Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الاتحاد الإنجليزي يعترف باحتمالية إلغاء الموسم من دون تتويج ليفربول

أكد غريغ كلارك أن هناك خطة لإنهاء الموسم على الفور إذا كانت نصيحة الحكومة تمنع استئناف كرة القدم

غريغ كلارك رئيس الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم (رويترز)

اعترف رئيس مجلس إدارة الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، غريغ كلارك، بأن اتحاده مستعد لإنهاء موسم 2019-20 بسبب وباء فيروس كورونا، مما قد يُكلف ليفربول لقب الدوري الممتاز، حيث اعترف قائلاً "كرة القدم ليست أولويتنا بالنظر إلى التهديد الذي يهدّد حياة الإنسان".

وبموجب الخطة الحالية، من المقرر استئناف الدوري الإنجليزي الممتاز والدوري الإنجليزي الأول، عندما تنصح الحكومة بأن الظروف آمنة للقيام بذلك، في حين أن مجلس الاتحاد الإنجليزي من المقرر أن يتخذ قراراً بشأن إلغاء الدوريات الدنيا بعد تفشي فيروس (كوفيد-19).

وفي بيان طويل يعبّر عن خطورة القضية قبل الرياضة، حذر كلارك من وجود "خطر حقيقي في خسارة الأندية والبطولات مع انهيار مالي"، حيث تتوقع الهيئة الحاكمة خسارة ما يصل إلى 150 مليون جنيه إسترليني خلال العامين المقبلين.

ولكن على الرغم من خطط إنهاء الموسم الحالي عندما يكون ذلك ممكناً - وهي خطوة تعكس صدى رغبة الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) في إكمال موسم 2019-20 قبل بداية 2020-21 - اعترف كلارك بأن اتحاد كرة القدم يضع خططاً طارئة لإلغاء الموسم تماماً.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال كلارك "نحن ملتزمون إنهاء موسم كرة القدم المحترف لأن هذا يحل قضايا الترقية والهبوط مع الفائزين باللقب على أساس الجدارة".

"ومع ذلك، قد لا نتمكن من إنهاء الموسم لأن كرة القدم ليست هي أولويتنا والحياة البشرية أهم، وسنفعل ما تأمر به الحكومة مع انتشار الوباء".

إذا أثبتت الظروف استحالة إنهاء الموسم، فقد يضيع من ليفربول متصدر الدوري الممتاز لقبه الأول منذ 30 عاماً، في حين أن العملية التي يتم من خلالها ترقية الفرق وهبوطها يمكن أن تصبح عملية مربكة للغاية من شأنها أن تفتح الباب أمام إجراء قانوني محتمل.

وتشهد الرياضة أيضاً صورة مشوهة بسبب النزاع المستمر حول تخفيضات أجور اللاعبين، مع إحجام اتحاد لاعبي كرة القدم المحترفين عن التوصل إلى اتفاق مع الأندية بشأن قرار شامل يستقطب انتقادات من شخصيات داخل وخارج كرة القدم.

ويبدو أن كلارك يحاول ويحث جميع الأطراف على وضع خلافاتهم جانباً من أجل التوصل إلى خطة طوارئ مخطط لها أن تكون مناسبة للجميع، بالنظر إلى أن الأشهر المقبلة قد تكون مؤلمة.

وقال كلارك "تواجه كرة القدم تحديات اقتصادية تتجاوز الخيال الوحشي لأولئك الذين يديرونها، ويلي هذا الوباء عواقبه الاقتصادية وستعاني جميع قطاعات الأعمال".

"نحن نواجه خطر فقدان الأندية والبطولات مع انهيار مالي، ويمكن للعديد من المجتمعات أن تفقد أنديتها".

"في مواجهة هذه المحنة غير المسبوقة، يحتاج جميع أصحاب المصلحة داخل اللعبة من اللاعبين والمشجعين والأندية والمالكين والإداريين إلى المشاركة ومشاركة الألم للحفاظ على اللعبة حية".

"يجب على الجميع أن يفهموا أن أندية الدوري الممتاز ليست في مأمن من تأثير ذلك، وعلى الرغم من أنها تتأثر بدرجات مختلفة اعتماداً على قاعدة التكلفة، فإن التأثير المالي العام المحتمل ضخم".

"يجب أن تكون لدينا خطة لضمان عدم تدمير كرة القدم الإنجليزية في حالة فقدان هذا الموسم وإصابة الموسم المقبل بالدمار، نأمل ألا نحتاج إلى هذه الخطة لأننا جميعاً مصممون على إنهاء موسم كرة القدم الاحترافي، ولكننا سنكون حمقى في عدم تطوير مثل هذه الخطة الطارئة، أولئك الذين فقدوا أنديتهم لأن كرة القدم الإنجليزية لم ترتفع إلى مستوى التحدي سيحكمون علينا بحق بقسوة".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة