Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شاشتك في زمن كورونا... أفلام رومانسية وكوميدية... ورعب

قائمة تشمل أعمالاً عربية وأخرى أجنبية... ونهاية العالم تأتي في المقدمة

كوميديا خيالية في فيلم Dolittle تعتمد على الحديث مع الحيوانات (ويكيبيديا)

ربما وجد المشاهد العربي الحجر الصحي فرصة سانحة لمشاهدة أهم الأفلام والأعمال الفنية التي منعه انشغاله ونمط الحياة اليومية من متابعتها، وربما أيضاً تشكّل الأعمال الفنية طريقة مشوقة ومفيدة، في أن يقضي الناس الحجر الصحي من دون ملل.

وعند الحديث عن أهم الأعمال التي ربما تحظى باهتمام ومشاهدة من الجمهور يجب التنبه إلى نقطة اختلاف الأذواق والأعمار، فلكل فئة سنية من كبار وشباب ونساء وأطفال ومراهقين أعمال يعتبرونها أكثر جذباً ومتعة.

بعض المشاهدين يفضِّلون بشكل أكبر متابعة نجومهم المفضلين سواء العرب أو العالميين، وربما الأكثر متابعة عربياً هو النجم عادل إمام، وجيل النجوم الكوميديين أمثال محمد هنيدي ومحمد سعد، وتبعهم نجوم الفكاهة الجدد أحمد فهمي وهشام ماجد وشيكو ونجوم مسرح مصر.

ويوجد متابعون مخلصون للأكشن يجدون في أحمد السقا وأحمد عز وأمير كرارة وأفلامهم المتعة المثالية والتشويق، ويفضّل قطاع كبير من الجمهور الأفلام الرومانسية التي تفصلنا عن مأساة العالم وكوارث أخبار فيروس كورونا.

وتحتل أفلام الخيال العلمي والأنيميشن والأبطال الخارقين حيزاً كبيراً من اهتمام جمهور الأطفال والمراهقين، أمّا السينما العالمية فجمهورها عريض، خصوصاً أنها تشمل أعمال أكبر النجوم وأفلامهم المميزة، ومنها قطاع كبير عن أفلام نهاية العالم.

وترصد "اندبندنت عربية" أبرز الأعمال القديمة والحديثة التي يمكن للجمهور متابعتها في فترة الحجر الصحي.

أفلام نهاية العالم

تتصدّر أفلام نهاية العالم سواء بكوارث كونية أو أمراض وأوبئة اهتمامات الجمهور العربي، وتحظى بأعلى نسب مشاهدة بشاشات التليفزيون أو عبر المواقع السينمائية والمنصات الخاصة، ومن هذه الأفلام فيلم Contagion لمات ديمون وجوينيث بالترو وكيت وينسليت وماريون كوتيار، الذي صدر عام 2011.

 

يدور الفيلم حول فيروس مجهول وقاتل، ينتقل في الهواء وعبر اللمس بسرعة جنونية، ويقتل المُصاب به في عدة أيام، ما يصيب العالم بالرعب، ويحاول الأطباء السيطرة على الفزع والخراب اللذين يعمّان الأرض، وفي الوقت نفسه، توجد مجموعة من الأشخاص العاديين يحاولون البقاء على قيدِ الحياة في مدينة ممزقة من جراء ما فعله هذا الفيروس.

World War Z

للنجم العالمي براد بيت وميرايل إينوس. الفيلم خيالي، ويرصد تعرّض العالم لكارثة بسبب انتشار وباء غريب في جميع أنحاء العالم، يحول كل من يمسّه هذا الوباء إلى زومبي. ويحاول براد بيت أن يصارع الزمن والوقت من أجل إنقاذ عائلته والعالم من الفوضى العارمة التي حلّت به، باحثاً عن دواء من أجل إنقاذ البشرية من الهلاك.

I Am Legend

لويل سميث وأليس براغا، بعد سنوات من انتشار نوع ما من الأوبئة وقتل معظم الناس إن لم يكن كلهم تتحول البقية إلى وحوش والناجي الوحيد هو "روبرت نيفيل" أو "ويل سميث" الذي يحاول أن يوقف هذا الفيروس، ويجد أم وأبناءها لم يتأثروا بالفيروس ويحاول إنقاذهم.

 

Interstellar

 الفيلم بطولة أنا هاثاواي وماثيو ماكونهي، ويدور في فترة زمنية من تاريخ الأرض تنتشر الأتربة والأمراض التي تضرب الموارد الطبيعية، ويصبح الجنس البشري معرضاً للفناء بسبب نقص الطعام وانتشار الأوبئة، ولذلك تسعى مجموعة من المستكشفين بقيادة الطيار "كوبر" إلى السفر في رحلة فضائية مجهولة من خلال الثقب الدودي من أجل البحث عن موطن وكوكب آخر يصلح للحياة من أجل إنقاذ البشرية.

Edge of Tomorrow

في جو الخيال العلمي يرصد الفيلم، للنجمين توم كروز وإيميلي بلانت، قصة جندي يُدعى وليام كيدج (توم كروز)، الذي يجد نفسه محاصراً في عملية انتحارية، وفي دقائق معدودة يُقتل. وبطريقةٍ ما يجد نفسه يعيش المعركة، حيث يحارب ويُقتل ويعود من جديد، وفي كل مرة يكتسب مهارات قتالية جديدة. ولذلك يتحد مع امرأة من القوات الخاصة تُدعى ريتا (إيميلي بلانت) من أجل محاربة هجومٍ شرسٍ. 

Bird Box

بعد نهاية العالم، تحاول امرأة مع مجموعة من اﻷطفال وهم معصوبو العينين أن يشقوا طريقهم عبر أحد اﻷنهار. والفيلم بطولة ساندرا بولوك وسارة بولسون.

War of the Worlds

تدور الأحداث في إطار أفلام الخيال العلمي، حول عاصفة رعدية تضرب العالم، وتهدد الجنس البشري وبقاءه على سطح الأرض، وسط الفوضى العارمة التي تخلفها كائنات غريبة، بعد هجومها على الأرض، يقرر راي فيرير (توم كروز) الذي يقضي عنده أبناؤه عطلة نهاية الأسبوع أن يحميهم مهما كانت النتيجة، ويقرر أن يقاتل للنهاية.

ومن أفلام نهاية العالم التي تندرج تحت قائمة الخيال العلمي والأكشن ينتقل المشاهدون إلى الأفلام الكوميدية المصرية والعربية والعالمية، التي تجد صدى كبيراً لدى معظم قطاعات المشاهدين المختلفة.

أفلام عادل إمام

وتتصدّر أفلام النجم عادل إمام قائمة المشاهدات في كل الوطن العربي، وتتنوع أفلامه المحببة بين القديم والحديث، ومن أفلامه القديمة فيلم "البحث عن فضيحة" بمشاركة النجمة ميرفت أمين وسمير صبري، ويحكي عن شاب قروي يقع في حب فتاة أرستقراطية، ويتورط في عديد من المشكلات.

وأيضاً "البعض لا يذهب للمأذون مرتين" مع نور الشريف وسمير غانم ولبلبة، ويدور حول عائلة تتعرض لعديد من المواقف الطريفة في أثناء حفل زفاف ابنتهم الكبرى، وعصابة "حمادة وتوتو" مع لبلبة، ويحكي عن زوجين فقيرين يضطران لتكوين عصابة والنصب على الأثرياء لتحقيق أحلامهما، و"احترس من الخط" أيضاً مع لبلبة، ويدور حول تقمص شاب شخصية خط الصعيد في محاولة للزواج من حبيبته.

 

ومن أفلامه الحديثة "السفارة في العمارة" مع داليا البحيري، وتدور الأحداث حول مهندس بترول، يسكن في عمارة بها السفارة الإسرائيلية، ويتعرض لكثير من المواقف الصعبة بسبب جيرانه الإسرائيليين.

ومن أبرز أعمال النجم عادل إمام التي لا يملّ الجمهور من متابعتها فيلم "التجربة الدنماركية" مع نيكول سابا ومجدي كامل وتامر هجرس، الذي يدور حول مدرس جامعي يستضيف شابة شديدة الجمال من الدنمارك، ويقع في حبها هو وأولاده الأربعة، ويحتفظ فيلم "عريس من جهة أمنية" بقاعدة جماهيرية عريضة.

ويجمع الفيلم بين عادل إمام وحلا شيحة وشريف منير ولبلبة، ويدور حول تعلق رجل أعمال بابنته لدرجة كبيرة، ما يعيق ارتباطها بأي شاب، وحين زواجها يتصرف الأب بقساوة شديدة مع الزوج، ويحاول التفريق بينه وابنته بشكل كوميدي.

كوميديا أحمد حلمي

ومن الأفلام الكوميدية المهمة التي لها بريق خاص فيلم "عسل أسود" للفنان أحمد حلمي وإيمي سمير غانم وإدوارد، ويدور حول قصة شاب يعود من أميركا التي قضى فيها طفولته وشبابه، ليصطدم بالفرق الكبير بينها وحارته الشعبية التي ولد فيها بمصر.

 

ومن أفلام أحمد حلمي الكوميدية المهمة فيلم "إكس لارج" مع دنيا سمير غانم وإبراهيم نصر، ويدور حول شاب يعاني السمنة المفرطة، ويحاول التخلص من وزنه لنيل قلب حبيبته. و"آسف على الإزعاج" من أفلام أحمد حلمي المهمة، التي تجمع بين الكوميديا والتراجيديا والتشويق في الوقت نفسه، وتدور حول شاب يعاني مرضاً نفسياً بسبب فقدان والده، ويشارك في البطولة محمود حميدة ودلال عبد العزيز ومنة شلبي.

أفلام هنيدي

ولا يمل الجمهور من مشاهدة بعض أفلام الفنان الكوميدي محمد هنيدي، وعلى رأسها "صعيدي في الجامعة الأميركية" الذي يشارك ببطولته أحمد السقا ومنى زكي وطارق لطفي وهاني رمزي، ويدور حول شاب صعيدي فقير يحصل على منحة للدراسة بالجامعة الأميركية، وهناك عليه أن يختلط مع طبقات اجتماعية مختلفة.

ومن أفلام هنيدي الكوميدية المميزة "يوم ملوش لزمة" مع روبي ومحمد ممدوح وريهام حجاج، ويدور حول شاب يقرر الزواج من فتاة يحبها، فتعترض طريقه فتاة أخرى تحبه ومصابة بهوس نفسي.

أفلام كوميدية شبابية

ومن الأفلام الشبابية الكوميدية التي لها جمهور كبير من المراهقين والأطفال فيلم "سمير وشهير وبهير" لهشام ماجد وشيكو وأحمد فهمي، ويدور حول ثلاثة أشقاء يسافرون في رحلة عبر الزمن للسبعينيات، ويتعرضون لمواقف كوميدية، كما للثلاثي أيضاً عمل مميز وهو فيلم "بنات العم"، الذي يدور حول ثلاث فتيات بنات عمومة يتعرضن للعنة تحوّلهن إلى رجال، ويواجهن المجتمع بشخصية إناث، وهن في شكل رجال.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن الأفلام الكوميدية المحببة لأجيال الشباب والأطفال فيلم "كابتن مصر" للفنان الشاب محمد إمام، الذي يتناول قصة شاب يحترف كرة القدم، لكنه يسجن بعد أن يصدم شخصاً بسيارته، ويكون فريق كرة قدم من داخل السجن.

ومن الأفلام اللبنانية فيلم "محبس" للفنانة جوليا قصار وبسام كوسا. وتدور الأحداث حول شاب سوري يطلب الزواج من فتاة لبنانية، وترفض أمها إتمام الزيجة، وكذلك فيلم "حبة كراميل" للفنانة ماجي أبو غصن وظافر العابدين، وتدور الأحداث حول فتاة تتناول حبة كراميل سحرية تغير حياتها.

 

أفلام كوميدية عالمية

وفي الأفلام العالمية، توجد مجموعة من الأفلام الكوميدية المميزة منها:

Sonic the Hedgehog

ففي إطار كوميدي يقوم شرطي في بلدة جرين هيلز الريفية بمساعدة (سونيك القنفذ) على الهروب من الحكومة التي تتطلع للقبض عليه. الفيلم بطولة جيم كاري وسارة سيلفر مان.

Dolittle

تدور أحداث الفيلم في قالب خيالي كوميدي حول الطبيب الشهير جون دولتيل الذي يكتشف أنه يملك القدرة على الحديث مع الحيوانات، وهذا يمنحه إمكانات وقدرات هائلة، ويكتشف هذه القدرات على الطبيعة في رحلة لا تُنسى. الفيلم لروبرت داوني وإيما سيمبسون.

أفلام الحركة

أما عشاق الأكشن وأفلام الحركة، فالقائمة تطول حيث الأعمال المميزة، ومنها  فيلم "الجزيرة" بجزأيه للفنان أحمد السقا وهند صبري وخالد الصاوي، ويحكي قصة منصور الحنفي أشهر تاجر مخدرات بالصعيد، الذي راوغ الجهات الأمنية سنوات طويلة. وللسقا أيضاً مجموعة من الأفلام المهمة مثل "مافيا" مع منى زكي ومصطفى شعبان، و"هروب اضطراري" مع غادة عادل وأمير كرارة.

وتعد أعمال أمير كرارة من الأفلام المحببة للجمهور العاشق الأكشن، ومنها "حرب كرموز"، الذي يدور حول بطولة ضابط مصري ضد الإنجليز، و"كازابلانكا" الذي يدور حول مغامرات بعض قراصنة البحر في تهريب بعض البضائع الممنوعة.

ومن الأفلام التي تحظى بقبول جماهيري كبير فيلم "الخلية" للفنان أحمد عز ومحمد ممدوح، ويدور حول صراع الداخلية المصرية مع بعض الإرهابيين، وكذلك يمكن متابعة فيلم "ولاد رزق" بجزأيه الأول والثاني، الذي يجمع عدداً كبيراً من النجوم مثل أحمد عز وعمرو يوسف وكريم قاسم وأحمد الفيشاوي وخالد الصاوي، ويدور الجزآن حول عصابة صغيرة مكونة من 4 شباب أخوة يحاولون عمل صفقات غير مشروعة.

ولعشاق الأفلام الملحمية يمكن متابعة فيلم "الممر" لأحمد عز وأحمد فلوكس وهند صبري، الذي يتناول مرحلة خاصة من تاريخ الجيش المصري مرّ بها في حرب الاستنزاف.

Bad Boys for Life

يعود بيرنت، الذي أصبح مفتشاً، إلى العمل مع زميله القديم (لوري)، الذي يعاني اكتئاب مرحلة منتصف العمر، بعد أن يقوم مرتزق ألباني برصد جائزة مالية لمن يأتي برأس الثنائي انتقاماً لأخيه الذي قتل علي يديهما. الفيلم بطولة ويل سميث ومارتن لورانس.

Gangs of New York

يحاول أمستردام فالون الانتقام من عصابة الجزار، التي قتلت والده، واستعادة سيطرته على المنطقة، قبل أن يصدر مشروع القانون الذي يجرم وجود تلك العصابات، ويستعد أمستردام لذلك بجيش جديد كلياً. بطولة ليوناردو دييكابريو وكاميرون دياز.

The Irishman

تدور الأحداث حول شخص ينضم إلى المافيا، ويتورّط في قتل شخصيات مرموقة، وتصفية حسابات الكبار. بطولة روبرت دي نيرو والباتشينو وجو باتشي.

 

أفلام ملحمية وتاريخية

الأفلام الملحمية والتاريخية، التي تتناول بعض البطولات برعت هوليوود في تقديمها في أفلام كثيرة، ومنها فيلم "حرب طروادة" للنجم براد بيت وإيريك بانا وأورلاندو بلوم، وتدور حول الاستيلاء على طروادة وبطولة المحارب الأسطوري أكيلاس.

كما قدّمت السينما العالمية أسطورة روبن هود في فيلم عالمي من بطولة النجم راسل كرو، يحمل الاسم نفسه، وشاركت في البطولة النجمة كيت بلانشيت.

ويدور الفيلم حول أسطورة روبن هود، وكيف وصل من كونه أحد المحاربين إلى غضب ملك إنجلترا عليه، وطلب القبض عليه بوصفه خارجاً عن القانون. ومن الأفلام الملحمية أيضاً التي تجمع بين الدراما والتاريخ فيلم "أسطورة الخريف" للنجم براد بيت وأنتوني هوبكنز، ويتحدث عن فترة الحرب العالمية الثانية، ومجابهة ثلاثة أشقاء لمأساة الحرب حتى يتوفى أصغرهم، وتقع حبيبته في غرام الشقيق الأوسط.

ويعتبر فيلم "فتاة بولين الأخرى" للنجمة سكارليت جونسون وناتالي بورتمان وإيريك بانا من أجمل الأفلام الرومانسية التاريخية، التي تناولت تاريخ إنجلترا القديم وكيف انفصلت عن الكنيسة الكاثوليكية بعد وقوع الملك هنري في حب فتاة على زوجته.

أفلام رومانسية عربية

وعشاق الرومانسية لديهم عديد من الاختيارات بين الأعمال الفنية المصرية والعربية والعالمية، ومنها أفلام الأبيض والأسود. ومن أهم كلاسيكيات السينما العربية فيلم "نهر الحب" للنجم عمر الشريف وفاتن حمامة، ويدور حول قصة حب بين طيار شاب وسيدة شابة متزوجة من سياسي يحارب العلاقة الغرامية بين زوجته وغريمه الوسيم.

ومن أفلام عبد الحليم حافظ الرومانسية يتصدر فيلم "معبودة الجماهير" قائمة أجمل أفلامه لاحتوائه على أجمل أغاني الحب بين النجمين شادية وعبد الحليم حافظ، ويدور حول قصة حب بين مغنٍ ناشئ ونجمة كبيرة.

ويحتل فيلم "إشاعة حب" مرتبة مميزة بين الأفلام الرومانسية والكوميدية أيضاً، حيث يدور حول قصة حب بين شاب مهمل في مظهره وابنة عمه الجميلة التي يحاول أن يتزوّج بها، ويعاونه والدها في القضاء على أحد الشباب الأثرياء الذي يحاول الزواج منها.

 

وللفنان أحمد زكي مجموعة مميزة من الأفلام الاجتماعية والرومانسية الرائعة، منها فيلم "زوجة رجل مهم" مع ميرفت أمين وإخراج محمد خان، ويدور حول قصة حب بين ضابط معقد من السلطة يحال إلى التقاعد، فتعاني زوجته وكل المحيطين به. وأيضاً فيلم "الراعي والنساء" الذي يجمع أحمد زكي وسعاد حسني ويسرا، ويدور حول وصول رجل إلى جزيرة تعيش فيها ثلاث نساء، ويقعن في غرامه.

ومن الأفلام الرائعة لأحمد زكي فيلم "اضحك الصورة تطلع حلوة"، الذي يجمع بينه والفنانة سناء جميل ومنى زكي وكريم عبد العزيز وليلى علوي، ويدور حول مصور فقير تتعرض ابنته لقصة حب تتسبب في ألم نفسي لها، فيحاول تدعيمها وانتشالها من أزمتها.

أفلام أجنبية رومانسية

ومن الأفلام الأميركية الرومانسية المميزة فيلم The Light Between Oceans لمايكل فاسبندر وإليشيا فيكاندر وراشيل وايز، ويدور حول حارس منارة وزوجته بساحل غرب أستراليا، وذات يوم يعثران على طفل في زورق نجاة في الماء، ويقوم الزوجان بإنقاذ الطفل وتبنيه على أنه طفلهما، وبعد مرور فترة من الزمن يكبر الطفل، يعلم الزوجان بوقوع حادثة غرق لمركب في نفس وقت عثورهما على الطفل، يلتقي الزوجان بسيدة تخبرهما بفقدانها زوجها وطفلها في ذلك اليوم.

Long Shot

تدور الأحداث في قالب رومانسي كوميدي حول (فريد فلارسكي) الشاب الطموح الذي يلتقي عن طريق الصدفة أول فتاة أعجب بها، (شارلوت فيلد)، بعد أن أصبحت واحدة من أكثر النساء تأثيراً في العالم، والتي تستعد للدخول في سباق رئاسة الولايات المتحدة الأميركية، وتستأجره كاتباً لخطاباتها. بطولة تشاليز ثيرون وسيث روجين.

Murder Mystery

وفي إطار رومانسي كوميدي تدور الأحداث حول شرطي من نيويورك وزوجته يذهبان في رحلة إلى أوروبا، وهناك يتورطان ظلماً في جريمة قتل ملياردير غامض. بطولة جنيفر أنيستون وآدم ساندلر.

All about steve

أحداث الفيلم تدور حول ماري التي تقع منذ الوهلة الأولى في حب مصوّر تلفزيوني يدعي ستيف، وتقرر مطاردة المصور في أثناء عمله، ويحدث لها عديد من المواقف الكوميدية. بطولة بطولة ساندرا بولوك وبرادلي كوبر.

A Star Is Born

فيلم غنائي رومانسي من بطولة برادلي كوبر وليدي جاجا، ويدور حول جاكسون ماين، وهو نجم موسيقي على حافة التراجع في مستواه، يكتشف فتاة موهوبة مغمورة تُدعى آلي جيرمانوتا، ويقع في حبها ويقوم بدفعها إلى دائرة الضوء والشهرة. وبينما تقطع آلي مسيرتها بنجاح، يعاني جاك صعوبة في الحفاظ على مجده الذي يخبو.

Aloha

تدور الأحداث حول مستشار أسلحة للجيش الأميركي يرسل لجزيرة (هاواي) ليشرف على إطلاق قمر صناعي تجسسي متطور تنوي الولايات المتحدة إطلاقه، ويجب أن يحظى بموافقة المجلس المحلي في (هاواي) قبل إطلاق القمر الصناعي، يتقابل مع الميجور (ليزا إن جي) التي لا تتمتع بروح الدعابة كثيراً، ويقابل أيضاً (تريسي) الحب الوحيد في حياته، بعدما تزوجت وأصبح لديها طفلان، وعلى هذه الجزيرة يكتشف نفسه من جديد. بطولة برادلي كوبر وإيما ستون.

Adrift

الفيلم مستوحى من قصة حقيقية، وتدور الأحداث عندما يقرر الحبيبان تامي أولدهام وريتشارد شارب أن يقوما بمغامرة العمر، ويقررا اﻹبحار معاً عبر المحيط، لكنهما لم يتوقعا أنهما سيصيران في مواجهة واحدة من أعتى اﻷعاصير في تاريخ البشرية، وعليهما الصمود في وجه ما يحدث لهما من مصاعب في هذه الرحلة المصيرية. بطولة بطولة سام كلافلن وسيلينا وودلي.

أفلام السير الذاتية

ولمحبي أفلام السير الذاتية توجد مجموعة من الأفلام المميزة منها "أيام السادات" للفنان أحمد زكي ومنى زكي، ومن إخراج محمد خان، ويتناول قصة حياة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات منذ توليه الحكم وحتى اغتياله عام 1981، كذلك فيلم "ناصر 56" بطولة أحمد زكي، ويتناول قصة حياة الزعيم المصري جمال عبد الناصر.

Denial

تدور أحداث الفيلم حول الكاتبة والمؤرخة ديبورا ليبستاد  في معركتها القانونية، لإثبات حقائق تاريخية، ضد ديفيد إرفينج، الذي اتهمها بالسب والقذف، بعدما قامت بإعلانه واحداً من ناكري أحداث المحرقة. ووفقاً لمنظومة القانون الإنجليزي، فعبء الإثبات يقع دوماً على المتهم، وبهذا يصبح لزاماً على ليبستاد وفريقها القانوني إثبات الحقيقة الأساسية، بأن المحرقة حدثت بالفعل. بطولة راشيل وايز.

A Beautiful Mind

تدور أحداث الفيلم حول المسيرة الحافلة لعالم الرياضيات الأميركي جون فوربس ناش الابن (راسل كرو) منذ أن كان طالباً في الجامعة، مروراً بعمله الأكاديمي ومنجزاته البحثية التي صنعت منه نجماً في الحقل الأكاديمي، وارتباطه بقصة حبٍ مع طالبته إيليسا (جنيفر كونيلي)، التي صارت زوجته، وصراعه المرير مع مرض انفصام الشخصية، إذ ناضلت معه زوجته من أجل الشفاء. بطولة راسل كرو وجنيفر كوليني.

أفلام الخيال العلمي

أما أفلام المغامرة والخيال والكوميديا فجمعت بينها أفلام كثيرة، منها فيلم Avengers: Infinity War لسكارليت جونسون وبرادلي كوبر، وفي إطار خيالي يواصل المنتقمون وحلفاؤهم حماية العالم من تهديدات كبيرة، على أن يتعامل أحدهم معها بمفرده. حيث يظهر (ثانوس)، وهو طاغية جديد قادم من الظلال الكونية يبث الخوف في المجرات، وهدفه هو جمع الأحجار الستة اللا نهائية ليبلغ قوة لا محدودة، ما يضع الجميع أمام معركة فاصلة يتوقف عليها مصير اﻷرض.

Oz the Great and Powerful

وتدور الأحداث حول ساحر مبتدئ يصل إلى أرض سحرية، فيصبح عليه الاختيار بين أن يكون رجلاً طيباً أو عظيماً. بطولة جيمس فرانكو وميلا كونيس.

Amelia 2.0

في إطار خيالي تدور أحداث الفيلم حول (أميليا) التي تعاني داء تمدد الأوعية الدموية، يجعلها طريحة الفراش تنتظر موتها البطيء، ويبحث زوجها ضابط الشرطة (كارتر سمرلاند) عن طريقة تُمكّنه من إبقائها على قيد الحياة، وهنا يتوجه لشركات (ويسلي) لتسمح بأن تكون أميليا محل اختبار برنامجهم التجريبي الجديد، والذي يتلخص بأن يضعوا عقلها في جسد صناعي جديد.

The Lobster

تدور أحداث الفيلم في مجتمع مستقبلي، تسيطر خلاله حكومة مستبدة على مقدرات الأمور، ويتوجب فيه على كل العزاب أن يجدوا لأنفسهم شريكاً عاطفياً خلال فترة لا تتجاوز 45 يوماً في أحد الفنادق، وإذا فشل المرء العازب في إيجاد شريك له، يجرى تحويله إلى حيوان، ويُرسل بعيداً إلى الغابات البعيدة، وفي هذا الجو القاتم، يتمكّن رجل من الهروب، والعثور على الحب رغم كل القوانين الظالمة. بطولة لكولين فاريل وراشيل وايز.

 

دراما نفسية وعنف

أمّا أفلام الدراما النفسية والرعب والجريمة فهي من أكثر الأفلام المحببة للجمهور بكل فئاته العمرية ومن الأفلام المهمة في هذا السياق Joker، يتصدر فيلم الجوكر أهم الأفلام التي تناولت الدراما النفسية والجريمة، والفيلم بطولة خوان فينيكس وروبرت دي نيرو، وتدور الأحداث حول أرثر، وهو فنان كوميدي فاشل يتعرّض لضغوط نفسية، حتى يصيبه الجنون، ويتحوّل إلى مجرم وقاتل مهووس.

Parasite

الفيلم الكوري "طفيلي" الحائز على جائزة أوسكار أفضل فيلم هذا العام من أهم الأفلام التي تناولت الدراما النفسية، ويحكي عن عائلة فقيرة تعمل لدى أسرة ثرية، وتتعرض لقهر اجتماعي طبقي، فيقدم الأب على جريمة قتل صاحب المنزل.

 

Shutter Island

وتدور الأحداث في عام 1954، حيث يسافر الضابط الفيدرالي، (إدوارد دانيلز) وشريكه الجديد (تشاك)، إلى أحد المستشفيات للمجرمين المختلين عقلياً في جزيرة (شاتر)، للتحقيق في قضية اختفاء المريضة (رايتشل)، المسجونة بسبب إغراقها أطفالها الثلاثة، يقابل (دانيلز) رئيس المشفى الطبيب (جون كولي) الذي يرفض تسليم ملفات العاملين في المستشفى، ويمنعهم من تفتيش الجناح (سي) للخطرين، ولكن يحدث ما لم يكن في الحسبان. بطولة ليوناردو ديكابريو وإخراج مارتن سكورسيزي.

The Invisible Man

تتناول الأحداث قصة امرأة تدعى سيسيليا، تتلقى خبر انتحار حبيبها السابق، وبينما تحاول بناء حياتها من جديد تكتشف أن حبيبها قد يكون لا يزال على قيد الحياة بصورة أو بأخرى. بطولة إليزابيث موس وجوني ديب.

The Turning

يتم تعيين مربية أطفال تدعى كيت من أجل رعاية طفلين يتيمين وهما (فلورا) و(مايلز)، لكن سرعان ما تكتشف أن هناك شيئاً غامضاً في البيت والأطفال. بطولة ماكنزي ديفيز  ومارك هيبرمان.

Dream House

تدور أحداث الفيلم حول (ويل) الذي يحصل على فرصة عمل أفضل في (نيويورك)، وينتقل هو وعائلته إلى منزل هناك، ويبدو وكأنه المنزل المثالي، لكن الواقع عكس ذلك، حيث تبدأ أرواح أصحاب المنزل الأصليين الذين قتلوا بالمنزل في الماضي في الظهور على هيئة أشباح. بطولة دانييل كريج وريتشل وايز.

House at the End of the Street

تدور أحداث الفيلم في إطار مثير حول إليسا التي بعد انفصال والديها تنتقل مع أمها للعيش في الريف، وهناك تكتشف منزل مهجور تمت فيه جريمة قتل بشعة. بطولة النجمة جنيفر لورانس وإليزابيث شو.

Red Sparrow

وهو من أفلام المغامرات السياسية، ويتناول تعيين ضابطة الاستخبارات الروسية (دومينيكا إجوروفا) المعروفة بلقب (العصفور الأحمر) لإغواء وكيل الاستخبارات الأميركية المركزية الذي يخترق حواسيب المخابرات الروسية بطريقة محترفة. وتتم أكثر من جريمة قتل بشعة وتتورط دومينيكا في مخاطر، لكنها تستطيع الفرار منها بذكاء نادر. بطولة جنيفر لورانس وجويل إيدجيرتون.

Hide and Seek

 في إطار من الغموض والرعب ينتقل الطبيب النفسي ديفيد عقب انتحار زوجته لمنزل جديد، ويقوم باصطحاب ابنته (إيميلي) المضطربة عقلياً، التي تبلغ من العمر 9 سنوات، ويبتعدان عن ذكرى الماضي الأليم، وبدلاً من أن تشعر (إيملي) بالتحسن، تبدأ حالتها في التراجع، وتخبر والدها بأن لها صديقاً جديداً، من وحي خيالها، يُدعى (تشارلي)، ثم تبدأ سلسلة من الأحداث المثيرة الرعب في الوقوع، مثل ظهور تهديدات كتابية على جدران الحمام، وحدوث أمور غريبة أخرى في أنحاء المنزل. بطولة روبرت دينيرو وداكوتا فانينج.

المسرحيات الكوميدية

وإذا انتقلنا إلى الأعمال الكوميدية المسرحية، فيتصدر الفنان عادل إمام بطولة عدد من المسرحيات، التي تصنف كأفضل المسرحيات العربية، ومنها مسرحية مدرسة المشاغبين مع سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي وحسن مصطفى، وتدور حول فصل دراسي يجمع عدداً من الطلبة المشاغبين.

 

وكذلك مسرحية "الواد سيد الشغال" التي تجمع بين عادل إمام وعمر الحريري ومشيرة إسماعيل، وتدور حول سيد الشاب الذي يعمل لدى عائلة ثرية، ويضطر للزواج من سيدة ثرية في ظروف معينة.

أما مسرحية "الزعيم" فهي من المسرحيات ذات الشعبية الكبيرة بالوطن العربي، وهي للنجم عادل إمام ورجاء الجداوي ومصطفى متولي، وتدور حول زعيم مزيف يتعرض للعديد من المفارقات الصعبة. وكذلك مسرحية "شاهد ماشافش حاجة" مع عمر الحريري وناهد جبر. وتعد مسرحية "المتزوجون" للفنان سمير غانم وجورج سيدهم من المسرحيات المهمة التي يحبها الجمهور بكل طبقاته.

وتتربع مسرحية "العيال كبرت" على قائمة الأعمال المسرحية الكوميدية الجماهيرية أيضاً، وهي بطولة سعيد صالح وأحمد زكي ويونس شلبي وكريمة مختار وحسن مصطفى، وللفنان محمد صبحي عدد من المسرحيات المميزة التي تحظى بمشاهدة عالية منها "الجوكر" مع هناء الشوربجي و"ماما أميركا" و"وجهة نظر".

اقرأ المزيد

المزيد من سينما