Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ويسكونسن تتحدى كورونا... انتخابات الديمقراطيين في موعدها

حاكم الولاية سيطلب من عناصر الحرس الوطني المساعدة في تنظيم الاستحقاق

محتج يطالب بإرجاء الانتخابات التمهيدية في ويسكونسن (أ.ب.)

أمرت المحكمة العليا في ولاية ويسكونسن الأميركية مساء الاثنين بإجراء انتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية للانتخابات الرئاسية في موعدها المقرّر الثلاثاء، لتنسف بذلك قراراً أصدره في اللحظة الأخيرة حاكم الولاية الواقعة في الغرب الأوسط لإرجاء هذا الاستحقاق.

وبأغلبية أربعة قضاة مقابل اثنين، أصدرت المحكمة قراراً ألغت بموجبه الأمر التنفيذي الصادر عن الحاكم توني إيفرز والقاضي بإرجاء الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي وسائر الانتخابات المقرّرة في الولاية إلى يونيو (حزيران) بسبب تفشّي وباء كورونا والمخاطر المتأتّية من جراء ذلك على موظّفي مراكز الاقتراع والناخبين.

وصوّت أعضاء المحكمة المحافظون الأربعة لمصلحة القرار في حين صوّت ضدّه العضوان الليبراليان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأصدرت المحكمة قرارها بناء على مراجعة قدّمها الجمهوريون للطعن بقرار إيفرز الذي أرجأ الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي وكذلك أيضاً، وهذا هو الأهم بالنسبة للجمهوريين، سائر الاستحقاقات الانتخابية المقرّرة في ويسكونسن وبينها انتخابات محليّة تعتبر أساسية لتوازن السلطات في الولاية.

وسارع رئيس الحزب الديمقراطي في الولاية بن ويكلر إلى إبداء أسفه للقرار الذي أصدرته المحكمة ولا سيّما أنّ التصويت تمّ "وفق الانتماءات الحزبية" لقضاتها.

وأضاف في تغريدة على تويتر أنّ حزبه "لن يدفع الناخبين إلى التصويت شخصياً" الثلاثاء، مناشداً الجمهوريين أن يفعلوا الأمر نفسه.

وكانت أكثر من مئة بلدية في ويسكونسن أعلنت أنّه ليس لديها ما يكفي من موظفي الانتخابات لكي تفتح ولو حتّى مركز اقتراع واحداً يوم الثلاثاء، في تحذير ردّ عليه الحاكم بالقول إنّه سيطلب من عناصر الحرس الوطني في الولاية المساعدة في تنظيم الاستحقاق.

ولم يصدر عن الحاكم أي تعليق على قرار المحكمة في الحال.

وبموجب قرار المحكمة يتعيّن على مراكز الاقتراع في الولاية أن تفتح أبوابها أمام الناخبين في الساعة (12:00 ت غ)، صباحاً على الرّغم من أن الولاية تخضع منذ نهاية مارس (آذار) لإغلاق عام منعاً لتفشّي الوباء.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات