Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إسرائيل تفرج عن محافظ القدس لدى السلطة الفلسطينية بكفالة مالية

اعتقل 24 ساعة للتحقيق معه حول ممارسة نشاط "غير قانوني"

محافظ القدس لدى السلطة الفلسطينية عدنان غيث (أ.ف.ب)

أفرجت السلطات الإسرائيلية مساء الاثنين 6 أبريل (نيسان)، عن محافظ القدس لدى السلطة الفلسطينية عدنان غيث بكفالة مالية، بعد اعتقال دام لأكثر من 24 ساعة بتهمة ممارسة "نشاطات غير قانونية للسلطة الفلسطينية في القدس".

وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت غيث صباح الأحد من منزله في بلدة سلوان شرق القدس الشرقية، للتحقيق معه حول ممارسة نشاط "غير قانوني" في المدينة.

وقال غيث في مقطع فيديو قصير جرى تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عقب الإفراج عنه مباشرة، "إذا كانت حماية شعبنا وسلامته والحدّ من انتشار هذا الفيروس، ستجعلنا ندفع ضريبة، فهذه أرخص ضريبة يمكن أن نقدمها".

شروط إسرائيلية

وأضاف من أمام مركز تحقيق "المكسوبية"، "الأهم أن يكون أهلنا وشعبنا بخير".

وأكد نائب المحافظ عبد الله صيام لوكالة الصحافة الفرنسية، أن الإفراج حصل بشروط دفع كفالة مالية بقيمة 15 ألف شيكل (حوالى 4100 دولار أميركي).

وأشار إلى تأكيد الشرطة على شروط إضافية كانت قد أقرّتها عقب استدعاء سابق للتحقيق مع المحافظ.

وتنصّ هذه الشروط على عدم ممارسة أي نشاط للسلطة الفلسطينية في القدس وعدم دخول الضفة الغربية لمدة ستة أشهر وعدم التواصل مع شخصيات معينة.

وتمنع تل أبيب أي مظاهر سيادية للسلطة الفلسطينية في القدس الشرقية.

اعتقال غيث مراراً

وكانت السلطات الإسرائيلية قد استدعت غيث للتحقيق في شهر فبراير (شباط) الماضي، كما اعتُقل العام الماضي أكثر من ست مرات.

وأطلق محافظ القدس الأسبوع الماضي منصة إلكترونية حملت اسم "مدد"، بهدف توفير حاجات أهالي القدس الشرقية خلال الأزمة، موضحاً في بيان سابق أنّ هذه الخطوة "تأتي تنفيذاً لإعلان الرئيس محمود عباس حالة الطوارئ في الأراضي الفلسطينية وعلى ضوء قرارات رئيس الوزراء الأخيرة محمد اشتية (...) لمواجهة هذا الفيروس الخطير".

وكانت الشرطة الإسرائيلية اعتقلت صباح الجمعة الماضي وزير شؤون القدس لدى السلطة الفلسطينية فادي الهدمي لفترة وجيزة، للاشتباه بتنفيذه "أعمالاً حكومية في القدس في ظل أزمة كورونا"، وفق ما أفاد بيان الشرطة.

المزيد من الشرق الأوسط