Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة رئيس وزراء ليبيا الأسبق في القاهرة بكورونا 

اُكتشفت إصابته بالفيروس بعد زيارته إسبانيا... ومصادر ترجح دفنه في مصر

رئيس الوزراء الليبي الأسبق محمود جبريل (أ.ف.ب)

تُوفِّي، الأحد، بأحد المستشفيات الخاصة، رئيس الوزراء الليبي الأسبق رئيس حزب تحالف القوى الوطنية محمود جبريل، متأثراً بإصابته بفيروس كورونا المُستجد بالعاصمة المصرية القاهرة.

وقالت مصادر ليبية، لـ"اندبندنت عربية"، إنّ جبريل، الذي ناهز عمره 68 عاماً، اُكتشفت إصابته بالفيروس حينما وصل إلى القاهرة أواخر شهر مارس (آذار) الماضي "قادماً من إسبانيا"، مرجِّحة أنّ الجثة "ستدفَن في مصر"، نظراً إلى "طبيعة المرض"، وما تتطلبه من إجراءات احترازية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكان تحالف القوى الوطنية الليبية أعلن في الـ25 من مارس (آذار) الماضي، أن نتيجة تحليل فيروس كورونا المُستجد لجبريل "إيجابية"، وأنه حالته "مستقرة، ويتماثل إلى الشفاء".

 

وولد محمود في ليبيا عام 1952، وحصل على بكالوريوس الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1975، وتزوّج سلوى شعراوي أستاذة الاقتصاد والعلوم السياسية، ابنة شعراوي جمعة وزير داخلية مصر الأسبق.

وحصل على ماجستير العلوم السياسية من جامعة بيتسبرغ  بولاية بنسلفانيا في الولايات المتحدة عام 1980، والدكتوراه في التخطيط الاستراتيجي من الجامعة نفسها عام 1984، وعمل أستاذاً للتخطيط الاستراتيجي سنوات عدة بها.

وتقلَّد جبريل منصب أمين مجلس التخطيط الوطني ومدير مجلس التطوير الاقتصادي فترة حكم معمر القذافي، وبعد أحداث 2011 أنشأ حزب تحالف القوى الوطنية، وانضم إلى المجلس الوطني الانتقالي.

المزيد من الأخبار