Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"الصحة العالمية" تحذر... كورونا يتفشى بين الشباب

تقول الدكتورة ماريا فان كيرخوف "ما زال هناك الكثير مما هو غير معروف حاليا"

الدكتورة ماريا فان كيرخوف الخبيرة العلمية لدى منظمة الصحة العالمية (أ.ف.ب) 

حذرت "منظمة الصحة العالمية" من تزايد عدد الشباب الذين يعانون من المرض بشكل خطير أو يموتون جراء إصابتهم بعدوى فيروس كورونا.

وقال مسؤولون فيها إنهم يحاولون أن يفهموا بشكل أفضل لماذا انتهى المطاف بأشخاص دون سن الستين، وبدا أنهم كانوا أصحّاء، إلى وحدات العناية المركزة جرّاء إصابتهم بفيروس كوفيد-19.  

وفي هذا الصدد قالت الدكتورة ماريا فان كيرخوف، وهي خبيرة لدى المنظمة، في مؤتمر صحافي في جنيف إنه "ما زال هناك  الكثير مما هو غير معروف حاليا".

وأوضحت "إجمالاً، معظم الذين يمرضون بشدة ويحوَّلون إلى وحدات العناية المركزة هم من كبار السن، وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة... لكننا نرى في بعض البلدان أشخاصاً في الثلاثينات والأربعينات والخمسينات من العمر انتهى بهم الأمر في وحدات العناية المركزة ثم ماتوا".

وأضافت فان كيرخوف "نحن نرى أكثر فأكثر من الشباب الذين يعانون من المرض بشدة".

ويأتي ذلك بعد وفاة صبي، 13 سنة، لم يكن يشكو من أي مشاكل صحية واضحة، في مستشفى في لندن الاثنين الماضي. ولم يستطع أفراد أسرته حضور جنازته لأنهم  كانوا في العزل الذاتي.

وذكرت "منظمة الصحة العالمية" أن واحداً من كل ستة من ضحايا  فيروس كوفيد-19 في كوريا الجنوبية هو دون سنّ الستين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما في إيطاليا، فقد شكل المرضى من دون الخمسين الذين نقلوا إلى وحدات العناية المركزة، نسبة تتراوح ما بين 10 و15 في المئة من العدد الإجمالي للأشخاص الذين يتلقون العناية الطبية في هذه الوحدات.

إلى ذلك، حثت الدكتورة فان كيرخوف الجميع على توخي الحذر لدى مقارنة معدلات الوفيات في شتى أنحاء العالم، قائلة "إننا في حاجة إلى قدر من الوقت قبل أن نستطيع حقاً فهم كيف ستكون معدلات الوفاة في بلدان مختلفة".

وفي السياق نفسه، شدّد الدكتور مايك رايان الرئيس التنفيذي لبرنامج الطوارئ التابع لمنظمة الصحة العالمية، هو الآخر، على أن أغلبية الأفراد الذين كانت أصابتهم قوية هم من كبار السن ممن يشكون من مشاكل صحية مسبقة، إذ قال "لا يعني ذلك أن شيئاً تغير... إنه فقط كوننا كلنا نعيش في عالم نحاول فيه إقناع أنفسنا بأن المرض خفيف بشكل عام وخطير بالنسبة إلى كبار السن فقط... لكني أظن أن الأدلة كانت هناك طوال الوقت. هناك طيف واسع من المخاطر المختلفة".

وفي الأسبوع الماضي حثت كلو ميدلتون الأم الشابة، 21 سنةً، والخالية من أي أمراض مسبقة، قبل وفاتها بسبب إصابتها بفيروس كورونا، الجمهور على أخذ نصيحة الحكومة بشكل جدي. وقالت "لكل أولئك الذين يظنون أنه مجرد فيروس أرجوكم فكروا ثانية".

( شاركت الوكالات في إعداد التقرير )

© The Independent

المزيد من صحة