Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مصر ترفع مكافآت الأطباء لمواجهة أزمة كورونا

تصرف بداية من خريجي دفعة ديسمبر 2019... وقيمتها 140 دولاراً لكل طبيب شهرياً

وزارة المالية المصرية (رويترز)

قررت وزارة المالية المصرية رفع مكافأة أطباء الامتياز بالمستشفيات الجامعية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومستشفيات جامعة الأزهر التي تُصرف لهم خلال فترة التدريب (الامتياز)، لتصبح 2200 جنيه (140 دولاراً) شهرياً بعدما كانت 400 جنيه (25 دولاراً)، وذلك اعتباراً من خريجي كليات الطب دفعة ديسمبر (كانون الأول) 2019.

وجاء القرار بهدف دعم القطاع الصحي وتحسين الأوضاع المالية للعاملين والأطباء وأطقم التمريض، على النحو الذي يُسهم في الارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمواطنين.

وقال وزير المالية محمد معيط، "التكلفة الإجمالية للقرار 320 مليون جنيه (21 مليون دولار أميركي) سنوياً، وأتيحت 100 مليون جنيه (6.3 مليون دولار أميركي) للمجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية، لتوزيعها على أطباء الامتياز".

وحول تأثر موازنة الدولة أضاف معيط، في تصريحات صحافية، "الموازنة الجديدة تتضمّن زيادة 75 في المئة في بدل التعرُّض لخطر العدوى لأعضاء المهن الطبية، الذي يُصرف للأطباء وهيئات التمريض ليرتفع الحد الأدنى له من 400 جنيه (25 دولاراً أميركياً) إلى 700 جنيه (45 دولاراً أميركياً) والحد الأقصى من 700 إلى 1225 جنيهاً  (78 دولاراً أميركياً) بتكلفة إجمالية 2.25 مليار جنيه (143 مليون دولار أميركي)".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتابع، "العام المالي المقبل سيشهد حزمة جديدة من الإجراءات لتحسين الأوضاع المالية والوظيفية للعاملين بالدولة، تُسهم في تخفيف الأعباء عن كاهلهم، ويستفيد منها العاملون في القطاع الصحي"، موضحاً "سيجرى منح علاوة دورية 7 في المئة من الأجر الوظيفي للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية المصري، و12 في المئة من المرتب الأساسي لغير المخاطبين، ومنهم الأطباء، وتخصيص 1.5 مليار جنيه (96 مليون دولار أميركي) في الموازنة الجديدة لتمويل ترقيات العاملين".

وسجَّلت مصر وفاة أول طبيب مصاب بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، مساء الأحد الماضي، بعد عزله بمستشفى أبو خليفة بمحافظة الإسماعيلية شرق القاهرة.

وذكرت وزارة الصحة المصرية، أن الطبيب أحمد اللواح، 50 عاماً، أستاذ التحاليل الطبية بجامعة الأزهر تلقّى عدوى من عامل هندي مصاب كان يعمل بمصنع جنوبي بورسعيد شرق القاهرة.

وفي السياق ذاته تقدّم النائب إسماعيل نصر الدين، بتعديل على أحكام قانون إنشاء صندوق تكريم شهداء ومفقودي ومصابي العمليات الإرهابية وأسرهم، ليشمل الأطباء الذين توفوا بسبب فيروس كورونا، وعلى أن تعامل أسرهم مثل الشهداء.

وقال النائب، في بيان صحافي، "الأطباء يبذلون جهوداً قوية خلال الأزمة الأخيرة، وتضمين أسر من يموتون جراء الإصابة بالفيروس للقانون أقل ما يمكن أن يقدّمه البرلمان لهؤلاء الرجال الذين أثبتوا أنهم على قدر المسؤولية".

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد