Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

كورونا يفتك بضحاياه... نصف سكان العالم قيد إجراءات العزل

أميركا تسجل أسوأ حصيلة يومية للوفيات... وشركة يابانية تبتكر جهازاً للكشف عن الفيروس في وقت أقل

تشديد الإجراءات الهادفة لمكافحة فيروس كورونا (أ.ف.ب)

كسر العالم حاجز المليون إصابة بفيروس كورونا، والوضع يزداد سوءاً في معظم الدول. وأضحى نصف سكان العالم، مدعوين إلى البقاء في منازلهم في سياق الإجراءات الهادفة لمكافحة الوباء، بينما انضمت دول جديدة لإجراءات الحظر والعزل بينها روسيا.

وحسب حصيلة أعلنتها فرانس برس، فان أكثر من 3,9 مليار شخص في العالم باتوا قيد إجراءات العزل. وتعني هذه الإجراءات التي تتراوح بين العزل الإجباري أو الموصى به وبين حظر التجوال والحجر، أكثر من 90 دولة ومنطقة.

وبلغت النسبة 50 في المئة بعد إقرار تايلاند حظر تجوال يسري بدءاً من الجمعة.

الولايات المتحدة تحصي 1169 وفاة خلال 24 ساعة

وأحصت الولايات المتحدة بينَ الأربعاء ومساء الخميس أكثر من 1100 حالة وفاة إضافيّة جرّاء فيروس كورونا المستجدّ، استناداً إلى جامعة جونز هوبكنز، في أسوأ حصيلة يوميّة يُمكن أن تُسجّل في أيّ بلاد.

ومع 1,169 حالة وفاة بين الساعة 8,30 مساءً بالتوقيت المحلّي الأربعاء، والساعة نفسها من مساء الخميس، بات إجماليّ عدد الوفيّات منذ بدء الوباء في الولايات المتحدة يبلغ حاليًا 5926 حالة وفاة، وفق إحصاءات الجامعة.

وكان الرقم اليوميّ القياسي السابق لعدد الوفيّات الناجمة عن الفيروس قد سُجّل في 27 مارس (آذار) في إيطاليا (969 حالة وفاة).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ترمب أجرى فحصاً ثانياً لكورونا

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس أنّه أجرى فحصاً لفيروس كورونا هو الثاني منذ بدء تفشّي الوباء، مشيراً إلى أنّ نتيجته جاءت سلبيّة. وقال خلال مؤتمر صحافي "أجريتُ الفحص هذا الصباح"، مضيفاً أنّ نتيجة الاختبار جاءت "سلبيّة" لناحية الإصابة بكوفيد-19.

واستخدم هذه المرّة طريقةً جديدة وسريعة للفحص، قال إنّها استغرقت دقائق لإتمامها وإنّ الأمر لم يستغرق أكثر من 15 دقيقة للحصول على النتيجة. وأوضح ترمب "أجريتُ الفحص بدافع الفضول، لأرى سرعة عمل (الفحص). إنّه أسهل بكثير. لقد أجريتُ الاختبارين. الثاني أكثر متعة".

مواجهة جديدة في الصين

في الصين التي تمكنت من احتواء الوباء إلى حد كبير، أصبح هناك مواجهة جديدة مع الفيروس، إذ إنه بعد أن اطمأنت السلطات إلى انخفاض الإصابات، أعلنت أمس عن وضع أكثر من 600 ألف شخص، هم سكان منطقة جيا في مقاطعة هينان في وسط البلاد، في العزل الإجباري بعد اكتشاف إصابة امرأة زارت المنطقة أخيراً، وذلك لمنع موجة داخلية جديدة من الإصابات.

وتعرب السلطات عن قلقها من عودة المرض إلى أراضيها، خاصة عبر القادمين من الخارج.

وأعلنت لجنة الصحة الوطنية إن بر الصين الرئيس سجل 31 حالة إصابة جديدة بالفيروس، منها حالتان انتقلتا محلياً. كما سجلت أربع وفيات جديدة حتى أمس الخميس، كانت جميعها في مدينة ووهان حيث بدأ تفشي المرض.

وقال رئيس لجنة الحزب الشيوعي في مدينة ووهان إن سكان المدينة يجب أن يعززوا إجراءات الحماية الذاتية وأن يتجنبوا الخروج إلا في الضرورة.

وفي بيان نشرته حكومة مدينة ووهان، قال وانغ تشونغ لين إن خطر حدوث عودة لوباء كورونا بالمدينة مازال كبيراً بسبب المخاطر الداخلية والخارجية وإنه يتعين مواصلة إجراءات الوقاية والسيطرة.

ووصل إجمالي عدد الإصابات في الصين حتى الآن إلى 81620 إصابة و3322 وفاة.

145 حالة وفاة في ألمانيا

أظهرت إحصاءات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية، اليوم الجمعة، ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا في ألمانيا إلى 79696 حالة والوفيات إلى 1017.

وأوضحت البيانات أن حالات الإصابة ارتفعت بواقع 6174 عن اليوم السابق بينما قفز عدد الوفيات بواقع 145 حالة.

"تعاون دولي" في مواجهة كوفيد-19

من جانبها، وافقت الجمعيّة العامّة للأمم المتحدة الخميس بالإجماع على قرار يدعو إلى "التعاون الدولي" لمكافحة كوفيد-19، وهو أول نصّ تعتمده المنظّمة الدوليّة منذ تفشّي الوباء.

والنصّ الذي حاولت روسيا وأربع دول أن تُعارضه، يُشدّد على "ضرورة الاحترام الكامل لحقوق الإنسان" ويُندّد بـ"كلّ أشكال التمييز والعنصريّة وكره الأجانب في الاستجابة للوباء".

نافذة الاحتواء في الشرق الأوسط تضيق

إلى ذلك، قالت منظمة الصحة العالمية إن حكومات الشرق الأوسط بحاجة للتحرك سريعاً للحد من انتشار فيروس كورونا بعد أن ارتفعت الحالات إلى نحو 60 ألفاً وهو ما يقرب من ضعف مستواها قبل أسبوع.

وقال أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وهي منطقة تضم باكستان وأفغانستان والصومال وجيبوتي إضافة إلى دول الشرق الأوسط، "تم تسجيل حالات جديدة في بعض من أكثر الدول تعرضاً للخطر والتي بها أنظمة صحية ضعيفة".

وأضاف في بيان "حتى في الدول التي بها أنظمة صحية أقوى، شهدنا ارتفاعا مقلقا في أعداد حالات الإصابة والوفيات المسجلة".

إجراءات جديدة في السعودية

ذكرت وكالة الأنباء السعودية، نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية، أن المملكة قررت تقديم وقت بدء منع التجول في مدينة الدمام ومحافظتي الطائف والقطيف إلى الساعة الثالثة عصراً، اعتباراً من اليوم الجمعة وحتى إشعار آخر.

وقال المصدر إن هذا الإجراء "يعد من الإجراءات الاحترازية والضرورية للحفاظ على الصحة العامة وتهيب بالجميع الالتزام والتقيد بإجراءات العزل، تحقيقاً للمصلحة العامة".

وسجلت السعودية 1885 حالة إصابة و21 وفاة بفيروس كورونا.

إصابات جديدة في المكسيك

وقالت وزارة الصحة بالمكسيك إن عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا قفز إلى 50 حالة يوم الخميس مقارنة مع 37 في اليوم السابق. وبلغ عدد حالات الإصابة بالفيروس 1510 حالات بزيادة بواقع 132 حالة.

جهاز اختبار جديد

وعلى الصعيد الوقائي، أعلنت شركة فوجي فيلم اليابانية أنها ابتكرت جهاز اختبار جديد لفيروس كورونا يخفض الوقت المطلوب لظهور النتيجة إلى نحو ساعتين فحسب.

وذكرت الشركة، في بيان الجمعة، أن الجهاز سيطرح في 15 أبريل (نيسان).

وقالت إن جهاز الكشف سيكون قادراً على إظهار النتيجة أسرع من أجهزة الفحص المستخدمة في الوقت الراهن، التي تحتاج إلى مدة بين أربع وست ساعات لكشف نتيجة الاختبار.

ويجري اختبار عقار أفيجان الذي يعالج الانفلونزا وابتكرته فوجي فيلم كعلاج للفيروس في الصين.

المزيد من صحة