Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فلوريدا ترفض استقبال سفينتين سياحيتين بسبب كورونا

بين الركاب عدد من المصابين بالفيروس

السفينة زاندام بالقرب من سواحل بنما في 29 مارس الماضي (غيتي)

حذّر رئيس شركة "هولاند أميركا" المشغلة لسفينتين سياحيتين تقلّان أربع وفيات وعشرات المرضى الذين يعانون من عوارض فيروس كورونا، الثلاثاء، من إمكانية ارتفاع الحصيلة في حال لم يُسمح للسفينتين بالرسو في فلوريدا.

وكتب أورلاندو آشفورد، في رسالة صغيرة مفتوحة نُشرت في صحيفة "صان سينتينيل" المحلية، "تُوفي أربعة ركاب وأخشى أن يكون مزيد من الأرواح في خطر"، في وقت لم يُبد حاكم ولاية فلوريدا استعداده لاستقبال السفينتين.

وقال آشفورد "في 30 مارس (آذار)، كان 76 راكباً و117 من أفراد طاقم" السفينة زاندام "يعانون من أمراض تشبه الإنفلونزا" وأثبتت الفحوص إصابة ثمانية منهم بالفيروس.

وأضاف أن هؤلاء "أشخاص حظهم سيء علقوا على الرغم منهم في القيود الصحية والسياسية والحدودية التي اجتاحت العالم بسرعة".

وأشار إلى أن "الأمم ركزت على أزمة كوفيد-19 التي تمرّ بها فقط"، مشيراً إلى أنها "أدارت ظهرها لآلاف الأشخاص في البحر".

ترمب يتعهد

وتعهّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، بالتدخل لإقناع حاكم فلوريدا. وقال "سأقوم بالأمر الصحيح. ليس فقط لنا إنما للبشرية".

وتريد سفينة "زاندام" السياحية وسفينة "روتردام" التي أُرسلت لنجدتها من خلال تقسيم الركاب على سفينتين، الرسو الخميس في فورت لودرديل على بعد 50 كيلومتراً شمال ميامي.

لكن السلطات المحلية تعارض الأمر والحاكم رون ديسانتيس قال الاثنين إنه لا يريد استقبال أشخاص أُصيبوا على متن سفن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

حجّته الأساسية هي أن مقاطعتي ميامي ديد وبروارد حيث تقع فورت لودرديل، تضمّان 60 في المئة من عدد الإصابات في الولاية وتحتاجان إلى فرق طبية في المستشفيات لرعاية سكانهما.

وقال إن فلوريدا لا يمكن أن تسمح "بإنزال غير السكان هنا... وباستخدام مواردنا الثمينة".

وقال فرنسي يبلغ 73 عاماً، لم يرغب في الكشف عن اسمه ويعزل نفسه في حجرته منذ ثمانية أيام لوكالة الصحافة الفرنسية، "تارة سنرسو وطوراً لن نرسو"، مندداً بنقص المعلومات. ويضيف أنه يشعر بانعدام الأمن "لا نعرف أبداً لا أين ولا متى ولا كيف...".

خطة عمل

وفي محاولة لإقناع السلطات في بروارد برسو السفينتين، قدّم نائب رئيس شركة "كارنيفال" المشغلة لشركة "هولاند أميركا"، الثلاثاء خطة عمل.

وقد اقترح تحويل الركاب الذين لا يُظهرون أعراضاً والكثير منهم موجودون حالياً على متن روتردام، إلى رحلات متجهة إلى أوروبا والساحل الغربي للولايات المتحدة، ومواصلة معالجة المصابين على متن زاندام حتى تعافيهم.

ويُفترض أن تتخذ سلطات بروارد صباح الخميس قراراً بشأن رسو السفينتين، وفق ما أعلن رئيس بلدية دايل هولنيس.

ووفق أورلاندو آشفورد، هناك 1243 راكباً على متن السفينتين بينهم 305 أميركيين و257 كندياً و1247 فرداً من طاقمي السفينتين، يبحرون في بحر الكاريبي من دون وجهة مؤكدة بعد أن رفضت موانئ في أميركا اللاتينية مساعدتهم.

وأبحرت زاندام من بوينس آيرس في 7 مارس وعلى متنها 1800 شخص من جنسيات عدة وكانت متجهة إلى تشيلي.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات