Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

معركة الباغوز تستعر... ومصير الأب باولو دالوليو ما زال غامضاً

تمكّنت "قسد" من تفجير سيارات مفخّخة عدة يقودها انتحاريون من داعش حاولوا الوصول إلى نقاط تمركز المحاصرين وسط تصاعد أعمدة الدخان في سماء البلدة المتاخمة للحدود العراقية

مدخل بلدة الباغوز (اندبندنت عربية)

في اليوم الثالث على التوالي، تستمر المعركة بين قوات سوريا الديمقراطية "قسد" المدعومة من التحالف الدولي ضد الإرهاب و"داعش" في بلدة الباغوز آخر معاقل التنظيم شرق الفرات داخل الأراضي السورية.

وشهد يوما السبت والأحد اشتباكات عنيفة تخللها قصف طائرات التحالف على مواقع "داعش" ومخازن أسلحته داخل البقعة المتبقّية تحت سيطرته، وتمكنت "قسد" من تفجير سيارات مفخخة عدة يقودها انتحاريون من "داعش" حاولوا الوصول إلى نقاط تمركز المحاصرين وسط تصاعد أعمدة الدخان في سماء البلدة المتاخمة للحدود العراقية، بينما خفّت الاشتباكات ليل الأحد واستعملت فيها الأسلحة المتوسطة والخفيفة.

وكانت "قسد" قد استأنفت المرحلة النهائية من معركة الباغوز مساء الجمعة الأول من مارس (آذار) بعدما أجلت الآلاف من المدنيين من داخل الباغوز، ونقلتهم إلى المخيمات الواقعة في مناطق الإدارة الذاتية.

 

المعركة تسير وفق خطة

عدنان عفرين، القيادي في "قسد" قال في تصريح إلى "اندبندنت عربية" إن قواته تحقق تقدماً وفق خطة عسكرية تسيّر المعركة بدقة، وليس هناك أي تأخير، وعلى الرغم من أن المساحة الجغرافية المحاصر فيها "داعش" صغيرة إلا أننا نتحسب أي عواقب مفاجئة، وأشار إلى أن ثماني أصابات وقعت في صفوف "قسد" منذ بدء المعركة الأخيرة، فيما هناك عدد غير معروف من القتلى والجرحى في صفوف "داعش".

لا معلومات عن الأب باولو

وأكد عفرين أنهم على الرغم من سعيهم إلى معرفة معلومات عن المختطفين والأسرى، إلا أنهم لا يعلمون أي شيء عن القس الإيطالي الأب باولو دالوليو، ولا عن أي شخص آخر باستثناء 24 مقاتلاً من قسد تمّ التعامل في شأنهم بطرق عسكرية خاصة وفق كلامه، وانتشرت أنباء تفيد بأن الأب باولو شوهد حياً داخل بلدة الباغوز.

 لا توقف في المعركة

وأكد عفرين أن مقاتلين من التنظيم وقعوا أسرى بيد "قسد" من دون أن يذكر عددهم، مشيراً إلى أن العمليات العسكرية لم تتوقف إلا في محور واحد بغية فتح المجال لعناصر "داعش" لتسليم أنفسهم، أما بقية المحاور فالاشتباكات فيها مستمرة.

الإفراج عن الدواعش

بناءً على طلب من وجهاء عشائر دير الزور ووساطتها، أصدرت الإدارة الذاتية لشمال سوريا وشرقها قراراً بالعفو عن 283 معتقلاً كانوا أعضاء في تنظيم "داعش"، ولم تتلطّخ أياديهم بالقتل وفق القرار.

روباك يجتمع بـ "مسد"

أثناء سير معركة الباغوز في مرحلتها النهائية، التقى المستشار الرئيس لقوات التحالف الدولي لمحاربة "داعش" في سوريا ويليام روباك بمسؤولين من مجلس سوريا الديمقراطية "مسد" في ناحية عين عيسى، وناقش الطرفان التطورات الميدانية في مناطق شمال سوريا وشرقها، وأهمها مرحلة ما بعد هزيمة داعش عسكرياً وفق وسائل إعلامية مقرّبة من الإدارة الذاتية، وحضر الاجتماع كل من إلهام أحمد الرئيسة المشتركة للمجلس التنفيذي لـ"مسد"، ومسؤول العلاقات العامة جهاد عمر، وركزوا في حديثهم مع روباك حول خلايا "داعش" النائمة وتهديداتها الأمنية والتصريحات التركية التي تطلقها باجتياح شمال سوريا وشرقها.

المزيد من العالم العربي