Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب وبوتين يبحثان التعاون لمكافحة كورونا

توقع الرئيس الأميركي أن يطلب نظيره الروسي رفع العقوبات عن بلاده

الرئيس الأميركي دونالد ترمب (غيتي)

بحث الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترمب، هاتفياً الاثنين، إمكانية التعاون في مكافحة فيروس كورونا وإجراء مشاورات حول النفط، على ما أعلن الكرملين.

وقال الكرملين، في بيان، إن الرئيسين عبرا عن "قلقهما الكبير حيال مدى انتشار فيروس كورونا في العالم".

كما ناقش ترمب وبوتين الوضع الذي تشهده السوق العالمية للنفط، واتفقا على إجراء "نقاشات روسية أميركية حول الموضوع بين وزيري الطاقة".

من جهته، أعلن البيت الأبيض أن الرئيسين اتفقا على أهمية تحقيق الاستقرار في أسواق النفط العالمية، التي تضررت بشدة من تراجع اقتصادي ناتج عن اختيار الدول إغلاق الشركات بصفة مؤقتة لإبطاء انتشار فيروس كورونا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاد دير إن الزعيمين اتفقا أيضاً على أنهما سيعملان من خلال دول مجموعة العشرين لمحاربة فيروس كورونا وإعادة الحياة إلى الاقتصاد العالمي.

وكان ترمب توقع، الاثنين، أن يطلب منه نظيره الروسي رفع العقوبات الأميركية عن بلاده. وصرح لقناة "فوكس نيوز" الأميركية "نعم، سيطلب ذلك على الأرجح".

وقال "إنهم لا يحبون ذلك. بصراحة، يجب أن نكون قادرين على التعامل مع بعضنا البعض".

مسألة حياة أو موت

والخميس الماضي، قال بوتين لزعماء مجموعة العشرين خلال مؤتمر افتراضي، أنه يرغب في رفع العقوبات، لأن هذه "مسألة حياة أو موت" خلال انتشار وباء فيروس كورونا.

وعلى الرغم من أنه لم يكشف عن الدول التي يريد رفع العقوبات عنها، إلا أن روسيا تأثرت بشدة من تبعات فيروس كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وقال ترمب إنه سيناقش مع بوتين انهيار أسعار النفط، التي قال إنها "تضر حقاً" بقطاع الطاقة الأميركي.

كما أشار الرئيس الأميركي إلى احتمال مناقشة مسألة فنزويلا، التي تدعم روسيا حكومتها بينما تدعم واشنطن وعدد من الدول معارضيها. وقال "ربما نناقش ذلك أيضاً".

ألمانيا وروسيا

ونفى ترمب التقارير التي تحدثت عن أن روسيا والصين تسعيان إلى استغلال وباء كورونا لنشر الأخبار المضللة التي تهدف إلى تشويه صورة الولايات المتحدة.

وقال "هم يفعلون ذلك ونحن نفعل ذلك"، واصفاً تقرير صحيفة "واشنطن بوست" الذي تطرق إلى هذه المسألة بأنه "مزيف".

وتساءل ترمب لماذا يعتبر الكثيرون في الغرب روسيا عدواً؟ مشككاً مرة جديدة بالتحالف بين الولايات المتحدة وألمانيا.

وقال عن روسيا "إنهم ليسوا أطفالاً، أنا لا أقول إنهم مثاليون... ولكن كما تعلم فقد حاربوا كذلك في الحرب العالمية الثانية وخسروا 50 مليون شخص، لقد كانوا شركاءنا".

وأضاف "ألمانيا كانت العدو، وألمانيا (الآن) هي ذلك الشيء الرائع. حسناً، الألمان يستغلوننا في التجارة منذ سنوات. ولا يدفعون سوى القليل لحلف شمال الأطلسي".

وفرضت معظم العقوبات الأميركية ضد روسيا بسبب ضمها شبه جزيرة القرم الأوكرانية، وما قال محققون إنه محاولة منها للتدخل في انتخابات الرئاسة عام 2016، التي فاز بها ترمب.

المزيد من دوليات