Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة الدمية "سليطة اللسان"... "أبلة فاهيتا" تطل على الشاشات المصرية مجددا

البرنامج سيصور في الأغلب من دون جمهور ويتضمن فقرات قديمة

الدمية الشهيرة "أبلة فاهيتا" تعود في ظرف حرج (الحساب الرسمي لفاهيتا على إنستغرام)

الشاشة مفتوحة مجدداً لـ"أبلة فاهيتا". الدمية الأشهر بالوطن العربي تعود بعد عامين بالتمام والكمال من ظهورها الأخير في "لايف من الدوبلكس" عبر شاشة cbc، حيث العودة مع قناة صديقة أخرى تابعة لنفس الجهة "الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية" هي ON. وبعد مرور أشهر من تعاقدها مع شبكة "نتفليكس" العالمية على تقديم حلقات تلفزيونية أخيراً، التفتت لها القنوات المصرية من جديد، والتي كانت قد ضاقت "بإفيهاتها" و"لسانها"، فماذا تغيّر خلال الفترة من ربيع 2018 حينما اختفت من على الشاشة وبين ربيع 2020 حيث العودة المرتقبة؟!

كيف ستكون عودة "الأرملة المدللة" في زمن كورونا؟!

البرنامج الذي قوامه الأساسي قفشات "أبلة فاهيتا"، حاضرة الذهن واللامعة جداً وأيضاً مشاكستها للجمهور، سيحرم مشاهدوه من التمتع بميزة تفاعل جمهور الاستديو مع بطلة العرض على الأغلب، وذلك بشكل مؤقت بالطبع حتى تنتهي أزمة انتشار وباء "كوفيد- 19"، فبحسب مصدر من "سي بي سي" لـ"اندبندنت عربية" فإن البرنامج من الطبيعي أن يلتزم القرارات التي تقتضي عدم الاستعانة بجمهور كبير في أثناء تصوير الحلقات التلفزيونية تماشياً مع الإجراءات التي تأتي في إطار مكافحة فيروس كورونا بعد زيادة المصابين بشكل يومي في مصر، وبحسب المصدر فالحلقات ستصوّر أسبوعياً أولاً بأول، ولكن مع ذلك هناك بعض الفقرات المسجلة والتي يتم التحضير لها منذ فترة طويلة، بل بعضها تم تصويره قبل ما يقرب من العامين، وهي فقرات كوميدية مع مجموعة من الجمهور الذي يتحدث مع الدمية في موضوعات اجتماعية وأسرية مرحة في الغالب.

 

"أبلة فاهيتا"، التي يحلو للبعض أن يصفها بالدمية "سليطة اللسان"، حقّقت شهرة واسعة ببرنامج "لايف من الدوبلكس" وستعود بنفس البرنامج مجدداً، في ما يمكن تسميته بالموسم السابع، خصوصاً وأنها قدّمت على مدار خمس سنوات مضت ستة مواسم عبر قناة "cbc"، حيث توقفت في قمة نجاحها، ووقتها تردد أن السبب هو زيادة أعداد القضايا المرفوعة على القناة بسبب البرنامج والتي تتهمه بالترويج لأفكار تضرّ بالمجتمع وتضمنه ألفاظاً خادشة، وعلى الرغم من أن القناة نفت هذا الزعم مراراً، ولكنها مع ذلك قامت بحذف أغلب أرشيف "الدوبلكس" من قناتها الرسمية على موقع الـ"يوتيوب".

هل نجحت في ملء فراغ باسم يوسف؟

والآن، ترحبّ‏ الشاشات مجدداً بـ"أبلة فاهيتا" بعد مراجعة القرارات على ما يبدو، وبعد التأكد من أن "الأرملة المدللة" حصان رابح، حيث كانت قناة "سي بي سي" قد استعانت بها بعد مرور عام تقريباً على اختفاء برنامج "البرنامج" للساخر باسم يوسف، والذي ترك فراغاً كبيراً في دنيا النقد التلفزيوني اللاذع، وكان أحد أبرز البرامج الكوميدية الناجحة في العالم العربي، في محاولة لملء فراغه بسقف أكثر انخفاضاً، وبشرط أن يكون المحتوى بعيداً عن السياسة، ومع ذلك لم تكن "فاهيتا" بمأمن، واللافت أن الظهور الأبرز لها على شاشة التلفزيون كان من خلال إحدى حلقات برنامج باسم يوسف نفسه.

 

دمية تقدّم برنامجاً للكبار فقط! ربما تكون تلك إحدى المفارقات البارزة التي تميّز طلة "أبلة فاهيتا"، التي تعتمد على النقد الاجتماعي في حلقاتها وتبتعد عن الجديّة أغلب الوقت، تبدو عودتها الآن محفوفة بالتحديات في توقيت حرج وصعب يعيش فيه العالم ظرفاً حزيناً متعلقاً بوباء غامض يحصد الأرواح ولا مجال للتندر على هذا الواقع.

الموضوعات الاجتماعية وعالم الأزياء

كانت "أبلة فاهيتا"، التي يقوم بتحريكها الشاب حاتم الكاشف، قد حقّقت انتشاراً تدريجياً منذ عام 2010 من خلال فيديوهات ذات حسّ سياسي ساخر جداً انتقد النظام السياسي في مصر حينها، ولكنها الآن تحولت إلى عالم المنوعات في الأساس، وعرفت بأنها "الأرملة المتصابية"، وتطوّر شكلها ومظهرها كثيراً منذ ذلك الوقت، حتى باتت تستعين بأشهر مصممي الأزياء في العالم العربي وترتدي فساتين بتوقيعهن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

برنامج "لايف من الدوبلكس" شهد ظهور عشرات من كبار نجوم الوطن العربي خلال مواسمه السابقة، وحظيت حلقاته بانتشار كبير ومشاهدة واسعة. وعلى الرغم من توقفه، لكن لم تغب نجمته "فاهيتا" عن السوشيال ميديا وظلت حاضرة في محافل كثيرة، حيث إن عالم التواصل الاجتماعي هو بيت الدمية الأول، وكانت قد خطفت الأنظار من خلال لقاءات مضحكة عقدتها مع النجوم في كواليس مهرجان دبي السينمائي منذ عام 2015، حيث تتميز بسرعة البديهة والردود غير المتوقعة التي لا تخلو من الجرأة والصدامية أيضاً، كما كانت قدمت أيضاً أغنية ناجحة وغير تقليدية مع الموزع الموسيقي حسن الشافعي هي "ما يستاهلوشي".

طرحت قناة "ON" برومو البرنامج، موضحة أنه سيبثّ يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع، في تمام الساعة الحادية عشرة مساء، حيث ستكون عودة أبلة فاهيتا في توقيت يحمل تضييقات كثيرة على آلية تصوير المواد الفنية، فكيف ستكون مزحات الدمية المصرية في في ظل تلك الظروف؟!

المزيد من فنون