Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البورصة المصرية تنزف 127 مليون دولار في أولى جلسات الأسبوع

الإدارة تقدم للمستثمرين نظام التصويت الإلكتروني للتخلص من مخاوف تفشي كورونا

كورونا يتسبب في خسائر البورصة المصرية   (رويترز)

نزفت البورصة المصرية، من جديد في ختام تعاملات أولى جلسات الأسبوع، اليوم الأحد، وأغلق رأسمالها السوقي عند 537.9 مليار جنيه (حوالي 34.05 مليار دولار أميركي) مقابل مستوى 539.9 مليار جنيه (34.2 مليار دولار) في نهاية تعاملات الأسبوع الماضي ليخسر ملياري جنيه (127 مليون دولار).

تباين المؤشرات كان الصفة الغالبة على البورصة المصرية اليوم. ففي الوقت الذي ارتفع فيه مؤشر "إيجي إكس 100" 0.19 في المئة ليغلق عند مستوى 1038.18 نقطة، انخفض مؤشر "إيجي إكس 30" 1.54 في المئة، ليغلق عند مستوى 9760.18 نقطة. بينما ارتفع مؤشر "إيجي إكس 70" 1.95 في المئة ليغلق عند مستوى 978.09 نقطة.

تعاملات الأجانب والعرب اتجهت إلى البيع بصافي نحو مليار جنيه (64 مليار دولار)، و9.6 مليون جنيه (615 ألف دولار) على التوالي، فيما مالت تعاملات المصريين للشراء بصافي مليار جنيه (64 مليار دولار).

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

التصويت الإلكتروني

ويحاول مجلس إدارة البورصة المصرية دفعها بأكبر قدر ممكن من المحفزات والإجراءات، فاستكمالاً للإجراءات الوقائية والاحترازية التي تتخذها لتفادي انتشار فيروس كورونا، طورت شركة مصر لنشر المعلومات، التابعة للبورصة المصرية، نظام التصويت الالكتروني ليمكن مساهمي الشركات من التصويت عن بُعد في محاولة للتخلص من مخاوفهم بشأن مخاطر تفشي الفيروس.
وأكد إيهاب سعيد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، أن نظام التصويت الإلكتروني سيسهل المشاركة بفاعلية في اجتماعات مجالس الإدارة، واجتماعات الجمعيات العامة، والتعليق على كل بند من بنود جدول أعمال الاجتماع.

وأضاف سعيد لـ"اندبندنت عربية"، أن التطبيق الإلكتروني الجديد يستخدم أعلى المعايير الأمنية في حماية المعلومات مستخدماً أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا، متسقاً مع أفضل المعايير العالمية.
وأوضح، أن النظام الجديد "E-Magles" يسهم في ‏تجنب التجمعات الكبيرة للشركات التي بها أعداد كبيرة من المساهمين، ومساعدة الأجانب في تجنب السفر، والاعتماد على التصويت عن بُعد، وإقامة اجتماعات مجالس الإدارة في موعدها بشكل يضمن صحة انعقادها.

وأضاف، يمكّن نظام التصويت الإلكتروني الجديد كل مساهم من التصويت الإلكتروني على كل قرار في الجمعية، والتصويت التراكمي لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة، وكما يضمن النظام الجديد سرية المعلومات والتحقق من شخصية كل مساهم قبل السماح له بالتصويت، وأيضاً التأكد على سبيل الحصر من حضور المساهمين لضمان صحة قرارات الجمعية، ويسمح النظام أيضاً بالحضور الفعلي خلال يوم عقد الجمعية مع الأخذ في الاعتبار نتائج تصويت الأشخاص الذين صوتوا عن بُعد.

واختتم سعيد أن هذا النظام يتيح عمل تقارير وافية بنتائج التصويت، تتضمن عدد الحضور ونوعية التصويت إذا كان بالحضور الفعلي أو الإلكتروني. وفيما يتعلق بمتطلبات النظام، فالمطلوب أن يقوم ممثل الشركة الراغبة في استخدام النظام أن يحمل ملفاً يتضمن قائمة ببيانات المساهمين بعد الحصول عليه من شركة مصر للمقاصة في صيغة (excel)‏، ونسخة مطبوعة معتمدة (pdf) ومطابقة النسختين.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد