Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عداد "كورونا" يتسارع عالميا... وفيات وإصابات

الوباء يقتل حوالى 31 ألفاً... والحصة الكبرى لأوروبا

"كورونا" غزا أفريقيا... جندي يراقب تطبيق إجراءات عزل تام في جنوب أفريقيا مدته 21 يوماً (رويترز)

أكثر من 660 ألف مصاب بوباء "كورونا"، وما لا يقل عن 31 ألف وفاة، بينما تعافى أكثر من 142 ألفاً آخرين.

الأرقام مرعبة، والمعركة مستمرة بضراوة بين "كوفيد-19" والبشرية جمعاء، إنها حرب وبائية بامتياز، ربح معركة للوباء هنا وهناك، وخسارة أخرى أمام وعي البشرية وتقدمها علاجياً، لكن الحرب متواصلة على أشدّها، والكل مدعو للمواجهة، من جهاز طبي وتمريضي واستشفائي، من دون أن ننسى مسؤولية الناس في اتخاذ التدابير الوقائية والالتزام بالحجر المنزلي.

وفي عدّاد "كورونا" العالمي، تجاوز عدد الوفيات حول العالم حاجز 30 ألفاً، وأكثر من ثلثيها في أوروبا، وإيطاليا هي أكثر الدول تضرراً، تليها إسبانيا والصين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الإصابات في أميركا تتجاوز 120 ألفاً

وتجاوز عدد الوفيّات جرّاء "كورونا" في الولايات المتحدة الـ 2100 السبت 28 مارس (آذار) وهو أكبر من ضعفي العدد قبل يومين، بينما ارتفع عدد الإصابات حتى الآن إلى 122 ألفاً، وهو أكبر عدد من الإصابات في بلد واحد.

ترمب يتخلى عن فكرة إغلاق نيويورك

في هذا الوقت، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه سيصدر تحذيراً من السفر في منطقة نيويورك التي تضررت بشدة من انتشار الزباء بهدف الحد من التفشي، ليتراجع بذلك عن اقتراح سابق بأنه قد يسعى لإغلاق المنطقة برمتها، وقال ترمب على تويتر "الحجر الصحي لن يكون ضرورياً".

وجاء إعلان الرئيس في الوقت الذي تجاوز فيه عدد الوفيات في الولايات المتحدة بسبب الفيروس 2100 حالة وهو أكبر من ضعفي العدد قبل يومين. وسجلت الولايات المتحدة حتى الآن 122 ألف حالة إصابة وهو أكبر عدد من الإصابات في بلد واحد.

وولاية نيويورك هي الأكثر تضرراُ في الولايات المتحدة، وقد سجّلت ما لا يقل عن 52.318 إصابة و728 حالة وفاة.

وفاة رضيع أميركي

وفي حالة نادرة، توفي رضيع أميركي جراء اصابته بالوباء، وفق ما أفاد مسؤولون في ولاية الينوي السبت، وقال حاكم الولاية جاي بي بريتزكر في مؤتمر صحافي إن وفاة "الرضيع" مرتبطة بالوفيات الناجمة عن "كورونا"، وأعلنت إدارة الصحة العامة في الولاية أن عمر الطفل الذي توفي في شيكاغو أقل من عام، وجاء اختبار إصابته بالفيروس إيجابياً.

وقالت رئيسة الإدارة نغوزي إيزيكي في بيان إنه "لم تحدث أبداً في السابق وفاة لرضيع مرتبطة بكوفيد-19"، وأضافت أن "تحقيقاً كاملاً يجرى لتحديد سبب الوفاة".

أكثر من 10 آلاف وفاة في إيطاليا

في إيطاليا، تخطت حصيلة الوفيات الناجمة عن "كورونا" 10 آلاف حالة، مع تسجيل 889 وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية، وفق ما أعلن الدفاع المدني السبت، ومع تسجيلها 10023 وفاة، تكون إيطاليا البلد الأكثر تأثراً في العالم بالوباء، وسجّلت بالمجموع 92 ألفاً و472 إصابة بينما واصلت حالات العدوى تباطؤها.

وفي إحصائيات قد تمنح بصيصاً من الأمل على الرغم من الأرقام المفزعة، استقر عدد الأشخاص الذين استدعت حالاتهم نقلهم إلى قسم العناية المشددة في لومباردي، المنطقة الأكثر تأثراً في البلاد حيث سجلت حوالى 40 ألف إصابة وحوالى 6000 وفاة.

وقال مسؤول الصحة في لومباردي غيوليو غاليرا "بدأت مستشفياتنا تجد مساحة لالتقاط أنفاسها شيئاً فشيئاً"، ولا تزال اميليا-رومانيا المنطقة الثانية لجهة التأثر بالوباء في إيطاليا حيث توفي أكثر من 1300 شخص بين 12 ألف إصابة، بحسب الدفاع المدني.

832 وفاة في إسبانيا

إسبانيا سجلت 832 وفاة خلال الساعات الـ 24 الماضية في حصيلة يومية قياسية السبت، بينما أشار مسؤولون إلى أن الوباء اقترب على ما يبدو من بلوغ ذروته في البلاد، وأعلن رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز أن بلاده ستوقف جميع الأنشطة الاقتصادية "غير الضرورية" لمدة أسبوعين لمنع تفشي الوباء.

وتحل حصيلة الوفيات في إسبانيا في المرتبة الثانية عالمياً بعد إيطاليا إذ بلغت 5690، وعلى الرغم من أن الأرقام الأخيرة من إسبانيا تظهر ازدياداً يومياً في الإصابات بأكثر من 8000 حالة، ليبلغ العدد الإجمالي 72 ألفاً و248 إصابة، تبدو وتيرة الإصابات الجديدة تتباطأ في حين أفاد مسؤولون بأن الوباء قد يكون اقترب من الذروة.

وقال منسّق الطوارئ لدى وزارة الصحة فيرناندو سيمون إن "الزيادة تتباطأ أو تستقر شيئاً فشيئاً"، منوهاً إلى أن الأعداد "تقترب جداً" من الذروة، وأقر بأن تزايد أعداد الإصابات دفع بالمنظومة الصحية في البلاد إلى حافة الانهيار إذ يشكّل الضغط على وحدات العناية المركّزة مصدر قلق رئيساً.

أمامنا أسبوعان شاقان

إلى فرنسا حيث حذر رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب من أن الأسبوعين المقبلين سيكونان الأصعب حتى الآن في الحرب على الوباء في فرنسا في وقت تسابق حكومته الزمن لزيادة عدد الأسرة في أقسام العناية المركزة وجلب معدات الوقاية.

وأودى "كورونا" بحياة 2314 شخصاً في فرنسا بحلول السبت وارتفع عدد حالات الإصابة به إلى 37575 حالة وفقاً للأرقام الرسمية، ولا تشمل الأعداد التي تعلنها الحكومة سوى من يموتون في المستشفيات لكن السلطات تقول إنها ستتمكن من جمع بيانات الوفيات في دور رعاية المسنين اعتباراً من هذا الأسبوع ما سيؤدي على الأرجح إلى زيادة ملحوظة في أعداد الوفيات المسجلة.

أكثر من 1000 وفاة

في بريطانيا، حذّر رئيس الوزراء بوريس جونسون من أنّ بلاده ستّتجه نحو الأسوأ بالنسبة إلى انتشار "كورونا"، قبل أن تبدأ مرحلة الانفراج، وذلك مع تخطّي حصيلة الوفيّات عتبة الـ 1000 بعد تسجيل 260 وفاة في يوم واحد.

وأطلق الزعيم المحافظ الذي أصيب بالفيروس هذا الأسبوع، التحذير في منشور وزّع على كل المنازل في بريطانيا لحضّ السكان على المساعدة في الحد من انتشار الفيروس من خلال اتباعهم الإرشادات، وكتب جونسون "نحن نعلم أنّ الأمور ستتجه إلى الأسوأ، قبل أن تبدأ بالتحسن"، وأضاف "لكننا نقوم بالتحضيرات الصحيحة، وكلما اتبعنا القواعد، خسرنا عدداً أقل من الأرواح. وقريباً ستعود الحياة إلى طبيعتها".

ووفق الحصيلة الرسمية الصادرة السبت التي تشير إلى تسارع واضح في تفشي الوباء، بلغ عدد الوفيات 1019 والإصابات 17089.

ويعيش جونسون حالياً في العزل، لكنه يقول إن عوارضه خفيفة وهو يتابع جهود مواجهة الوباء، ومن بين المصابين أيضاً وزير الصحة مات هانكوك، كما عزل الوزير المكلّف شؤون أسكتلندا أليستر جاك نفسه سبعة أيام بعدما ظهرت عليه عوارض مشابهة لعوارض "كورونا" من دون خضوعه لفحص.

وتفرض بريطانيا على سكّانها عزلاً منزلياً منذ مساء الاثنين ولمدة ثلاثة أسابيع.

أميركا وبريطانيا تعملان مع السعودية لإعادة مواطنيهما

على صعيد آخر، قالت بريطانيا والولايات المتحدة إن الخطوط الجوية السعودية ستبدأ رحلات جوية تجارية استثنائية هذا الأسبوع لإعادة البريطانيين إلى بلادهم كما يجري ترتيب رحلات مماثلة لإعادة الأميركيين. وأفادت رسالة من السفارة البريطانية أرسلت عبر البريد الإلكتروني بأن الرحلات إلى مطار هيثرو في لندن ستبدأ الأحد من الرياض وفي وقت لاحق هذا الأسبوع من جدة والدمام، ومن المتوقع تسيير رحلة ثانية من الرياض أيضاً.

وأوضحت السفارة الأميركية في الرياض في رسالة بالبريد الإلكتروني السبت أنها تعمل مع السلطات السعودية على ترتيب رحلات العودة إلى الولايات المتحدة على متن رحلات طيران تجارية لكن لم يتم تأكيد رحلات بعد.

وعلقت السعودية جميع رحلات الركاب الدولية من وإلى المملكة لمدة أسبوعين ابتداء من 14 مارس في محاولة لاحتواء تفشي "كورونا"، وقالت وزارة الداخلية السعودية في ساعة مبكرة من صباح الأحد إنها مددت تعليق الرحلات الجوية وكذلك تعليق الحضور إلى مقرات العمل في الجهات الحكومية عدا الجهات المستثناة وكذلك في القطاع الخاص حتى إشعار آخر، وذكرت الوزارة في بيان أنه سيتم كذلك تمديد تعليق نشاط الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات حتى إشعار آخر.

وسجلت السعودية 99 حالة إصابة جديدة بالوباء السبت ليتجاوز الإجمالي 1200 حالة، كما سجلت أربع حالات وفاة.

الصين تسجل 45 إصابة جديدة

وإلى الصين حيث أفادت السلطات الصحية الأحد بأنه تم تسجيل 45 إصابة جديدة في البر الرئيسي السبت انخفاضاً من 54 في اليوم السابق، وأضافت أن جميع الإصابات الجديدة باستثناء واحدة هي لمسافرين قادمين من الخارج. وبلغ عدد الوفيات في البر الصيني 3300 إجمالاً بينما بلغ عدد الإصابات 81439.

كوريا الجنوبية تسجل 105 إصابات

وإلى كوريا الجنوبية حيث سجلت الأحد 105 إصابات مؤكدة حتى منتصف ليل السبت ليصل إجمالي عدد الإصابات في البلاد إلى 9583 شخصاً.

تايلاند تسجل 143 إصابة

في تايلاند، قال المتحدث باسم المركز الحكومي لإدارة الوضع الخاص بوباء "كورونا" إن البلاد سجلت 143 حالة إصابة جديدة ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 1388، كما سجلت البلاد حالة وفاة أخرى ليرتفع إجمالي الوفيات إلى سبع حالات. وفرضت السلطات إغلاقاً في أقاليم باتاني ويالا وناراتيوات في الجنوب بينما طلبت السلطات في جزيرة بوكيت السياحية من الناس البقاء في منازلهم من الثامنة مساء حتى الثالثة صباحاً في قيود جديدة على الحركة لكبح انتشار الفيروس.

الوفاة الأولى في نيوزيلندا

في نيوزيلندا، قال المدير العام للصحة آشلي بلومفيلد إنه تم تسجيل أول حالة وفاة بالوباء وإن عدد المصابين زاد 63 ليصل الإجمالي إلى 514 حالة، وأضاف أن المرأة المتوفاة في السبعينات من العمر وجرى تشخيص إصابتها في البداية بالإنفلونزا.

2650 إصابة في أفريقيا و49 وفاة

إلى أفريقيا حيث قال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية إن الوباء امتد إلى عشرات الدول في أفريقيا حيث بلغت حالات الإصابة 2650 حالة والوفيات 49، وأضاف على تويتر أن المنظمة مستعدة لدعم كل الدول في مكافحة الفيروس، وقال إن على الدول التي تعاني أنظمتها الصحية من الضعف العمل بقوة لاحتواء انتشار المرض بين الحالات الأولية ومنع تفشيه في المجتمع.

أكثر من 2500 وفاة في إيران

وأغلقت إيران، الدولة الرابعة الأكثر تضرراً، من حيث عدد الوفيات التي تجاوزت 2500 لديها، أماكن الزيارات الدينية وعلقت صلاة الجمعة في المساجد. وقال الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت إن بلاده ستخصص 20 في المئة من ميزانيتها السنوية لمكافحة تفشي "كورونا".

وإيران واحدة من الدول الأكثر تضرراً بالوباء في العالم، وقال كيانوش جهانبور المتحدث باسم وزارة الصحة الإيرانية إن عدد وفيات الفيروس في البلاد ارتفع إلى 2517 السبت بعد وفاة 139 شخصاً خلال الساعات الـ 24 الماضية، وأضاف في كلمة بثها التلفزيون الرسمي أن عدد الإصابات ارتفع بواقع 3076 إلى 35408.

390 إصابة في المغرب

إلى المغرب حيث قالت وزارة الصحة إن عدد حالات الإصابة بلغ حتى مساء السبت 402 إصابة منها 25 حالة وفاة. ويفرض المغرب حالة الطوارئ منذ 20 من مارس الحالي في إطار جهود احتواء المرض، وتمتد حالة الطوارئ حتى 20 أبريل (نيسان) المقبل.

ليبيا تسجل إصابتين جديدتين

وإلى ليبيا حيث قالت السلطات السبت إنها سجلت حالتي إصابة جديدتين بعد الإعلان عن أول إصابة في البلاد الأسبوع الماضي بينما حذرت وكالات إغاثة دولية من كارثة إذا تفشى المرض. وذكر المركز الوطني الليبي لمكافحة الأمراض أن الحالتين الجديدتين اكتُشفتا في مدينتي طرابلس ومصراتة لكنه لم يقدم تفاصيل أخرى، وكانت الإصابة الأولى التي أعلن عنها الاثنين لرجل عاد إلى ليبيا من الخارج في الآونة الأخيرة.

ألعاب طوكيو المؤجلة ستنطلق على الأرجح في يوليو 2021

وسط هذه الأجواء، ذكرت وسائل إعلام يابانية أن اللجنة الأولمبية الدولية والمنظمين المحليين في المراحل الأخيرة من محادثات لتحديد موعد انطلاق أولمبياد طوكيو في يوليو (تموز) من العام المقبل. ونقلت محطة إن.إتش.كيه التلفزيونية الأحد عن مصادر لم تكشف عن هويتها إن من المرجح إقامة مراسم افتتاح ألعاب طوكيو، التي تأجلت الأسبوع الماضي بسبب "كورونا"، يوم 23 يوليو (تموز) 2021 والختام في الثامن من أغسطس (آب.).

وأعلن رئيس الوزراء شينزو آبي تأجيل الأولمبياد لمدة عام واحد يوم الثلاثاء الماضي بعد محادثة هاتفية مع توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية. وهذا هو أول تأجيل في تاريخ الألعاب الأولمبية الحديثة البالغ 124 عاماً، على الرغم من أن العديد من الدورات، ومن بينها أولمبياد طوكيو 1940، أُلغيت بسبب الحرب.

ويمثل التأجيل انتكاسة قوية لليابان التي استثمرت 12 مليار دولار في الاستعدادات على الرغم من أن الأسواق المالية رحبت بالقرار مع توقع بعض المستثمرين إلغاء الألعاب.

المزيد من صحة