Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

على غرار ريال "مدريد برشلونة"... أشهر كلاسيكيات كرة القدم في العالم

كلاسيكو إسبانيا الأقوى... بوكا وريفر الأعنف... والأهلي والزمالك الأشهر عربياً

عادة ما تشهد دوريات كرة القدم، سواء كانت عالمية أو محلية، منافسة وصراعا يشتعل بين أعرق فريقين، ولعل الكلاسيكو الإسباني بين ريال مدريد وبرشلونة هو الأشهر عالمياً، فمباراة مدتها 90 دقيقة فقط تحظى بمتابعة عدد كبير من مشجعي الكرة في أنحاء العالم، لما تقدّمه من متعة كروية نظراً لوجود أفضل اللاعبين في العالم في صفوفهما.

"الكلاسيكو" مصطلح إنجليزي يعني "الشيء القديم التقليدي"، ويطلق على المباراة التي تجمع بين أقدم فريقين في الدوري وتحمل لقاءاتهما تاريخاً خاصاً يميزها عن باقي المباريات، والفارق بينه وبين "الديربي" أن الأخير يقام بين ناديين من نفس المدينة، فيطلق على بعض الديربيات لفظ كلاسيكو أيضا.

على غرار كلاسيكو الأرض بين ريال مدريد وبرشلونة، هناك العديد من الكلاسيكيات في باقي أنحاء العالم، نرصدها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الأهلي والزمالك

من أشهر الكلاسيكيات العربية إن لم يكن أكثرها إثارة على الإطلاق، كونه يجمع بين أكبر ناديين مصريين يحظيان بشعبية جماهيرية جارفة مصريا وعربيا، فهذا "الديربي" يندرج ضمن الأقوى، ليس فقط على المستوى الأفريقي أو العربي، بل على المستوى العالمي، بحسب موقع "فوتبول ديربيز" التابع للفيفا.

التقى الفريقان خلال ما يقرب من 209 مباريات رسمية في مختلف البطولات (منها 115 مباراة بالدوري الممتاز، 31 في بطولات كأس مصر، 63 مباراة أخرى موزّعة بين السوبر المحلي والأفريقي ودوريات أفريقيا والبطولات العربية).

إجمالًا حقق الزمالك الفوز في 49، مقابل 87 للأهلي، وخرجا متعادلين في 73 مباراة.

كلاسيكو يوفنتوس وميلان

الدوري الإيطالي يشتهر بعدة "ديربيات"، أبرزها ديربي ميلانو (ميلان وإنتر ميلان)، وديربي إيطاليا الكبير بين إنتر ميلان ويوفنتوس، وتسمى مباراة الجارين، إيه سي ميلان وغريمه إنتر ميلان، بديربي "الغضب"، بسبب وجودهما بنفس المدينة ولعبهما على نفس الملعب الذي يطلق عليه جماهير ميلان "سان سيرو"، ويطلق جماهير إنتر عليه "جوزيبى مياتزا".

سوبر كلاسيكو الأرجنتين

يجمع بين بوكا جونيورز وريفربلايت (السوبر كلاسيكو)، وهو الديربي الأعنف على الإطلاق، ولعل مشجعي كرة القدم لم ينسوا بعد ما شهدته أحداث نهائي كأس ليبرتادوريس الأخيرة من شغب جماهيري أدى إلى تأجيل المباراة مرتين.

بوكا وريفر هما الفريقان الأنجح في تاريخ كرة القدم الأرجنتينية وأصحاب الشعبية الجارفة، وعادة ما يشهد هذا الديربي شغبا ومنافسة بين جماهير الفريقين في المدرجات.

ديربي إسطنبول

أحد أقدم الديربيات في العالم والذي يجمع بين أكثر فريقين حصولاً على الألقاب في تركيا، هما جالطا سراي وفناربخشة.

ديربي تركيا ليس منافسة على المستوى الكروي فقط، فكون جالطا سراي يقع في الجزء الأوروبي من العاصمة تركيا، بينما يقع فناربخشة في الجزء الآسيوي، فإن المنافسة بين الثنائي عادة ما تمتد إلى الهوية والثقافة بين الفريقين.

كلاسيكو ألمانيا

يجمع بين بايرن ميونخ وبروسيا دورتموند اللذين يتنافسان على لقب البوندسليجا كل موسم.

أقيم أول لقاء بين الفريقين بتاريخ 16 أكتوبر (تشرين الأول) 1965 وانتهى بفوز نادي بوروسيا دورتموند بنتيجة 2-0.

أكبر نتيجة في تاريخ مواجهات الفريقين كانت في البوندسليجا موسم 1971/72، وانتهى اللقاء بفوز بايرن ميونخ بنتيجة 11-1.

كلاسيكو السعودية

كلاسيكو السعودية أيضا يطلق عليه (ديربي الغضب)، وهو اسم يطلق على المباراة التي تجمع بين الهلال والاتحاد، الناديين الأكثر نجاحاً في السعودية.

كلاسيكو تونس

يجمع بين أكثر من فريق، فهناك مباراة الترجي التونسي ضد النجم الساحلي، والأفريقي ضد النجم الرياضي الساحلي، والأفريقي ضد الصفاقسي، والنجم الساحلي ضد الصفاقسي، والترجي التونسي ضد الصفاقسي، أما بالنسبة إلى المباراة التي تجمع الترجي الرياضي التونسي ضد النادي الأفريقي فهي مباراة ديربي تونس العاصمة.

كلاسيكو الإمارات

تكتسب مباراة العين والوحدة أهمية استثنائية، لكونها قمة تقليدية يطلق عليها كلاسيكو الإمارات.

أول مباراة جمعت بين الفريقين منذ بداية دوري المحترفين كانت يوم 24 نوفمبر (تشرين الثاني) 2008 في الأسبوع السابع من جدول الدوري، ونجح العين في حسم البطولة لصالحه بهدف نظيف، بينما حقق الوحدة فوزه الأول في الأول من ديسمبر (كانون الثاني) عام 2009 بهدف دون رد.

وأكبر فوز شهده مباريات الفريقين، كان من نصيب العين في موسم 2014 وحينها فاز برباعية مقابل لا شيء.

المزيد من رياضة