Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شرطة بريطانيا تقيم نقاط تفتيش عشوائية لتقييد حركة السائقين

"الرسالة واضحة والتحذير قوي... ابقوا في منازلكم وانقذوا أرواحاً"

من المشهديات الجديدة في زمن كورونا: الجيش والشرطة تكافح الأوبئة (رويترز)

نشرت قوات الشرطة في جميع أنحاء المملكة المتحدة نقاط تفتيش لحصر المركبات وسؤال السائقين عما إذا كانت رحلتهم ضرورية، وذلك في أثناء مرحلة الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا.

وكان رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون فرض اعتباراً من يوم الاثنين الماضي، حظراً على مستوى البلاد مدة ثلاثة أسابيع من أجل مكافحة انتشار وباء (كوفيد 19)، ودعا البريطانيين إلى التزام منازلهم، مانحاً الشرطة سلطة فرض التعليمات من خلال تطبيق غرامات على غير الملتزمين. وبدأ أفراد الشرطة يسألون سائقي السيارات عن الوجهة التي يذهبون إليها، وعن سبب انتقالهم.

وتعمل وحدات الشرطة على تذكير الناس برسالة الحكومة في ما يتعلّق بوجوب البقاء في المنزل، وحماية العاملين في مرافق هيئة "الخدمات الصحية الوطنية" NHS، وإنقاذ أرواح. ونُشِرت حواجز على الطرقات في مناطق شمال يوركشر وبليموث وديفون وكورنوال.

وأوضح مساعد رئيس الشرطة مايك ووكر من شرطة شمال يوركشير أن "القيود الجديدة والمهمة التي أعلنها رئيس الوزراء بوريس جونسون مساء الاثنين، تؤكد بوضوح شديد ما يتوجب على كل مواطن منا القيام به لإنقاذ الأرواح".

وأضاف، "الرسالة واضحة والتحذير قوي. يتعين البقاء في المنزل وإنقاذ أرواح. الأمر يتعلق بحياة الناس الذين نعرفهم ونحبهم. من شركاء حياتنا إلى الأمهات والآباء والأخوات والإخوة والأطفال والجدَّين. قد لا تكونون في مثل هذا الموقف مرة أخرى، بحيث إن أفعالكم البسيطة ستؤدي مباشرة إلى إنقاذ أرواح كثيرين".

وقد نشر قسم الاستجابة التابع إلى شرطة بليموث تغريدة على حسابه عبر "تويتر"، تتضمّن صورة لأحد الحواجز التي نُشِرت على الطرقات، مرفقةً بالآتي: "نواصل عملنا مرة أخرى هذا الصباح بإجراءات تخفيض الحركة على الطرق والاستفسار عن السفر الضروري، ويجب اعتبار أن هذه هي القاعدة الآن. لقد نُشِرت عناصر الشرطة أيضاً في عددٍ من محلات السوبر ماركت للمساعدة في تنظيم تدفّق صفوف الانتظار، والتأكّد من تطبيق قيود التباعد الاجتماعي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقالت الشرطة، يوم الخميس، إن أفرادها في مقاطعة كورنوال دقّقوا في أكثر من مئة وخمسين مركبة في بنزانس وهايل وسانت آيفيس، وكتب عناصرها على صفحة شرطة بنزانس على فيسبوك: "رحلة أساسية؟ إن القيادة من أجل ممارسة الرياضة في مكان آخر ليست رحلة أساسية! في الأمس، أوقفنا أكثر من 150 عربة في منطقة بنزانس وهايل وسانت آيفز، ودققنا في أسباب خروج أصحابها".

وأضافت: "سُئل السائقون عما إذا كانت رحلتهم ضرورية. سنستمر في تنفيذ هذه التدقيقات، لأننا مثلكم نريد الحفاظ على سلامة كورنوال. من فضلكم شاركوا هذه التعليمات مع الآخرين، ودعونا نحصر الانتقال والسفر في الحد الأدنى المطلق".

وقالت شرطة ديربيشر، إن الناس يواصلون قيادة سياراتهم إلى منطقة Peak District من أجل التنزه على الرغم من تحذيرات قواتها لهم بوجوب البقاء في منازلهم.

وفي سلسلة من التغريدات التي تضمّنت لقطات أخذتها طائرة من دون طيار، تظهر أشخاصاً يستمتعون بالمشي، قالت قوة الشرطة: "على الرغم من المنشورات التي وُزّعت أمس، التي تسلّط الضوء على قضايا الأشخاص الذين لا يزالون يزورون منطقة #Peak District، وعلى الرغم من التوجيه الحكومي، فإن الرسالة ما زالت لم تصل بعد".

وأضافت التغريدات أن "المركبات كانت متوقّفة في كل من موقف السيارات وعلى التلة التي توصل إلى المنتزه. وأُزيح كيس من الحجارة وُضع عند مدخله، بينما سُحب حاجز كان على الطريق إلى جانبه للسماح للسيارات بالدخول. وكان كثيرٌ من الناس يمشون، في حين أن آخرين ركنوا للتو عرباتهم تمهيداً للتريض".

وجاء أيضاً في تغريدات الشرطة أن "بعض لوحات الأرقام يعود إلى أشخاص من شيفيلد، لذلك نعلم أن الناس يسافرون من أجل زيارة هذه المناطق. إن التمارين اليومية يجب أن تُمارس محلياً في مقر السكن. وحسب توجيهات الحكومة، فإن السفر يجب أن يقتصر على الأساسي منه فقط". وقالت شرطة العاصمة البريطانية وشرطة ويست يوركشر إنهما لم تقيما نقاط تفتيش على الطرقات.

تأتي هذه التطورات في الوقت الذي مُنِحت فيه وحدات الشرطة في إنجلترا سلطة اعتقال أو تغريم أشخاص بما يصل إلى تسعمئةٍ وستين جنيهاً إسترلينياً (1229 دولاراً أميركياً)، في حال خرقهم قواعد الانعزال. وأوضحت الحكومة أن هذه الإجراءات غير المسبوقة هي "ضرورية للحدّ من انتشار فيروس كورونا، وحماية الخدمات الصحية الوطنية وإنقاذ أرواح".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات