Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"كورونا" لا يمنح العالم هدنة ويضاعف أرقامه في أوروبا وأميركا

الصين تعلّق دخول الأجانب... روسيا توقف الرحلات الدولية... السعودية تشدّد إجراءات التنقل... ودول العشرين ملتزمة بمواجهة الوباء بـ"جبهة موحّدة"

أغلقت صناديق الاقتراع على التعديلات الدستورية في روسيا قبل فتحها، إذ أرجأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين التصويت إلى وقتٍ آخر، في إطار جهوده لاحتواء انتشار فيروس كورونا. وعلى الرغم من أن بلاده لم تتخذ خطوة الإغلاق الكامل وحظر التجول أسوةً بجيرانه، إلا أن الأمر لا يبدو مستبعداً بعد طلب رئيس بلدية موسكو أخذ تدابير من هذا النوع لاحتواء انتشار الفيروس في العاصمة.

أما في الولايات المتحدة الأميركية، فتجاوز عدد الإصابات حصيلة الصين، مع أكثر من 82 ألف إصابة. وأتت إجراءات الإغلاق بنتائج طفيفة، بعدما اضطرت السلطات إلى فرض إجراءات العزل على 20 مليون نسمة في ولاية نيويورك منذ الأحد الماضي، مع تقليل عدد الموظفين غير الأساسين في المؤسسات العامة والشركات.

وعربياً، مدّد لبنان فترة حالة التعبئة العامة حتى 12 أبريل (نيسان)، ومدّد العراق بدوره حظر التجوّل حتى 11 أبريل، أما الإمارات ففعّلت نظام العمل عن بعد، باستثناء عدد من القطاعات. الرياض أيضاً شدّدت إجراءات حظر التجوال بعدما أغلقت 3 مدن رئيسية (الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة) ومنعت الدخول والخروج منها، مع زيادة عدد ساعات حظر التجوال داخلها. أمر مشابه لجأت إليه الإمارات وقطر، اللتان وسعتا قائمة الأنشطة التي يشملها الإغلاق، مثل مؤسسات الصرافة والحلاقة والتجميل لكونها تحد من فرص التباعد الاجتماعي.

وفي مصر، دخل حظر التجوال حيز التنفيذ بعدما أعلنت الحكومة بدء حظرٍ جزئي في الفترة المسائية ولمدة 15 يوماً. كذلك سوريا، حيث فرضت الحكومة إغلاق الأسواق والمتاجر مع بعض الاستثناءات في فترة حظر التجوال.

وأكّد قادة مجموعة دول العشرين، في ختام قمة طارئة عقدوها عبر الإنترنت، التزامهم بمواجهة تداعيات فيروس كورونا بـ"جبهة موحّدة"، متعهدين بضخ 5 تريليون دولار في الاقتصاد العالمي.

 

إليكم تغطيتنا للتطورات المرتبطة بفيروس كورونا عندما حدثت. 

المزيد من دوليات