Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العالم مدينة أشباح... كورونا لا يتراجع ويسجل إصابات جديدة في الصين

أكثر من 450 ألف إصابة بالفيروس... وترمب يعلن حالة طورائ كبرى في نيويورك وتكساس وفلوريدا

فريق طبي فرنسي ينقل أحد المصابين بفيروس كورونا (رويترز) 

الشوارع فارغة... العالم تحول إلى مدينة أشباح كبيرة، وكورونا لا يتراجع. دول كبرى تسجل إصابات ووفيات جديدة كل يوم. وبانتظار أي بارقة أمل أُعلنت أكثر من 450 ألف إصابة بفيروس كورونا المستجد رسمياً في العالم منذ بدء انتشار الوباء، حتى مساء الأربعاء وفق إحصاء وكالة الصحافة الفرنسية يستند إلى مصادر رسمية.

وأحصيت 450 ألفاً و876 إصابة بينها عشرون ألفاً و647 وفاة في 182 بلداً ومنطقة، وخصوصاً في الصين (81218 إصابة و3821 وفاة)، البؤرة الأولى للفيروس، وإيطاليا (74386 إصابة) البلد الذي سجلت فيه أكبر حصيلة وفيات وبلغت 7503 حالات.

في الأثناء، ذكرت المراكز الكورية الجنوبية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن كوريا سجلت 104 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليصل إجمالي الحالات إلى 9241 حالة.

وزاد عدد الوفيات من الجائحة في البلاد خمس حالات ليصل الإجمالي إلى 131.

وتعلق روسيا الرحلات الدولية اعتباراً من منتصف ليل الخميس 26 مارس (آذار)، بموجب مرسوم حكومي يتضمن سلسلة تدابير جديدة لمكافحة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وبدأت إيران تنفيذ حظر على السفر بين المدن، الخميس، وسط مخاوف من موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا في الدولة التي تشهد أكبر انتشار للفيروس في الشرق الأوسط.

كذلك، مدد إغلاق الجامعات والمدارس وكذلك تعليق التجمعات، وفق حسين ذو الفقاري عضو المركز الوطني الإيراني لمكافحة فيروس كورونا، مضيفاً أن منتهكي هذه الإجراءات سيواجهون عواقب قانونية.

قادة مجموعة العشرين يلتقون افتراضياً

يعقد قادة دول مجموعة العشرين قمة أزمة طارئة عبر الإنترنت الخميس في محاولة لدرء مخاطر وقوع ركود في الاقتصاد العالمي على خلفية فيروس كوررونا المستجد، بعد انتقادات وجهت لهم بالبطء في التعامل مع الأزمة.

ويشارك الرئيسان الأميركي دونالد ترمب والروسي فلاديمير بوتين في القمة الافتراضية التي يترأسها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز.

وكتب الملك سلمان في حسابه على تويتر "في هذا الوقت الحرج الذي يواجه فيه العالم جائحة كورونا المستجد التي تؤثر في الإنسان والأنظمة الصحية والاقتصاد العالمي، نجتمع بمجموعة العشرين في قمة استثنائية".

أضاف أن الهدف هو "الخروج بمبادرات تحقق آمال شعوبنا، وتعزز دور حكوماتنا، وتوحد جهودنا لمواجهة هذا الوباء".

وتتركز المحادثات التي من المتوقع أن تبدأ عند الساعة 12.00 ت غ على كيفية حماية أهم اقتصادات العالم من تبعات الإجراءات المتخذة لمنع انتشار الفيروس، بينما يلوح في الأفق شبح ركود اقتصادي.

أكثر من ألف وفاة في الولايات المتحدة

أظهرت حصيلة نشرتها جامعة جونز هوبكنز الأربعاء أنّ عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في الولايات المتحدة بلغ 1031 وفاة بينما بلغ عدد الذين ثبتت مخبرياً إصابتهم بالوباء في هذا البلد 68 ألفاً و572 شخصاً.

وقبل ساعات فقط كان عدد الوفيات في الولايات المتحدة يبلغ 827 وفاة، بحسب حصيلة سابقة نشرها المصدر نفسه. وأصبحت الولايات المتحدة ثالث أكبر دولة في العالم بعد الصين وإيطاليا من حيث عدد الوفيات الناجمة عن الوباء.

طورائ في نيويورك وتكساس وفلوريدا

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب حالة طورائ كبرى في نيويورك وتكساس وفلوريدا بسبب فيروس كورونا، لافتاً إلى أن بعض المناطق في الولايات المتحدة يمكنها العودة للعمل قبل أخرى.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد ترمب في المؤتمر الصحافي اليومي لخلية الأزمة حول كورونا في البيت الأبيض أن حزمة التحفيز أمام الكونغرس هي الأكبر في تاريخ البلاد، مضيفاً أنه "إذا اضطررنا للعودة إلى الكونغرس لمساعدات إضافية سوف نفعل".

وتابع "مشكلتنا الأكبر هي نيويورك في مجال مكافحة كورونا". مؤكداً أنه "ينتظرنا الكثير من العمل لمكافحة وباء كورونا". وشدد الرئيس الأميركي على إبقاء الشركات الأميركية قوية ومستمرة في العمل، موضحاً "نركز حالياً على دعم الشركات الأميركية".

البنتاغون يجمّد كل تنقلات الجنود حول العالم

وأعلن البنتاغون الأربعاء أنّه جمّد لمدة شهرين كلّ تنقلات العسكريين الأميركيين حول العالم، بما فيها عمليات إرسال الجنود إلى مناطق القتال أو إعادتهم إلى وطنهم، وذلك في إطار مساعيه لكبح وباء كورونا المستجدّ.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية في بيان إنّ وزير الدفاع مارك إسبر أمر بوقف تنقّلات كلّ موظفي البنتاغون الموجودين في الخارج، من مدنيين وعسكريين، لمدة 60 يوماً، مشيرة إلى أنّ التجميد يشمل أيضاً أفراد أسر هؤلاء الموظفين إذا كانوا يعيشون معهم في الخارج.

وأوضح البيان أنّ قرار التجميد الذي سيسري على حوالى 900 ألف عنصر في القوات المسلّحة الأميركية منتشرين في الخارج "سيكون له أثر في عمليات التدريب والانتشار وإعادة الانتشار وتحركات أخرى للقوات".

 

وأضاف "اليوم، من غير المتوقّع أن يكون لهذا القرار تأثير في انسحاب القوات الأميركية من أفغانستان، والذي من المفترض أن يكتمل بعد 135 يوماً من توقيع الاتفاق" مع حركة طالبان.

ولغاية صباح الأربعاء، أحصت وزارة الدفاع الأميركية 435 إصابة بفيروس كوفيد-19 في صفوف موظفيها العسكريين والمدنيين وأفراد أسرهم والمتعاقدين معها. وتوفي متعاقد واحد بسبب الفيروس.

والثلاثاء أعلنت البحرية الأميركية تسجيل ثلاث إصابات بالفيروس على متن حاملة الطائرات "يو إس إس ثيودور روزفلت" التي تبحر في المحيط الهادئ، في أول عدوى تسجّل على متن سفينة حربية أميركية. وقالت البحرية إنّها أجلت المصابين الثلاثة ووضعت كل من خالطهم في الحجر الصحي.

خطة "تاريخية" لتحفيز الاقتصاد الأميركي

أقرّ مجلس الشيوخ الأميركي الأربعاء بأغلبية ساحقة خطة "تاريخية" بقيمة ألفي مليار دولار لدعم أكبر اقتصاد في العالم في مواجهة التداعيات الكارثية لفيروس كورونا.

والخطة المدعومة من ترمب هي ثمرة مفاوضات شاقة بين مجلس الشيوخ والبيت الأبيض ولا تزال بحاجة لإقرارها في مجلس النواب، الذي يسيطر عليه الديموقراطيون، في جلسة تصويت مقرّرة الجمعة، قبل أن يحيلها الكونغرس على الرئيس لنشرها.

زيادة في إصابات الصين الواردة من الخارج

وفي الصين قالت اللجنة الوطنية للصحة، اليوم الخميس، إن البر الرئيسي الصيني سجل زيادة في حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا وإن جميعها لمسافرين قادمين من الخارج.

وأضافت اللجنة في بيان أنها سجلت 67 حالة جديدة حتى نهاية أمس الأربعاء صعوداً من 47 حالة في اليوم السابق ليصل إجمالي عدد الإصابات المؤكدة في البلاد إلى 81285 حالة.

وذكرت اللجنة أنها سجلت أيضاً إجمالي 3287 حالة وفاة بنهاية أمس الأربعاء بزيادة ست حالات عن اليوم السابق.

الأرجنتين تسجل أكبر عدد إصابات في يوم واحد

سجلت الأرجنتين 117 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم الأربعاء في أكبر قفزة في يوم واحد حتى الآن، ليصل إجمالي الحالات إلى 502. وأكدت أيضاً وزارة الصحة لأول مرة رصد حالات عدوى محلية. وبلغ عدد الوفيات 8 حالات.

وتخضع الأرجنتين حالياً لحجر صحي إلزامي حتى 31 مارس. كما أن حدودها مغلقة أيضاً أمام غير المقيمين خلال الفترة نفسها.

إصابة أسقف في الفاتيكان

وكشفت وسائل إعلام إيطالية، مساء الأربعاء، أنّ أسقفاً إيطالياً يقيم في مقرّ سكن البابا فرنسيس في الفاتيكان أصيب بفيروس كورونا ونقل إلى المستشفى.

وبذلك يرتفع إلى خمسة عدد الإصابات التي سجّلت لغاية اليوم بفيروس كورونا في الفاتيكان، علماً أنّ الإصابات الأربع السابقة لم تكن قريبة إلى هذا الحدّ من البابا.

وقالت وسائل الإعلام وبينها وكالة "أنسا" وصحيفتا "لا ستامبا" و"إل ميساجيرو" إنّ الأسقف المصاب يعمل في أمانة سرّ دولة الفاتيكان (حكومة الفاتيكان) ويقيم منذ سنوات في "بيت القديسة مارثا"، وهو بيت ضيافة فيه شقّة صغيرة يستخدمها البابا فرنسيس (83 عاماً) لتناول طعامه وعقد اجتماعاته الخاصة.

أضافت نقلاً عن مصادر غير رسمية أنّه فور ثبوت إصابة الأسقف بالفيروس اتّخذت إجراءات لتطهير المبنى.

وكان البابا الأرجنتيني فضّل إثر انتخابه الإقامة في هذه الشقة المتواضعة التي لا تزيد مساحتها عن 50 متراً مربعاً بدلاً من الإقامة في القاعات الفسيحة والفخمة والمعزولة التي يزخر بها القصر الرسولي.

ويضمّ "بيت القديسة مارثا" شققاً فندقية ينزل فيها عدد من الأساقفة الزوار.

صندوق النقد يقر مساعدات للأردن

وافق صندوق النقد الدولي على خطة مساعدة للأردن بقيمة 1.3 مليار دولار تمتدّ على أربع سنوات.

واتفق الطرفان على برنامج المساعدات هذا في 30 يناير (كانون الثاني)، أي قبل أن يتحوّل فيروس كورونا المستجدّ إلى جائحة تتهدّد الاقتصاد العالمي بتداعيات كارثية.

وأعلن الصندوق، فى بيان أصدره الأربعاء 25 مارس (آذار)، أنّه "تم إدخال تغييرات على البرنامج لتغطية النفقات غير المدرجة فى الميزانية مثل الطوارئ الصحيّة والمعدّات الطبية".

أضاف البيان "إذا تبيّن أنّ تداعيات الوباء شديدة لدرجة أنها ستعرّض أهداف البرنامج للخطر، فسيجري تكييفه أكثر مع الظروف المتغيّرة، وذلك بعد الاتفاق مع السلطات".

ووفق الصندوق فإنّ عمّان ستحصل على الفور على شريحة أولية قدرها حوالى 140 مليون دولار، في حين ستحصل على المبلغ المتبقّي على دفعات تمتدّ على مدى أربع سنوات هي عمر البرنامج الذي يتضمّن ثماني مراجعات لدراسة مدى فعاليته.

ويتضمن البرنامج، إضافة إلى الأموال اللازمة لمكافحة الوباء، تمويل إصلاحات هيكلية تشمل خفض أسعار الكهرباء للشركات وتيسير فرص عمل للشباب.

والأردن الذي يعتبر استقراره أساسياً في المنطقة، هو من أبرز الدول التي تستفيد من مساعدات خارجية ولا سيما من الولايات المتحدة.

وتستفيد المملكة منذ فترة طويلة من برامج مساعدات يقدّمها لها صندوق النقد الدولي مقابل إجراء إصلاحات.

نداء مغربي

وفي المغرب، وجه عدد من الأدباء والمثقفين نداء إلى الشعب المغربي للالتزام بقواعد الحجر الصحي لتجنيب البلاد كارثة نتيجة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وحث الموقعون زملاءهم المثقفين والأدباء على المساهمة في صندوق التبرعات الذي أسسه العاهل المغربي في 15 مارس، للحد من تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد المغربي.

ودعا الموقعون، وعددهم 50 أديباً وكاتباً وفناناً تشكيلياً، كل من يرغب في الانضمام إلى هذه المبادرة.

واعتبر الموقعون على النداء أن "خطورة المحنة التي نجتازها، تدعونا إلى اعتبار مقاومة الوباء مسؤولية جماعية وفردية وأولوية الأمة للحفاظ على حياة أفرادها وعلى سلامتهم الصحية".

وبلغ عدد المصابين في المغرب بفيروس كورونا 225 حالة منها سبع حالات شفيت وست حالات توفيت.

واتخذ المغرب إجراءات للحد من انتشار الفيروس، على رأسها فرض حالة الطوارئ الصحية وحظر الرحلات الجوية الخارجية والداخلية. وأمر الملك المغربي بإنشاء صندوق للحد من تداعيات كورونا على الاقتصاد المغربي، بمبلغ مليار دولار.

المزيد من