تخلصوا من قهوة الطائرة السيئة واقرأوا هذه النصائح لسفر أكثر متعة

ماذا ستفعلون في بلد لا تعرفون فيه شيئاً ولا أحداً، إذا شعرتم بالجوع في وقت متأخر من الليل؟ وما هي أفضل الاحتياطات لمواجهة الحالات الطارئة أثناء السفر؟

السفر فرصة للاستمتاع والتسلية، فلا تدعوا شيئاً، مهما كان سيئاً، يُعكّر مزاجكم ويُفسد رحلتكم (رويترز)

إن كنتم من الراغبين أو المقبلين على السفر للمرّة الأولى، أو كنتم من المسافرين بشكل دائم للعمل أو السياحة، ستجدون فائدة في بعض النصائح التي تزيد متعة رحلاتكم وتخفّف من مصاعبها.

في ما يلي أبرز النصائح لتخطّي بعض الأمور التي قد تعترض راحتكم أثناء السفر، ووجودكم في أماكن جديدة، بالإضافة إلى مقتطفات من نصائح المخرجة شيل ويليامز، التي تجتاز سنوياً حوالي 128 ألف كلم عبر الطيران.

فبحكم عمل والدها الذي كان عازفاً موسيقياً في فرقة "أوهيو بلايرز" (Ohio Players)، اعتادت شيل منذ طفولتها السفر مع أبيها في جولاته الفنية. تقول لموقع "بلومبرغ" (Bloomberg)، عن السفر "لطالما جرى الأمر في دمي".

قهوة الطائرة السيئة

لعشّاق القهوة، ما من داعٍ لأن تشربوا تلك القهوة السيئة التي تقدّمها خدمة الطائرة في فنجان صغير، فشيل وجدت الحلّ المثالي للتزوّد أثناء رحلاتها الجوية بقهوتها المفضّلة. فهي لم تعد تصعد إلى متن الطائرة من دون وعائها الحافظ للحرارة، الذي تملأه بالقهوة قبل مغادرتها المنزل.

ولا تنسى طبعاً أن تصطحب معها في وعاء صغير بعضاً من البنّ، لتجهّز قهوتها على متن الطائرة، إذا اضطرت إلى ذلك. تقول شيل "عندما أرغب في احتساء القهوة وأنا على متن الطائرة، ما عليّ سوى التوجّه إلى مضيفة الطيران والطلب منها أن تملأ وعائي الحافظ للحرارة بالماء الساخنة".

أربطة التمارين بدل الأحذية الرياضية

المحافظة على ليونة الجسم لا تتطلّب بالضرورة اصطحاب الأحذية الرياضية التي تشغل مساحة كبيرة في حقيبة السفر، ولا الذهاب إلى الأندية الرياضية. في المقابل، تعتمد شيل على أربطة التمارين الرياضية، إذ إنّها سهلة التوضيب وملائمة لممارسة تمارين الأيدي والأرجل في مساحة صغيرة ضمن غرفة الفندق.

"تنقّلوا في الحافلات"

تنصح شيل جميع المسافرين بالقول "تنقّلوا في الحافلات". فهي تسمح لكم برؤية كلّ شيء على جانبي الطريق. وإذا كنتم في مدينة مائية، خذوا الزوارق وشاهدوا منظر المدينة من الماء، قد يساعدكم ذلك في اختيار الأماكن التي ترغبون في التعرّف إليها، وفق وقول شيل لـ "بلومبرغ".

لا تدعوا دوام عمل خدمة الغرف يعيقكم

لا تسمحوا لدوام عمل خدمة الغرف في الفندق أن يجعلكم تنامون جائعين، وكذلك لا تتقيّدوا به لتحديد وقت عودتكم مساءً. تروي شيل أنّه فور وصولها إلى الفندق تتحقّق من دوام الخدمة، وقبل خروجها مساءً، تطلب طعاماً وتحفظه في ثلاجة الغرفة الصغيرة، كالفاكهة أو طبق أجبان، وتقول "أعرف هكذا عند عودتي أنّ شيئاً ما في انتظاري".

ماذا لو كنتم مسافرين بمفردكم، هل من نصيحة في جعبة شيل لكم؟

بالطبع يوجد. اطلبوا من أحد أن يلتقط لكم صورة، فقد يكون ذلك باباً للحديث ولصحبة جديدة خلال السفر. تروي شيل أنّها طلبت مرة من ثنائي رأته مراراً على شاطئ البحر أن يلتقط صورة لها، وهذا ما فتح مجالاً للحديث معه و"انتهى بنا المطاف بتناول العشاء وممارسة التزلج الهوائي وركوب الخيل معاً".

الغرض الذي ينبغي أن يكون في حقيبة سفركم دائماً

هو لباس السباحة! فأينما كنتم في العالم، قد تحتاجونه لارتياد البحر أو منتجع صحي. وتقول شيل إنّ القصّة وراء خيارها هذا، اضطرارها مرّة للبحث عن ملابس سباحة، خلال شهر يناير (كانون الثاني) في سان فرانسيسكو، وكان الأمر شبه مستحيل.

ماذا لو شعرتم بالجوع في وقت متأخر من الليل؟

في بلد لا تعرفون فيه شيئاً ولا أحداً، تنصحكم شيل باللجوء إلى عامل البار في أحد المقاهي، لتسألوه "مرحباً، إنني أتضوّر جوعاً، إلى أين عليّ التوجه؟". فهو يغادر عمله يومياً في وقت متأخّر ويعرف حتماً الأماكن التي تفتح لأوقات طويلة.

نصائح إضافية للحالات الطارئة

عندما تخرجون من الفندق، لا تحملوا نقوداً أكثر ممّا تحتاجون، واتركوا أموالكم في خزنة غرفتكم، كي يبقى معكم دائماً ما تتصرّفون به إذا تعرّضتم للسرقة. فغالباً ما تكثر هذه الحوادث في البلدان السياحية.  

كذلك احتفظوا بنسخة عن جواز سفركم وبطاقة هويّتكم. فقد تساعدكم في إثبات هويتكم للشرطة إذا أضعتم أغراضكم الشخصية.

واحرصوا دائماً على شراء تأمين للسفر، فقد تكلّفكم حالة طبية مفاجئة أموالاً طائلة.

لتواصل أفضل

تعلّموا بعض الكلمات الأساسية في لغة البلد الذي ستقصدونه، إذ ستساعدكم في التواصل بشكل أفضل مع مواطنيه، كـ "مرحباً"ً و"شكراً" و"رجاءً".

واحتفظوا بعنوان الفندق الذي تقيمون فيه على الهاتف، فقد تحتاجونه لإرشاد سائق التاكسي إلى العنوان الصحيح.

اختيار الوجهة والتوقيت

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

للتوجّه إلى أفضل الأماكن السياحية وألذّ المطاعم، اسألوا سكّان البلد عن رأيهم، فقد ينتهي بكم الأمر في أماكن مذهلة لم تكن لتخطر على بالكم.

أمّا عن توقيت زيارة الأماكن السياحية، فوقت تناول الغداء هو الأفضل للتوجه إليها. إذ غالباً ما تكونأقلّ ازدحاماً.

وأخيراً، لا تنسوا أنّ السفر فرصة للاستمتاع والتسلية، فلا تدعوا شيئاً، مهما كان سيئاً، يُعكّر مزاجكم ويُفسد رحلتكم.

المزيد من سياحة