Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الحياة تعود ولكن ببطء في ووهان بعد 5 أيام من غياب الإصابات المحلية

السلطات الصينية سمحت باستئناف العمل في وسائل النقل المشترك... والتنقل للأصحاء ضمن حدود مقاطعة هوبي

عقب شهرين ونصف الشهر من الحجر في مدينة ووهان الصينية، مهد فيروس كورونا (كوفيد-19)، سُمح لسكان مدينة ووهان الصينية (وسط) باستئناف العمل وبدأت وسائل النقل المشترك في العودة إلى النشاط، ما يمكن أن يكون بمثابة مؤشر إيجابي للدول التي لا تزال تصارع الوباء المتفشي في معظم دول العالم.
ويأتي رفع القيود عقب إعلان وزارة الصحة عدم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد لليوم الخامس على التوالي في المدينة التي يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة وانطلق منها الفيروس.
 


وأعلنت الوزارة تسجيل 39 إصابة إضافية مستوردة في كامل أنحاء البلاد.
وقالت السلطات إنه يمكن لسكان ووهان الذين يُعتبَرون في وضع صحي جيد التنقل في أرجاء المدينة وركوب الحافلات أو القطار بعد إظهار بطاقة الهوية. كما يمكنهم العودة إلى مواقع عملهم في حال كانوا يحملون رخصة من صاحب العمل.

حرية محدودة

كذلك، سُمح للسكان أيضاً بمغادرة ووهان ضمن حدود مقاطعة هوبي في حال كانوا يحملون شهادة طبية تثبت فحصهم وعدم إصابتهم بـ "كوفيد-19".
وأدى انتشار الفيروس في المدينة إلى إخضاعها للحجر اعتباراً من 23 يناير (كانون الثاني) الماضي. وعُمِم الحجر لاحقاً على أغلب المدن الأخرى في المقاطعة. ومُنع السكان من الخروج من حدود البلدية التي يقيمون فيها.
وعلى الرغم من إعلان وزارة الصحة يوم الاثنين تسجيل تسع وفيّات جرّاء الفيروس، جميعها في مدينة ووهان، تراجع عدد الإصابات اليومية بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة.
وسُجلت أغلب الإصابات الجديدة لدى أشخاص قادمين من خارج البلاد، وهو ما يمثل مشكلة بعد رصد 507 إصابات من هذا النوع. ومن بين 39 إصابة مستوردة سُجلت اليوم الاثنين، رُصدت 10 منها في شنغهاي و10 في بكين.
ولتفادي عودة وباء كوفيد-19 إلى الأراضي الصينية عبر الخارج، صار يُفرض على كلّ وافد حجراً صحياً لمدة 14 يوماً.
وتقرر اعتباراً من الاثنين تحويل جميع الرحلات الدولية المقبلة إلى مطار بكين نحو مطارات صينية أخرى توجد فيها مراقبة صحية مشددة.
وسجلت الصين في الإجمال 81.093 إصابة و3270 وفاة، ما يجعلها سادس أكثر بلد متضرر من كوفيد-19 في العالم.

المزيد من صحة