كورونا لا يرحم... دول تترنح وأخرى تحت العزل وثالثة تستعد للأسوأ

أكثر من 300 ألف إصابة في العالم... زيادة عدد الحالات في الصين... وجونسون يحذر: سنصبح مثل إيطاليا

نظرة عن قرب لعينة يستخدمها العاملون الطبيون لإجراء اختبار كورونا (أ.ف.ب)

لا يبدو فيروس كورونا مستعداً للاستسلام في وقت قريب. وعلى الرغم من الأخبار التي تتوالى عن التوصل إلى علاج واعد، لا يزال الوباء يحصد المزيد من الضحايا في العالم.

وأسفر وباء "كوفيد-19" حتى الآن عن 13 ألف وفاة في العالم منذ ظهوره في ديسمبر (كانون الأول) بحسب إحصاء لوكالة الصحافة الفرنسية.

وسُجلت 300 ألف إصابة في 165 بلداً ومنطقة، علماً أنّ هذا العدد لا يعكس الواقع الكامل كون عدد كبير من الدول تكتفي بفحص الأفراد الذين تستدعي إصابتهم عناية في المستشفى.

وفي حين كشفت السلطات في إيطاليا يوم السبت عن تسجيلها عدداً قياسياً جديداً من الوفيات بفيروس كورونا في غضون 24 ساعة، بلغ 793، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أن بلاده أصبحت على مسافة أسبوعين أو ثلاثة من إيطاليا في تفشي الفيروس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي إجراء جذري جديد، أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي وقف "كل النشاطات الإنتاجية" في أنحاء البلاد كافة باستثناء "الضرورية والحيوية" منها لضمان "تدفق السلع والخدمات الضرورية". وقال كونتي إن الصيدليات ومحلات البقالة ستظل مفتوحة.

 

 

وفي ألمانيا، سجّلت السلطات قفزة في عدد الإصابات، بعد تسجيل 2705 إصابات في يوم واحد. كذلك في إسبانيا، تخطّت الوفيات الـ1300 حالة والإصابات قاربت الـ25 ألفاً.

أما في الولايات المتحدة، فأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب مدينة نيويورك منطقة كوارث، لمكافحة تفشي الفيروس فيها.

الصين تسجل 46 حالة جديدة

في الصين، قالت لجنة الصحة الوطنية اليوم الأحد إن البلاد سجلت 46 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا يوم السبت.

وتشهد الصين زيادة في عدد الحالات منذ أربعة أيام، بعدما كانت تراجعت الأسبوع الماضي، إذ لم تُسجّل حالات ليومين متتاليين. وأوضحت اللجنة أنّ جميع الحالات الجديدة باستثناء واحدة أتت من الخارج.

وكانت الصين قد أحصت 41 حالة إصابة يوم الجمعة، ليصل عدد الحالات المصابة بكورونا في البلاد إلى 81054 منذ بداية تفشي الفيروس، في حين بلغ عدد الوفيات 3261 حالة، من بينها ست وفيات يوم السبت.

بنس وزوجته غير مصابين بكورونا

إلى ذلك، أثبتت نتائج الفحوصات أن نائب الرئيس مايك بنس وزوجته غير مصابَيْن بفيروس "كورونا " وذلك بعد خضوعهما للفحص على إثر إصابة أحد مساعدي بنس بالفيروس، بحسب ما كشفت شبكة "سي إن إن" الأميركية.

وكان بنس قد صرح في مؤتمر صحافي في البيت الأبيض "على الرغم من أن طبيب البيت الأبيض أوضح أن لا سبب يدعو للاعتقاد بأنني معرض وأن لا حاجة لإجراء الفحص، وانطلاقاً من المهمات التي أقوم بها بوصفي نائباً للرئيس على رأس فريق البيت الأبيض لمكافحة فيروس كورونا، سنخضع زوجتي وأنا لفحص كورونا في وقت لاحق بعد الظهر".

وأضاف "لا الرئيس ولا أنا تواصلنا بشكل مباشر مع هذا الموظف"، لافتاً إلى أن الأخير "بخير". وكان مكتب نائب الرئيس الأميركي قد أصدر الجمعة بياناً يفيد بنتيجة إيجابية أظهرها فحص أحد مساعديه للتأكد من إصابته بعدوى "كوفيد-19".

إسبانيا تحذر: الأسوأ لم يأت بعد

بالعودة إلى القارة الأوروبية، أكدت الحكومة الإسبانية يوم السبت أنها ستفعل كل ما هو ضروري لمكافحة كورونا، محذّرةً من أنّ "الأسوأ لم يأت بعد" وذلك بعد تجاوز عدد حالات الوفاة في البلاد 1300 حالة ووصول عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى ما يقرب من 25 ألف حالة.

ولم يظهر ما يشير إلى أي تباطؤ في تفشي الفيروس في ثاني أكثر دول أوروبا تضرراً منه بعدما قفز عدد حالات الوفاة السبت إلى أكثر من 300 حالة عن يوم الجمعة. 

وامتلأت وحدات الرعاية المركزة عن آخرها في بعض المستشفيات. وقال رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانتشيث في إفادة صحافية "لم نتلق بعد وطأة أقوى وأكثر الموجات ضرراً التي ستختبر قدراتنا المادية والمعنوية لأبعد حد، إضافةً إلى تكاتفنا كمجتمع".

وأضاف سانتشيث أن إسبانيا لم تمر بمثل هذا الموقف الصعب منذ حربها الأهلية التي دارت بين عامي 1936 و1939 والتي لقي خلالها نحو نصف مليون شخص حتفهم، موضحاً أن حكومته تعمل على خطط لإنتاج المعدات اللازمة لمكافحة كورونا مثل الكمامات، محلياّ.

وأعلنت حكومته اليسارية قبل أسبوع حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد لمدة 15 يوماً ومنعت خروج السكان من بيوتهم إلاّ للضرورة. وأشاد سانتشيث بالاستجابة "المثالية"، قائلاً إنه لا يعتزم زيادة القيود التي وصفهاا بأنها "الأشد" في أوروبا.

ولم يشِر رئيس الوزراء الإسباني أيضاً إلى تمديد حالة الطوارئ على الرغم من تحذيره من أن أسابيع صعبة تنتظر البلاد. وقفز عدد حالات الوفاة في إسبانيا من 1002 يوم الجمعة إلى 1326 يوم السبت طبقاً للبيانات التي نشرتها وزارة الصحة. وارتفع عدد حالات الإصابة من 19980 إلى 24926.

كوريا الجنوبية تعلن 98 إصابة جديدة

وقالت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية سجلت 98 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا اليوم الأحد ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة إلى 8897. وأظهر العدد الإجمالي اليومي استمرار الاتجاه النزولي في حالات الإصابة الجديدة على الرغم من حدوث قفزة طفيفة يوم السبت. 

غزة تسجل أول إصابتين

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، تسجيل أول إصابتين بفيروس كورونا في القطاع، مشيرةً في بيان إلى أنّ الإصابتين تمّ تشخيصهما لدى مواطنَيْن عائدَيْن من باكستان، مضيفةً أنهما بقيا "بين المحجورين" في مركز مخصّص لذلك قرب الحدود مع مصر "ولم يدخلا القطاع".

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة إن الرجلين في حالة مستقرة. ويرى خبراء أن إصابة أي شخص داخل غزة بالفيروس، سيفضي إلى انتشاره سريعاً نظراً الى الاكتظاظ السكاني الشديد.

وتفرض إسرائيل منذ صيف العام 2006 حصاراً مشدداً على قطاع غزة، قيّدت من خلاله حركة نحو مليوني نسمة، وكذلك حركة البضائع.

وفرضت سلطات "حماس" الحاكمة في القطاع إجراءات احترازية مشددة، بينها إغلاق المعابر الحدودية مع إسرائيل ومصر، إضافةً إلى إغلاق المدارس والجامعات ومنع كل الفعاليات والنشاطات المجتمعية.

من جهتها، وضعت وزارة الصحة نحو 900 شخص كانوا قد عادوا إلى القطاع أخيراً رهن الحجر الصحي، إلى جانب آلاف في العزل الصحي المنزلي. وترتفع في قطاع غزة نسبة الفقر نتيجة الحصار الذي تسبب أيضاً بضعف النظام الصحي ومعاناته من نقص كبير بالمستلزمات الأساسية.

حكومة الوفاق الليبية تفرض حظر التجول

أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبية السبت حظر التجول في البلاد ابتداء من الساعة السادسة مساء وحتى الساعة السادسة صباحاً بالتوقيت المحلي، على أن يسري اعتباراً من الأحد لمواجهة خطر انتشار كورونا.

ونص القرار على "إقفال تام على مدار اليوم للمساجد والمؤسسات التعليمية والمقاهي والمطاعم وصالات المناسبات والمتنزهات والنوادي"، إلى جانب "منع إقامة المآتم والأفراح واستخدام وسائل النقل الجماعي".

وتستثنى من الإقفال العام خلال فترة السماح بالتجول، محلات المواد الغذائية والمخابز ومحطات الوقود. وأعلنت حكومة الوفاق الأسبوع الماضي حالة الطوارئ عبر إغلاق الحدود البرية والمنافذ الجوية لثلاثة أسابيع وتعطيل المدارس والجامعات لأسبوعين لمنع تفشي كورونا.

وجاء قرارها عقب إعلان السلطات الموازية في شرق ليبيا حظر التجول في المناطق الخاضعة لسيطرتها ولمدة 12 ساعة يومياً. وتأتي كل هذه الإجراءات على الرغم من عدم إعلان تسجيل إصابات بالفيروس حتى الآن في البلاد، بحسب المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

الهند تبدأ حظر تجول لمدة 14 ساعة

وفرضت الهند من جانبها حظر التجول لمدة 14 ساعة اليوم الأحد للحدّ من فيروس كورونا الذي ينتشر بشكل سريع في البلاد، حيث تم حتى الآن تسجيل 315 حالة إصابة بالمرض.

وحث رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي في كلمة إلى الشعب الأسبوع الماضي المواطنين على أن يلزموا بيوتهم من الساعة 01:30 حتى الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش في خطوة قال إنها ستكون اختباراً حاسماً للبلاد لتقييم قدراتها على التصدي لهذه الجائحة.

وكتب مودي على "تويتر" قبل دقائق من إعلان فرض حظر التجول "فلنكن جميعاً جزءًا من هذا الحظر الذي سيضيف قوة كبيرة لمكافحة خطر كوفيد-19".

المزيد من صحة