أبرزهم ميسي وشيكابالا وميدو... أشهر وقائع "العصيان" في ملاعب كرة القدم

"السيد الخجول" ديليو روسي اعتدى على لاعبه وعوقب بالإيقاف 3 أشهر

مشادة بين اللاعب أحمد حسام ميدو والمدير الفني الأسبق لمنتخب مصر حسن شحاتة. (موقع يورو سبورت عربية)

فرضت واقعة الحارس الإسباني كيبا أريزابالاغا، لاعب فريق تشيلسي الإنجليزي، نفسها على الساحة العالمية، بعد رفضه تنفيذ تعليمات مديره الفني الإيطالي ماوريسيو ساري خلال مباراة "البلوز" مع مانشستر سيتي في نهائي بطولة كأس رابطة المحترفين الإنجليزية.

المباراة كانت تسير في طريق الاحتكام إلى ركلات الترجيح لحسم الفريق الفائز بالبطولة عقب انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي، وطلب ساري من حارسه كيبا إجراء تبديل للدفع بالحارس الثاني ويلي كاباييرو باعتباره الأكفأ في التصدي لركلات الترجيح، إلا أن الحارس الإسباني رفض الخروج من المباراة مؤكداً رغبته في استكمال المباراة وسط ذهول المدرب الإيطالي.

تصرف كيبا أعاد إلى الأذهان بعض الوقائع الشهيرة التي شهدتها الملاعب الأوروبية والمحلية، إما برفض تنفيذ تعليمات المدرب بالاستبدال أو إثارة الأزمات والمشكلات لحظة التبديل.

واقعة "ميدو" الشهيرة

خلال منافسات أمم أفريقيا 2006، والتي استضافتها مصر وتُوجت بها، شهدت البطولة واقعة شهيرة بين أحمد حسام "ميدو" ومدرب الفراعنة حسن شحاته آنذاك.

 في مباراة نصف النهائي بين منتخب مصر ونظيره السنغالي، كانت نتيجة المباراة تشير إلى التعادل الإيجابي 1-1، وبحلول الدقيقة 79 أشار شحاته إلى ميدو بالخروج ليحل عمرو زكي بدلًا منه، إلا أن ميدو لم يستجب للتغيير بشكل طبيبعي واعترض على قرار "المعلم" ودخلا في مشادة كلامية.

ميسي

اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي نجم فريق برشلونة الإسباني كان أحد أبطال وقائع "العصيان" في الملاعب الأوروبية.

بالعودة إلى عام 2014، وبالتحديد خلال ولاية لويس انريكي الفنية للبلوغرانا، التقى فريقا برشلونة وإيبار في إحدى جولات الليغا، وكان الفريق الكتالوني متقدماً بثلاثية دون رد، وطلب انريكي إجراء تغيير بسحب ميسي ليحل منير الحدادي بدلًا منه، إلا أن "البرغوث" الأرجنتيني رفض الخروج وأكد لمدربه أن حالته جيدة ويستطيع استكمال المباراة، ليضطر المدرب الإسباني إلى تعديل التغيير بخروج نيمار دا سيلفا والدفع بـ"الحدادي".

رونالدو

لم يختلف الأمر بالنسبة للبرتغالي عن غريمه الأزلي، فخلال مباراة ريال مدريد أمام بايرن ميونيخ في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا نسخة 2017 رفض كريستيانو رونالدو، لاعب الملكي في ذلك الوقت، الخروج من المباراة، والتقطت عدسات الكاميرات حوارا قصيرا بين رونالدو ومدربه الفرنسي زين الدين زيدان، حيث كان الأخير يرغب في إجراء تبديل بنزول اسينسيو، حيث كانت نتيجة المباراة تشير إلى خسارة الميرنغي بهدفين لهدف.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بقاء رونالدو في الملعب منح ريال مدريد بطاقة التأهل إلى نصف النهائي، فالبرتغالي نجح في تسجيل هدفين في الوقت الإضافي لينتهي اللقاء بفوز الملكي بنتيجة 4-2 ويتأهل إلى نصف نهائي البطولة.

 

شيكابالا

"ده أنت زهقتني يا أخي".. كلمات خرجت من اللاعب محمود عبد الرازق "شيكابالا"، نجم نادي الزمالك والمعار إلى صفوف أبولون اليوناني، اعتراضاً على إجراء حسن شحاتة، مدرب الفريق الأبيض وقتها- تغييراً بسحبه خلال مباراة أمام المغرب الفاسي في إياب دور الـ16 لدوري أبطال أفريقيا.

واقعة ضرب بين مدرب فيرونتينا ولاعب الفريق آدم

ديليو روسي المدرب السابق لفريق فيورنتينا الإيطالي اعتدى بالضرب على لاعبه الصربي الشاب آدم ليايتش، بعد إجراء تغيير بخروج الأخير من المباراة والدفع بلاعب آخر.

وأظهرت الصور روسي وهو يعتدي بالضرب على لاعبه الصربي، بينما كشفت التقارير الإيطالية فيما بعد أن ليايتش وجه كلمات إهانة لمدربه، حيث قال "أنت أكثر إعاقة من ابنك".

الغريب في الأمر أن المدرب ديليو روسي كان يُلقب في إيطاليا بـ"السيد روسي"، كونه مديرا فنيا "خجولًا وغير مثير للجدل".

روسي أكد فيما بعد أن هذه الواقعة كانت "مجرد خطأ لا يستدعي تطاول البعض وتجريحهم لشخصه وعائلته".

جدير بالذكر أن روسي أُوقف عن العمل لمدة ثلاثة أشهر بسبب هذه الواقعة.

المزيد من رياضة