Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ترمب مرشحا رسميا للجمهوريين... من يواجهه؟

اجتاز عتبة المندوبين اللازمين لنيل تمثيل حزبه لولاية رئاسية ثانية

تخلت ولايات أميركية عن تنظيم انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري لعدم وجود منافسة جدية لترمب (أ.ف.ب)

اجتاز الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء 17 مارس (آذار)، رسمياً عتبة المندوبين اللازمين لنيل ترشيح حزبه لولاية رئاسية ثانية، وهو إجراء شكلي في حملة إعادة انتخابه.

وهنّأت رئيسة الحزب الجمهوري رونا ماكدانيل، في تغريدة على تويتر، ترمب "على حصوله رسمياً على ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة".

وأعلنت أنّ "ولايته فلوريدا منحته لتوّها عدد المندوبين الذين يحتاج إليهم".

وتابعت "حزبنا متّحد، ناشطونا مفعمون بالطاقة، ونحن مستعدّون لأربع سنوات جديدة".

ويتعيّن على الرئيس المنتهية ولايته أن يخوض الانتخابات التمهيدية لحزبه للحصول على ترشيحه لولاية ثانية.

وترمب الذي يخوض في 3 تشرين الثاني(نوفمبر) معركة إعادة انتخابه لم يكن مهدّداً يوماً بعدم الحصول على ترشيح حزبه لولاية ثانية.

وبعد انسحاب اثنين من ثلاثة مرشحين نافسوا الرئيس في الانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري، لم يبق رسمياً في هذه الانتخابات من منافس لترمب سوى الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس بيل ويلد الذي لم يحرز نتيجة تذكر.

وتخلت ولايات عن تنظيم انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري لعدم وجود منافسة جدية.

بايدن وساندرز

وعلى ضفة الحزب الديمقراطي، أصبح نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن أقرب من أيّ وقت مضى إلى نيل بطاقة الترشيح الديمقراطية للانتخابات الرئاسية المقرّرة في 3 نوفمبر بعد اكتساحه منافسه الاشتراكي بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية التي جرت الثلاثاء في ثلاث ولايات هي فلوريدا وإيلينوي وأريزونا.

وأظهرت نتائج فرز 87 في المئة من بطاقات التصويت في ولاية فلوريدا أنّ بايدن حصل على 61 في المئة من الأصوات مقابل 22 في المئة فقط لمنافسه ساندرز.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفاز بايدن على ساندرز في إيلينوي، الولاية الصناعية الواقعة في شمال شرقي البلاد، وفق توقعات لشبكات تلفزة أميركية.

وفي حين توقّعت شبكتا "سي أن أن" و"أن بي سي" فوز بايدن (77 سنة) على ساندرز (78 سنة) في أريزونا، الولاية الواقعة في جنوب غربي البلاد، قالت صحيفة نيويوك تايمز إنّ نتائج فرز الأصوات في 56 في المئة من الدوائر الانتخابية تشير إلى حصول نائب الرئيس السابق على 42.6 في المئة من الأصوات مقابل 30.3 في المئة للسناتور عن ولاية فيرمونت.

وقبل ساعات من ذلك فاز بايدن بولايتي فلوريدا وإيلينوي، معزّزاً بذلك فرصه لمنافسة الرئيس ترمب في الانتخابات الرئاسية.

وإثر صدور نتائج هاتين الولايتين غرد بايدن على تويتر "شكراً فلوريدا!" و"شكراً إيلينوي".

وحتى قبل انتخابات الثلاثاء كان المرشّح المعتدل متقدّماً بفارق شاسع على منافسه الاشتراكي في عدد المندوبين الذين سينتخبون رسمياً مرشّح الحزب الديموقراطي إلى الانتخابات الرئاسية، فهو ضَمَن أصوات أكثر من نصف الأغلبية اللازمة لحسم المعركة بينه وبين ساندرز وهي 1991 مندوباً.

ومع الفوز الكبير الذي حقّقه الثلاثاء بحصوله على الغالبية العظمى من مندوبي فلوريدا البالغ عددهم 219 مندوباً والقسم الأكبر من مندوبي إيلينوي البالغ عددهم 155 مندوباً وأريزونا البالغ عددهم 67 مندوباً يكون بايدن قد أمّن لنفسه تقدّماً على ساندرز يستحيل على الأخير اللحاق بركبه.

وكان من المفترض أن تجري الانتخابات التمهيدية نهار الثلاثاء في ولاية رابعة هي أوهايو لكنّ سلطاتها قرّرت في اللحظات الأخيرة إرجاء هذا الاستحقاق بسبب تفشّي وباء كورونا المستجدّ.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات