Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

بايدن يكتسح "الولايات الثلاث" ويعزز فرصه لمنافسة ترمب

دفعة قوية على طريق انتزاع بطاقة الترشيح الديمقراطية إلى انتخابات البيت الأبيض

نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن (أ.ف.ب)

فاز نائب الرئيس الأميركي السابق جو بايدن بالانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في فلوريدا وإيلينوي وأريزونا، مكتسحاً بذلك الولايات الثلاث التي أجرى فيها الحزب الديمقراطي انتخاباته التمهيدية الثلاثاء، بحسب توقعات لوسائل إعلام أميركية.

وبذلك عزز بايدن فرصه لمنافسة الرئيس الجمهوري دونالد ترمب في الانتخابات الرئاسية المقرّرة في 3 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل.

وأظهرت نتائج فرز 87 في المئة من بطاقات التصويت في ولاية فلوريدا أنّ بايدن حصل على 61 في المئة من الأصوات مقابل 22 في المئة فقط لمنافسه الاشتراكي بيرني ساندرز.

كما فاز بايدن على ساندرز في إيلينوي، الولاية الصناعية الواقعة في شمال شرقي البلاد، بحسب توقعات لشبكات تلفزة أميركية.

وفي حين توقّعت شبكتا "سي أن أن" و"أن بي سي" فوز بايدن (77 سنة) على منافسه الاشتراكي بيرني ساندرز (78 سنة) في أريزونا الواقعة في جنوب غربي البلاد، قالت صحيفة نيويوك تايمز إنّ نتائج فرز الأصوات في 56 في المئة من الدوائر الانتخابية تشير إلى حصول نائب الرئيس السابق على 42.6 في المئة من الأصوات مقابل 30.3 في المئة للسناتور عن ولاية فيرمونت.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وسارع بايدن إلى إعلان فوزه في فلوريدا وإيلينوي. وقال في تغريدة على تويتر "شكراً فلوريدا!" و "شكراً إيلينوي".

وبهذا الفوز سيحصل نائب الرئيس السابق على غالبية أصوات مندوبي فلوريدا وعلى قسم كبير من أصوات مندوبي إيلينوي مما سيمنحه دفعة قوية على طريق انتزاع بطاقة الترشيح الديمقراطية إلى انتخابات البيت الأبيض.

 

 

وحتى قبل انتخابات الثلاثاء كان المرشّح المعتدل متقدّماً بفارق شاسع على منافسه الاشتراكي في عدد المندوبين الذين سينتخبون رسمياً مرشّح الحزب الديمقراطي إلى الانتخابات الرئاسية، فهو ضَمَن أصوات أكثر من نصف الأغلبية اللازمة لحسم المعركة بينه وبين ساندرز وهي 1991 مندوباً.

ومع الفوز الكبير الذي حققه الثلاثاء بحصوله على الغالبية العظمى من مندوبي فلوريدا البالغ عددهم 219 مندوباً والقسم الأكبر من مندوبي إيلينوي البالغ عددهم 155 مندوباً يكون بايدن قد أمّن لنفسه تقدّماً على ساندرز يستحيل على الأخير اللحاق بركبه.

وكان من المفترض أن تجري الانتخابات التمهيدية نهار الثلاثاء في ولاية رابعة هي أوهايو لكنّ سلطاتها قرّرت في اللحظات الأخيرة إرجاء هذا الاستحقاق بسبب تفشّي وباء كورونا.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات