Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الزرفي يتعهد بحصر السلاح بيد الدولة وتعزيز السلم الأهلي في العراق

بومبيو: الولايات المتحدة ستدعم رئيس الوزراء المكلف إذا لبى مطالب شعبه

قال رئيس الوزراء العراقي المكلف عدنان الزرفي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية في وقت متأخر ليل الثلاثاء إنه سيحرص على التحضير لانتخابات نزيهة وحرة وشفافة خلال فترة أقصاها سنة من تشكيل الحكومة المقبلة.

ووعد الزرفي بالعمل على "حصر السلاح بيد الدولة والقضاء على كل المظاهر المسلحة، وبسط سلطة الدولة، وتعزيز استعادة السلم الأهلي التام والتعايش المشترك بين الجميع على اختلافهم وتنوعهم".

مواجهة كورونا

وتعهد ببذل "جهد أكبر لمواجهة خطر تفشي فيروس كورونا"، ودعم خلية الأزمة و "اتّباع السياقات العلمية المعمول بها في الدول المتقدمة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلن الزرفي التعجيل بإرسال موازنة 2020 إلى مجلس النواب للتصديق عليها بعد إعادة النظر في إمكانية زيادة الإيرادات، وبخاصة غير النفطية منها، والحد من الإنفاق غير الضروري لمعالجة العجز المالي.

وأضاف بأنه سيعمل على "حماية أمن المتظاهرين والناشطين والتأكيد على حرمة التعرض لهم"، إضافة إلى "الاستجابة لمطالبهم المشروعة في تحقيق العدالة الاجتماعية وتوفير فرص العمل وتحسين مستواهم المعيشي".

"ملاحقة القتلة"

كما توعد رئيس الوزراء المكلف بـ "ملاحقة القتلة"، والكشف عن "هوية من كان وراء سقوط آلاف القتلى"، سواء من المتظاهرين السلميين أو من القوات المسلحة.

وتعهد بتطوير المؤسسات الأمنية والعسكرية، ودعم هيئة الحشد الشعبي وقوات البيشمركة باعتبارهما جزءاً من المنظومة العسكرية للبلاد.

رد أميركي

وفي أول رد فعل أميركي، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن العراقيين يريدون حكومة تحافظ على سيادة البلاد وتوفر الاحتياجات الضرورية وخالية من الفساد وتحمي حقوق الإنسان.

وأضاف بومبيو، في تغريدة على تويتر أنه "إذا وضع رئيس الوزراء العراقي هذه المصالح على رأس أولوياته فسيحظى بدعم أميركي ودولي".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي