Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البورصات الخليجية تواصل الهبوط... وخسائرها تصل لـ8 في المئة

أسواق المال تتعرض لضغوط النفط وتفشي فيروس كورونا عالمياً

بورصة الكويت تغلق القاعة التجارية الرئيسة بسبب تطورات كورونا (أ.ف.ب)

لا تزال أسواق المال العالمية والخليجية تتعرض لضغط من تراجع الطلب على النفط وانخفاض الأسعار، إضافة إلى تفشي فيروس كورونا عالمياً، وتزايد أعداد الإصابات والوفيات منه، وبخلاف التوقعات الإيجابية لأسواق المال الخليجية من قِبل المحللين والمراقبين في الأيام الماضية، الذين يرون أنها أصحبت مغرية للمستثمرين في الوقت الراهن، لا سيما بعدما اتخذ عدد من دول الخليج قرارات لدعم اقتصادها المحلي، فإن الهلع والخوف بسبب تفشي فيروس كورونا ألقى بظلاله على بورصات العالم والخليج تحديداً، التي واصلت اليوم هبوطاً لمؤشراتها، وتضاعف حجم الخسائر بها مع بداية التداول الى ما يقارب 8 في المئة.

ويرى عضو جمعية الاقتصاد السعودي عبدالله المغلوث، أن الوضع النفسي والخوف والهلع لدى عددٍ كبيرٍ من الأشخاص والمستثمرين انعكس بشكل كبير على أداء السوق سواء العالمية والمحلية، وأرجع استمرار هبوط  مؤشرات الأسواق المالية في الخليج، رغم دعم حكوماتها، إلى أداء الأسواق المالية العالمية، التي تأثرت بشكل مباشر بانتشار فيروس كورونا وتداعياته على الاقتصاد العالمي، مشيراً إلى أن أبرز أسباب هبوط مؤشر البورصة السعودية يتمثل في هبوط سهم أرامكو دون سعره الأساسي، الذي وصل اليوم إلى 27.8 ريال، (ما يعادل 7.41 دولار أميركي)، مما أثّر في أداء باقي الأسهم،  إضافة إلى انخفاض أسعار البترول عالمياً.

ورجح توقعات المراقبين التي تشير إلى أن فترة الهبوط ستليها فترة استقرار، مضيفاً "من المفترض أن نشهد ارتداداً جيداً بالأسواق ما لم تكن هناك ضغوط أخرى على سوق الأسهم السعودية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

الأكثر تراجعاً

وسجلت بورصة أبوظبي أكبر معدل تراجع في تداولات، اليوم الاثنين، بنسبة وصلت إلى 7.83 في المئة، ووصل مؤشر أبوظبي الرئيس إلى 3548 نقطة عند الإغلاق.

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية اليوم منخفضاً عند 327.67 نقطة ليقفل عند مستوى 5959.69 نقطة، وبمعدل تراجع 5.2 في المئة، بتداولات بلغت قيمتها 5.4 مليار ريال (1.44 مليار دولار).

وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 250 مليون سهم تقاسمتها أكثر من 270 ألف صفقة، سجلت فيها أسهم 8 شركات ارتفاعاً في قيمتها، فيما أغلقت أسهم 184 شركة على تراجع.

وهبط سهم أرامكو السعودية 3.14 في المئة، وبلغ سعر تداوله 27.8 ريال (7.83 دولار) بتداولات إجمالية على السهم بلغت خلال جلسة اليوم 347.5 مليون ريال (92.5 مليون دولار).

كما أغلق مؤشر الأسهم السعودية الموازية (نمو) اليوم منخفضاً 335.36 نقطة ليقفل عند مستوى 7917.01 نقطة، وبتداولات بلغت قيمتها 10 ملايين ريال (2.66 مليون دولار)، وبلغ عدد الأسهم المتداولة أكثر من 200 ألف سهم تقاسمتها 753 صفقة.

كما تراجع مؤشر سوق دبي المالية 6.15 في المئة، إذ وصل إلى 1842 نقطة، فيما انخفض مؤشر بورصة الكويت 4.97 في المئة ليصل إلى 4661 نقطة. وتراجعت أيضا بورصة البحرين عند الإغلاق 1.52 في المئة ليصل مؤشرها إلى 1414.58 نقطة.

اقرأ المزيد

المزيد من اقتصاد