Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لمدة نصف ساعة... البورصة المصرية تعلق التعاملات بعد خسارة 1.8 مليار دولار

مؤشر إيجي إكس 100 انخفض 5 في المئة بعد افتتاح التداول... و31 مليون دولار خسائر في الدقيقة الواحدة

متعاملون أثناء التداول في البورصة المصرية (رويترز)

بعد خسارة 31 مليون دولار في الدقيقة الواحدة علّقت إدارة البورصة المصرية، جلسة تداول اليوم الاثنين، لمدة نصف ساعة لليوم التالي على التوالي، بسبب انخفاض مؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 5 في المئة

بعد افتتاح جلسة التداول. وبعد مرور ساعة هوت مؤشرات البورصة وتكبدت خسائر قاربت الـ29 مليار جنيه (1.8 مليار دولار أميركي).

وقالت داليا السواح، عضو جمعية المحللين الفنيين لأسواق المال، إن مؤشر "إيجي إكس 30" هوي 8.2 في المئة ليصل إلى مستوى 9316 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 50" ليصل إلى مستوى 1326 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجي إكس 30 محدد الأوزان" 8.02 في المئة ليصل إلى مستوى 10700 نقطة، ونزل مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي 8.53 في المئة ليصل إلى مستوى 3448 نقطة، وتراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجي إكس 70 متساوي الأوزان" 5.79 في المئة ليصل إلى مستوى 956 نقطة، وهبط مؤشر "إيجي إكس 100" 5.02 في المئة ليصل إلى مستوى 1034 نقطة.

وطالبت السواح بتدخل سريع من إدارة البورصة المصرية والحكومة لطمأنة المستثمرين، والحد من الخسائر، متوقعة استمرار انهيار سوق الأسهم وأسعار النفط في العالم مع اتجاه المستثمرين نحو الذهب وسط ازدياد حجم المخاطر في أسواق المال في العالم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكدت أن الأسوأ في سوق الأسهم عالمياً لم يأت بعد، نتيجة لحالة التوقف المفاجئ للاقتصاد العالمي جراء تشديد الإجراءات الاحترازية وتفشي الفيروس، مشيرة إلى أنه على صعيد البورصة المصرية، كسر المؤشر الرئيس منطقة الـ12 ألف نقطة. وسيطرت حالة من الذعر على المستثمرين جراء انخفاض المؤشرات ليكسر نقاط الدعم، ومن ثمّ لجأت البورصة إلى إيقاف التداول على أسهم معظم الشركات لمدة نصف ساعة نتيجة لتخطي الحدود السعرية للانخفاض على معظم القطاعات بالسوق المصرية.


وناشدت السواح قيادات البورصة المصرية بالإسراع في اتخاذ العديد من الإجراءات الاستثنائية للتقليل من نزيف السوق وحماية المستثمرين من الانهيارات المتتالية، إذ أدى إغلاق السوق لمدة ساعة إلى تجاوز انخفاض أحد مؤشراته الـ5 في المئة مع عدم الاكتفاء بأن يكون القرار خاصاً بمؤشر إيجي إكس 100 فقط، كما طالبت وزارة المالية المصرية بالإسراع في البت في قرار الضرائب على الأرباح لطمأنة المستثمرين في محاولة لتقليل خسائر السوق.

وكانت البورصة المصرية أوقفت التعاملات أمس الأحد لمدة نصف ساعة بسبب انخفاض مؤشر إيجي إكس 100 بنسبة 5 في المئة، وبلغت الخسائر 40 مليار جنيه (2.5 مليار دولار).

المزيد من اقتصاد