Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

البريطانيون لن يدفعوا رسوم سفر إلى أوروبا حتى 2023

إرجاء تطبيق النظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص "إيتياس" إلى 2023

بعد انجاز بريكست رسميا سيتوجب على البريطانيين الراغبين بزيارة دول الاتحاد الأوروبي دفع رسم وتسجيل بياناتهم قبل التوجه الى المطار (أ.ف.ب وغيتي) 

تأجّل فرض الرسوم على تأشيرات الدخول وملء الاستمارات للمسافرين البريطانيين إلى دول الاتحاد الأوروبي حتى عام 2023.

وكان من المفروض البدء بتطبيق "النظام الأوروبي لمعلومات السفر والترخيص" (إيتياس) بحلول نهاية عام 2021، على أن يكون "التطبيق الكامل" له عام 2022، حسبما ذكرت دائرة حدود الاتحاد الأوروبي "فرونتكس".

غير أنّ مسؤولين في الاتحاد الأوروبي، قالوا إنّ النظام الذي سيطبّق على نحو 60 دولة لا تنتمي إلى الاتحاد الأوروبي حين يجد طريقه إلى شبكة الإنترنت أُرجئ الآن، وسيدخل حيز التطبيق بحلول عام 2023.

وحسب "إيتياس"، الذي أُعدّ على غرار "النظام الإلكتروني للترخيص بالسفر" (إيستا) الأميركي، يتوجّب على زوّار "منطقة شنَغِن" التي تضم 26 من دول الاتحاد الأوروبي، الحصول على ترخيص بالسفر، ودفع رسم قدره 7 يورو، وذلك قبل البدء برحلتهم، ويجب أن يدفع هذا الرسم الأشخاص الذين ينتمون إلى الدول الواردة أسماؤها في قائمة "مُعفاة من تأشيرة الدخول"، مثل المملكة المتحدة، أمَّا أبناء الدول الأخرى فيترتب عليهم أن يدفعوا سلفاً الرسوم الكاملة للحصول على تأشيرة دخول، وهي أعلى بكثير.

وأكد متحدّث باسم مفوضية الاتحاد الأوروبي لصحيفة "اندبندنت"، أن "التخطيط يُجرى حالياً لتطبيق نظام (إيتياس) في أواخر عام 2022".

ومن المفروض التوصّل إلى اتفاق على الصيغة النهائية لعلاقة الاتحاد الأوروبي بالمملكة المتحدة عبر المباحثات التجارية التي تُجرى حالياً، لكن الحكومة البريطانية استبعدت إبقاء حرية التنقّل لمواطني دول الاتحاد الأوروبي، وهذا يعني أن المملكة المتحدة ستُدرج بشكل شبه مؤكد في قائمة الدول الخاضعة لنظام "إيتياس".

ويجب على المسافرين، وفق النظام الجديد، أن يملؤوا استمارة على الإنترنت، تضمّ أسئلة تتعلق بجوانب شتّى بعضها أمني، وبعضها شخصي. ومِن المتوقع أن يُبتّ الطلب خلال 96 ساعة، إذ تُجرى مقارنة أسماء المسافرين بقاعدة البيانات المتوفرة لدى الشرطة، وتُرسل النتيجة إلى المعنيين بواسطة البريد الإلكتروني.

النظام ليس تأشيرة سفر من الناحية التقنية وفقاً لقانون الاتحاد الأوروبي، على الرغم من أنه يشمل عديداً من خصائص التأشيرة بشكل عام، فالترخيص يبقى صالحاً للاستعمال مدة ثلاث سنوات، أو حين تنتهي صلاحية جواز السفر نفسه إذا كان ذلك قبل 3 سنوات.

من جانبها قالت وكالة "فرونتكس"، إن "إيتياس" ضروري، لأنّ لدى سلطات إدارة حدود "الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي" حالياً معلومات ضئيلة حول المسافرين المعفيين من شروط الحصول على تأشيرة دخول إلى الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الصدد، أوضحت الوكالة أنّ "إيتياس سيكون لهذا السبب وسيلة مهمة لمعالجة الفجوة القائمة في المعلومات، وذلك من خلال دعم الفحص الأمني، وتقييم المخاطر بالنسبة إلى المسافرين، وهذا ما سيعزز الأمن الداخلي لمنطقة شنغن".

وكان القانون، الذي يعطي الاتحاد الأوروبي السلطة لتقديم "إيتياس"، صودق عليه من قِبل الاتحاد الأوروبي في الـ5 من يوليو (تموز) 2018، ومنذ ذلك الوقت أصبح النظام موضع التطبيق.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات