Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

غضب مزارعين بريطانيين من احتمال استيراد أغذية أميركية لا تلتزم معاييرهم

قيل لرئيس الوزراء البريطاني إن السماح باستيراد "أطعمة غير مسموح بإنتاجها هنا لن يكون إفلاساً من الناحية الأخلاقية فحسب بل عمل شخص غير عاقل"

رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، في مؤتمر حول فيروس كورونا في لندن (أ.ف.ب)

انتقد المزارعون البريطانيون بوريس جونسون، محذرين من أن إسقاط المعايير المطبّقة حاليا سيكون "عمل شخص غير عاقل"، وذلك بعدما هاجم رئيس الوزراء رافضي استيراد الأغذية الأميركية معتبراً ما يصدر عنهم في هذا السياق مجرد "خزعبلات".  

وأصرت رئيسة نقابة "الاتحاد الوطني للمزارعين" على أنه ليس هناك أكثر أهمية مما سيأكله الناس بعد بريكست، موضحة أن "هذه ليست هستيريا، ولا خزعبلات".

وجاءت هذه التعليقات رداً على تأييد رئيس الوزراء استيراد أغذية من الولايات المتحدة في خطاب ألقاه الشهر الماضي، شدد فيه على أن الأميركيين "الذي يتغذون بشكل جيد" هم دليل على عدم صواب "المخاوف الهستيرية" التي يعرب عنها معارضو استيراد الأغذية الأميركية.

 وأتت ردود الفعل هذه أيضاً في أعقاب تلميح وزير البيئة جورج يوستيس إلى احتمال السماح ببيع الدجاج المغسول بالأحماض، إن لم يكن مغسولاً بالكلور، في المملكة المتحدة بعد الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وقالت مينيت باترز، رئيسة "الاتحاد الوطني للمزارعين"، إن " الدخول في اتفاق تجاري يترتب عليه فتح موانئنا ورفوفنا وثلاجاتنا لأطعمة غير مسموح بإنتاجها. هنا سيكون عمل شخص غير عاقل".

وطالبت باترز، التي كانت تتحدث إلى أعضاء في النقابة، بتشكيل لجنة معايير للإشراف على القواعد المتبعة في إنتاج الأطعمة بعد تنفيذ بريكست وضمان معايير عالية قانوناً في مشروع قانون الزراعة. وحذرت من أن استيراد لحوم مغسولة بـ "مواد كيماوية أخرى" سيكون غير مقبول كما هو الحال مع اللحوم المغسولة بالكلور، وهذه إشارة واضحة لتلميحات يوستيس أخيراً لاستخدام حمض اللبنيك. وتساءلت "ما هو أكثر أهمية بالنسبة لاقتصادنا، وصحتنا وبيئتنا من الطعام الذي نأكله؟"

وبدت باترز كأنها تشكّك بنزاهة الوزراء الذين وعدوا بحماية المعايير في المملكة المتحدة، لكنهم تركوا الغموض يلف حول ما سيسمح به في الاتفاقات التجارية. وقالت، "إذا رُفع مستوى المعايير في البلاد ورُفض وضع تشريعات حول ما نستورده، فأنا في هذه الحال أتساءل، هل كان الدافع فعلاً هو تحسين المعايير العالمية لرفاهية الشعب أو البيئة على الإطلاق؟"، واعتبرت أن الخلاف لا يتركز على "الدجاج المغسول بالكلور. بل هو حول مبدأ أوسع. يجب ألا نقيد أيدي المزارعين البريطانيين لأعلى درجة في سلم المعايير، في الوقت الذي نفتح فيه الباب لاستيراد الأغذية التي قد لا تصل حتى إلى أدنى درجة في سلم المعايير المتبعة هنا".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

في الوقت نفسه، هاجمت كارولاين فيربيرن، المديرة العامة لـ"اتحاد الصناعة البريطانية" بوريس جونسون لقوله إنه سيتبع "النمط الأسترالي" في الترتيبات التجارية، من دون وجود اتفاق رسمي. وقالت "علينا أن نعمل بشكل أفضل من ذلك بكثير".

أما باترز فاعتبرت خيار النمط الأسترالي "كارثيا" و"شيفرة" لتنفيذ بريكست من دون اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، مضيفة أن مسؤولين أميركيين "صعقوا" حين أثارته أمامهم.

وكان يوستيس قد قال، إن الحكومة "ليس لديها خطط" لتغيير القانون المتعلق بالدجاج المغسول بالكلور، لكنه فشل في إعطاء تأكيد قاطع بذلك.

وأضاف "أنا لست متأكداً تماماً لماذا ستقدم الولايات المتحدة طلباً كهذا، لأن تنظيف الدجاج بالكلور طريقة تكنولوجية قديمة جداً، لم تعد مستعملة في الولايات المتحدة". ثم جادل وزير البيئة بأن المزارعين الأميركيين يستخدمون حالياً حمض اللبنيك في غسل الدجاج بدلا عن الكلور.

 وردا على تعليقات باترز قال المتحدث الرسمي باسم جونسون إن "المملكة المتحدة ظلت طويلاً تقود العالم في سلامة الأطعمة ورعاية الحيوانات، وستستمر في التمسك بالمعايير العالية للأغذية في الاتفاقات التجارية مستقبلاً".

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات