Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيروس كورونا... صور بالأشعة فوق البنفسجية تظهر أهمية غسل اليدين

توصي خدمات الصحة الوطنية بغسل اليدين لمدة تعادل ما يكفيك من الوقت لترديد أغنية "عيد ميلاد سعيد" مرتين

 مراحل غسل اليدين للوقاية من فيروس كورونا (لقطة عن انستاغرام) 

انتشرت على مواقع الإنترنت سلسلة من الصور تسلط الضوء على أهمية غسل اليدين بشكل صحيح، وذلك في ظل تفشي فيروس كورونا. مع استمرار انتشار الفيروس المستجد، المعروف باسم كوفيد 19، في جميع أنحاء العالم، تحضّ المنظمات الصحية الناس على اتخاذ تدابير وقائية أساسية للحد من انتشار المرض الفتاك، بما في ذلك غسل اليدين.

وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو واضحاً، إلا أن سلسلة من الصور أُخذت بالأشعة فوق البنفسجية ظهرت على الإنترنت لإثبات وجود فرق بين غسل اليدين وغسلهما بشكل جيد.
ففي وقت سابق من هذا الأسبوع، نشرت الممثلة الأميركية كريستين بيل، صورةً مركبة من ست صور (collage) على حسابها في تطبيق انستغرام تُظهر الفرق بين الأيدي التي لم تُغسل مقارنة بتلك التي غسلت بالماء والصابون لمدة 30 ثانية.

وقالت بيل في تعليقها على الصور "أرسلت لي أمي مقارنةً بين غسل اليدين تحت الأشعة فوق البنفسجية. إليكم جميعاً، 30 ثانية بالصابون".

وأظهرت كل واحدة من الصور الست كم من البكتيريا كانت على يد المرأة، وذلك باستخدام الأشعة فوق البنفسجية والكريم المسمى Glo-Germ -  وهو عبارة عن زيت معدني يلتصق بالجراثيم، ويكون مرئياً فقط تحت ضوء الأشعة فوق البنفسجية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأظهرت الصور الأيدي في مراحل مختلفة من النظافة بما في ذلك "قبل الغسيل،" وبعد "الشطف والهز"، وبعد الغسيل لمدة "ست ثوانٍ من دون صابون" وبعد الغسيل لمدة "30 ثانية بالصابون".

وكشفت الصور القليلة الأولى عن وجود عدد كبير من البكتيريا بعد عملية الغسل. كما لوحظ اختلاف بين غسل اليدين لمدة 15 ثانية بالصابون وغسلهما لمدة 30 ثانية، على الرغم من أن صورهما تبدو أكثر تشابهاً.

وحصلت الصور منذ نشرها على صفحة بيل في إنستغرام على أكثر من 428000 إعجاب وجذبت آلاف التعليقات من المتابعين، كثيرون منهم آباء يخططون لعرض الصور على أطفالهم.
 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

My mom sent me the hand washing black light comparison. 30 SECONDS WITH SOAP YALL!!!

A post shared by kristen bell (@kristenanniebell) on

في هذا الصدد، علّق أحد الأشخاص قائلاً، "يمكنني فقط أن أتخيّل كيف ستبدو يدي طفلي البالغ من العمر خمس سنوات تحت هذا الضوء". وأضاف آخر "بالتأكيد سأعرضها على أطفالي، وأتمنى أن تساعد".

وتوصي خدمات الصحة الوطنية NHS بغسل اليدين لمدة لا تقل عن 20 ثانية، أو ما يكفي من الوقت لترديد أغنية "عيد ميلاد سعيد" مرتين.

وينصح الناس بتبليل اليدين بالماء قبل استخدام كمية كافية من الصابون لتغطية أيديهم وفركها معاً.

وتشمل الطريقة الصحيحة للغسل استخدام إحدى اليدين لفرك ظهر الأخرى، وتنظيف بين الأصابع قبل فرك ظهر الأصابع على راحة اليدين.

كما تنصح خدمات الصحة الوطنية NHS بغسل اليدين بعد استخدام المرحاض، وقبل وبعد تناول الطعام غير المطبوخ، وقبل تناول الطعام أو مناولته، وبعد نفخ الأنف أو العطس أو السعال.

© The Independent

المزيد من صحة