Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

احتراف المصريين في السعودية... بين البحث عن المجد والهروب من "جحيم" مقعد البدلاء

16 لاعبا مصريا احترفوا في الدوري السعودي خلال السنوات الماضية... وهذا كشف حساب لمردودهم

أثار فسخ اللاعب المصري مؤمن زكريا عقده مع نادي أحد السعودي خلال الساعات القليلة الماضية بعد مرور شهر واحد على انضمامه للفريق السعودي جدلاً كبيراً حول أداء اللاعبين المصريين في الدوري السعودي.

"اندبندنت عربية" تواصلت مع محمد العلوي، المشرف العام على الكرة بالفريق السعودي، فقال "اللاعب مصاب، والتقرير الطبي أكد عدم جاهزيته خلال الفترة المقبلة للمشاركة بشكل أساسي في صفوف الفريق السعودي".

مؤمن لم يقضِ سوى أيام في الدوري السعودي، فاللاعب المصري انضمّ إلى صفوف أُحد خلال فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة على سبيل الإعارة لمدة 6 أشهر، هرباً من الجلوس على مقاعد البدلاء ليبحث عن الفرصة، إلا أنه لم يشارك حتى الآن بشكل رسمي في صفوف أُحد، قبل فسخ تعاقده بالتراضي ليفتح الباب أمام عدة تساؤلات حول موقف اللاعبين المصريين في الدوري السعودي.

ما يقرب من 16 لاعباً مصرياً احترفوا في الدوري السعودي خلال السنوات الماضية، أبرزهم أشرف قاسم، نجم الزمالك الأسبق، الذي انضم إلى صفوف نادي الهلال عام 1994، وحصل على أفضل ثاني لاعب في الدوري بالموسم ذاته.

محمد بركات، ورضا سيكا، لعبا بقميص أهلي جدة من قبل، كما تعاقد نادي النصر في عام 2004 مع مدافع نادي الإسماعيلي عماد النحاس لمدة أربعة أشهر مقابل 100 ألف دولار، وكان المصري محسن صالح مدربا للفريق وقتها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كثيرون من اللاعبين المصريين ارتدوا قمصان أندية سعودية، إلا أن الموسم الماضي ربما كان هو الأكثر انضماماً، حيث وجد ما يقرب من 13 لاعباً؛ هم: حسام غالي (النصر)، وعصام الحضري، ومصطفى فتحي، وعماد متعب (التعاون)، ومؤمن زكريا (أهلي جدة)، وأحمد الشيخ، وحسين السيد (الاتفاق)، ومحمود عبد المنعم "كهربا" (الاتحاد)، ومحمود عبد الرازق شيكابالا، ومحمد عطوة (الرائد)، وعمرو بركات (الشباب)، ومحمد عبد الشافي (الفتح)، وصالح جمعة (الفيصلي).

ماذا قدم محترفو العام الماضي في السعودية؟

غالي

انضم حسام غالي، قائد النادي الأهلي المصري، إلى صفوف النصر خلال فترة الانتقالات الصيفية، لم يبق طويلاً حتى عاد إلى الأهلي خلال "الميركاتو الشتوي" بعد فسخ عقده بالتراضي.

خاض غالي 12 مباراة فقط، لم يسجل أو يصنع، كما لم يقدم المردود المُرضي لجماهير العالمي ليعود إلى الأهلي ويعلن اعتزاله.

متعب

انتقل عماد متعب، مهاجم الأهلي المخضرم، إلى صفوف التعاون خلال فترة الانتقالات الشتوية هرباً من مقعد البدلاء تحت قيادة المدرب حسام البدري، المدير الفني للأهلي المصري في ذلك الوقت، لكنه لم يقدّم المرجو منه رغم لعبه عددا من المباريات بشكل أساسي.

متعب لم ينجح في تسجيل أي هدف أو يسهم في صناعة آخر، وعاد إلى مصر وأعلن اعتزاله.

مؤمن زكريا

انتقل إلى صفوف أهلي جدة في الميركاتو الشتوي على سبيل الإعارة، نجح في تسجيل هدف واحد خلال ست مباريات شارك بها. زكريا عاد إلى الأهلي إلا أنه خرج مجدداً إلى صفوف أحد في يناير الماضي  قبل فسخ تعاقده أخيرا بالتراضي.

مصطفى فتحي

لاعب الزمالك انضم إلى صفوف التعاون ولم يشارك كثيراً، بسبب الإصابة، خاض 10 مباريات فقط.

الحضري

أول حارس مرمى أجنبي في تاريخ الدوري السعودي والذي انضم إلى صفوف التعاون، كما سطر اسمه في تاريخ الدوري السعودي بعد تسجيله هدفاً من ركلة جزاء خلال مباراة الاتفاق بالدوري.

حارس مرمى منتخب مصر شارك في 25 مباراة في الموسم، سكن شباكه 33 هدفاً.

الحضري عاد إلى الدوري المصري عبر بوابة الإسماعيلي بعد نهاية عقده مع التعاون، قبل انضمامه إلى "نجوم إف سي" خلال يناير الماضي.

الشيخ ومارسيلو

أحمد الشيخ وحسين السيد رحلا إلى صفوف الاتفاق في الانتقالات الشتوية على سبيل الإعارة من الأهلي.

 شارك الشيخ في تسع مباريات مع فريقه الجديد نجح خلالها في صناعة هدفين وتسجيل هدف واحد قبل عودته إلى الأهلي، بينما شارك حسين السيد بشكل أساسي مع الاتفاق في كافة المباريات، استطاع خلالها صناعة هدف واحد، ويستكمل الظهير الأيسر فترة إعارته الممتدة حتى نهاية الموسم.

كهربا

 

لم يقدم محمود عبد المنعم "كهربا" المطلوب منه لجماهير اتحاد جدة منذ قدومه من الزمالك عكس الحال بالنسبة إلى أول موسم قضاه في صفوف العميد.

كهربا لم يسجل سوى أربعة أهداف وصنع خمسة آخرين، ثم عاد إلى فريقه.

شيكابالا

ربما يعدّ محمود عبد الرازق "شيكابالا" من أفضل اللاعبين المصريين الذين قدموا أداءً رائعاً في الدوري السعودي بقميص الرائد.

نجح في تسجيل تسعة أهداف وصناعة أربعة آخرين، قبل عودته إلى الزمالك.

عطوة

انضم محمد عطوة إلى صفوف الرائد، في الانتقالات الشتوية قادماً من الاتحاد السكندري، شارك في سبع مباريات منذ انضمامه، ولم يسجل أو يصنع أي هدف منذ وصوله للرائد، إلا أن تجربته مستمرة في الدوري.

بركات

 انضم عمرو بركات إلى صفوف نادي الشباب في فترة الانتقالات الشتوية الماضية، شارك في ثماني مباريات نجح خلالها في صناعة هدف واحد، وعاد إلى مصر.

شيفو

محمد عبد الشافي ربما هو أفضل لاعب مصري محترف في الدوري السعودي خلال الفترة الأخيرة، فاللاعب المنتقل إلى صفوف الفتح على سبيل الإعارة من أهلي جدة قدم مردوداً جيداً مع فريقه، وشارك في تسع مباريات نجح خلالها في صناعة ثلاثة أهداف.

جمعة

انضم صالح جمعة إلى صفوف الفيصلي في يناير قبل الماضي على سبيل الإعارة من الأهلي، شارك في ثماني مباريات نجح خلاها في صناعة ثلاثة أهداف، ثم عاد إلى مصر بعد فسخ عقده وتم قيده في قائمة الأهلي المحلية.

كم لاعب مصري في الدوري السعودي هذا الموسم؟

الأمر اختلف هذا الموسم، حيث تراجع عدد المصريين في الدوري السعودي، حيث يوجد 5 لاعبين فقط، هم الحارس محمد عواد (الوحدة)، ومحمد عطوة (الرائد)، وحسين السيد (الاتفاق)، ومحمد عبد الشافي وعبد الله السعيد (أهلي جدة)، قبل أن يعود إلى نادي "بيراميدز" في الدوري المصري في الانتقالات الأخيرة، بجانب انضمام الثنائي أحمد جمعة ومؤمن زكريا في الميركاتو الشتوي الأخير.

المزيد من رياضة