Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العالم يواجه استفحال كورونا بتشديد إجراءات الأمن والوقاية

تسجيل 28 حالة وفاة جديدة بالفيروس في الصين و2 في فلوريدا... ورصد 174 إصابة في كوريا الجنوبية وواحدة بكولومبيا

يواصل فيروس كورونا المستجد استفحاله في العالم، متخذاً منحىً وبائياً، إذ تمّ تشخيص إصابات جديدة لدى 21 شخصاً على متن سفينة سياحيّة قبالة ساحل ولاية كاليفورنيا الأميركية، وفق ما أعلن نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي ينسّق جهود مكافحة الفيروس المستجدّ في الولايات المتحدة، في حين عززت السعودية إجراءات الحماية وشددت الدخول إليها عبر موانئها البرية والجوية، إذ أعلنت وكالة الأنباء السعودية قراراً بـ "قصر الدخول إلى المملكة مؤقتاً للقادمين من الإمارات والكويت والبحرين، على المنافذ الجوية في ثلاثة مطارات كما أن المرور عبر المنافذ البرية بين المملكة وتلك الدول سيكون للشاحنات التجارية فقط".
كذلك قالت الإدارة العامة للطيران بالكويت إن السلطات أوقفت مؤقتاً الرحلات القادمة والمغادرة من مطار الكويت إلى مصر ولبنان وسوريا وبنغلادش والفلبين والهند وسريلانكا لمدة أسبوع ابتداء من اليوم السبت. وأضافت الإدارة على "تويتر" أن الكويت حظرت أيضاً دخول جميع القادمين إلى الكويت من أي جنسية ممَن كانوا متواجدين في تلك الدول السبع خلال الأسبوعين الماضيين باستثناء مواطني الكويت القادمين من تلك الدول والذين سيُسمح لهم بالدخول على أن تُطبَق عليهم إجراءات الحجر الصحي.


وفي حين سُجلت وفاة شخصين مصابين بكورونا في ولاية فلوريدا، قال نائب الرئيس الأميركي في مؤتمر صحافي عقده في واشنطن يوم الجمعة إن عيّنات أُخذت الخميس من 46 شخصاً و"ثبتت إصابة 21 من بينهم بفيروس كورونا". والمصابون هم 19 من أفراد الطاقم واثنين من ركاب سفينة "غراند برنسيس" التي كانت قطعت رحلتها بعد اكتشاف أعراض لدى بعض الركاب وعددهم 3533 ولدى بعض أفراد الطاقم.
ولدى وصول السفينة "سيتمّ إجراء فحوص لجميع الركّاب مجدّداً "لكشف ما إذا كانوا مصابين بالفيروس، على أن يوضع المصابون في الحجر الصحّي، وفق ما قال بنس. وأضاف أن الطاقم يجب أن يبقى معزولاً على السفينة بينما ستُجرى الفحوص للركاب داخل قواعد عسكرية.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قال صباح الجمعة من البيت الأبيض "إنها سفينة كبيرة، يتوجّب علينا اتخاذ قرار مهم".


الصين وكوريا وكولومبيا

في موازاة ذلك، سجّلت الصين 28 حالة وفاة جديدة جراء كورونا يوم السبت، ليصل إجمالي عدد الوفيات إلى 3070 في البلاد، وفق ما ذكرت لجنة الصحة الوطنية. وأضافت اللجنة أن عدد الإصابات الجديدة وصل إلى 99، مع ارتفاع في عدد الحالات الجديدة لليوم الثالث على التوالي خارج مقاطعة هوبي التي تُعتبر بؤرة تفشّي الفيروس.
وتم الإبلاغ عن 25 حالة إصابة جديدة خارج هوبي التي لا تزال تخضع لحجر صحي في محاولة للسيطرة على انتشار الفيروس.
وتجاوز عدد المصابين بفيروس كورونا المستجدّ الجمعة المئة ألف شخص في كل أنحاء العالم، بعدما أعلنت دول عدّة تسجيل أولى الإصابات على أراضيها.
كذلك ذكرت المراكز الكورية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن كوريا الجنوبية أعلنت اليوم السبت عن 174 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا حتى ساعة متأخرة من مساء الجمعة ليرتفع إجمالي عدد الإصابات إلى 6767 حالة. وأضافت المراكز إن "عدد حالات الوفاة ظل من دون تغيير منذ ساعة متأخرة من مساء الجمعة عند 44 حالة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأعلنت وزارة الصحة الكولومبية اكتشاف أول إصابة بالفيروس المستجد في كولومبيا الجمعة لدى مسافرة (19 سنة) وصلت إلى بوغوتا آتيةً من ميلانو بإيطاليا. وقالت الوزارة في بيان إن الشابة التي لم يتم تحديد جنسيّتها "أظهرت أعراضاً واستدعت الخدمات الصحية التي أخذت عيّنات للتحليل. ثم أكّد المعهد الوطني للصحّة النتائج الإيجابية للفحوص".
وأشارت رئيسة بلدية العاصمة الكولومبية بوغوتا كلوديا لوبيز على حسابها في تويتر إلى أن المسافرة تدرس في إيطاليا، المركز الرئيسي لتفشّي الفيروس في أوروبا، و"عادت" إلى بوغوتا في 26 فبراير (شباط) الماضي.

في السياق ذاته، وبعد أيام على تنظيمه مؤتمره السنوي الكبير في واشنطن، أعلن لوبي "آيباك" المؤيّد لإسرائيل الجمعة أنّ اثنين من الذين شاركوا بمؤتمره مصابان بفيروس كورونا.
وكان الآلاف حضروا المؤتمر في وسط واشنطن بين الأول والثالث من مارس، بمن فيهم نائب الرئيس الأميركي مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو وعدد كبير من أعضاء الكونغرس.
وقال اللوبي على تويتر "لقد أكَّدنا أن اختبارات فيروس كورونا لاثنين على الأقلّ من المشاركين بالمؤتمر كانا قدِما من نيويورك، جاءت إيجابية".
وأشار اللوبي إلى أنه "على اتصال دائم" مع السلطات الصحية في ويستشيستر بولاية نيويورك، ومع العاصمة الفيديرالية حول هذا الموضوع. ونصح جميع المشاركين في مؤتمره بالتشاور مع الأطباء إذا ما كانوا مرضى أو كانت لديهم أسئلة.


إقفال وتطهير

في سياق متصل، أعلنت شركة "فيسبوك" يوم الجمعة إنها ستغلق مكاتبها في العاصمة البريطانية لندن حتى يوم الاثنين بعد أن تم تشخيص إصابة موظف زائر من سنغافورة بفيروس كورونا. وأضافت الشركة في بيان "زار موظف مقره في مكتبنا بسنغافورة وتم تشخيص إصابته بكوفيد-19 مكاتبنا في لندن من 24 إلى 26 فبراير 2020. ومن ثم سنغلق مكاتبنا في لندن حتى يوم الاثنين لإجراء عملية تطهير كاملة وسيعمل الموظفون من منازلهم حتى ذلك الوقت".
ونصحت فيسبوك أيضاً موظفيها الذين مقرهم في المنطقة المنكوبة بمكتبها بسنغافورة العمل من منازلهم حتى 13 مارس (آذار) الحالي. وقالت إنها أغلقت المنطقة على الفور لتطهيرها بشكل كامل.

المزيد من دوليات