Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الخارجية البريطاني: 2020 قد تكون سنة التغيير لليمن

الملك سلمان يبحث مع دومينيك راب القضايا الإقليمية والدولية والعلاقات الثنائية

الملك سلمان مستقبلا دومينيك راب (واس)

استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز، الخميس، وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب الذي بدأ أول زيارة رسمية له إلى السعودية يوم الأربعاء.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها، وبحث مجمل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وبحث نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان مع وزير الخارجية البريطاني الشراكة الاستراتيجية والعلاقات الثنائية وسبل تعزيزها بين البلدين إضافة إلى أبرز المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وناقش راب خلال اجتماعات مع الملك سلمان ووزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان ونائب وزير الدفاع ملفات التجارة ورئاسة السعودية لمجموعة العشرين واستضافة بريطانيا لقمة المناخ (كوب26).

الصراع اليمني

وخلال زيارته إلى الرياض، التقى وزير الخارجية البريطاني الرئيس اليمني عبدربه هادي منصور، وقال في بيان عقب اللقاء "تحدثت إلى الرئيس اليمني هادي اليوم لأجدد دعم المملكة المتحدة لحل سياسي".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأشار المسؤول البريطاني إلى أن الصراع اليمني يعتبر أحد أسوأ الكوارث الإنسانية، داعياً جميع أطراف النزاع إلى خفض التصعيد بشكل عاجل والعودة إلى الطاولة قبل وقوع مزيد من الضحايا من دون داع.

وقال راب إنه يأمل في خفض تصعيد الحرب الأهلية الدائرة في اليمن منذ خمس سنوات هذا العام، وفق ما ذكرت "رويترز".

وتقدم لندن الدعم للتحالف العربي في اليمن فيما تحاول الأمم المتحدة استئناف المفاوضات السياسية. وبدأت السعودية في سبتمبر (أيلول) الماضي محادثات غير رسمية مع الحوثيين.

وقللت الرياض بشكل ملحوظ من ضرباتها الجوية بينما أوقف الحوثيون هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة لكن تصاعداً في أعمال العنف منذ يناير (كانون الثاني) بدد هذا الهدوء.

ولدى سؤاله عن فرص العودة لذلك المسار قال راب "بالتأكيد آمل ذلك. أعتقد أن ذلك يجب أن يكون الهدف وأعتقد أن مع إحياء الإرادة السياسية لدى كل الأطراف، يمكن لعام 2020 أن يكون عام التغيير لليمن".

شراكة سعودية - بريطانية

وأكد راب، قبل زيارته إلى السعودية، أن بريطانيا والسعودية ستواصلان العمل معاً لمواجهة التحديات العالمية، والمساعدة في تسوية الأزمة الإنسانية المدمرة في اليمن.

وشدد وزير الخارجية البريطاني على أن "السعودية واحدة من أقرب شركائنا التجاريين، وتلعب دوراً مهماً في الحفاظ على سلامة بريطانيا". 

وتابع: "بوصفها شريكاً مهماً، علينا أن نعمل معاً عن كثْب لمعالجة الأزمة في اليمن، والتصدي للإرهاب، ومعالجة تغير المناخ، بالإضافة إلى متابعة الإصلاح، ومناقشة قضايا حقوق الإنسان".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي