Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

روسيا تنفي مزاعم أميركا بإطلاق سلاح مضاد لأقمارها

استخبارات واشنطن تعتقد أن الصاروخ الروسي "سويوز" قادر على المراقبة والرصد والمهاجمة والكرملين: فليقولوا ما يشاءون

الصاروخ "كوزموس 2576" وهو نوع من المركبات الفضائية العسكرية الروسية (رويترز)

ملخص

لم يقترب "كوزموس 2576" حتى أمس الثلاثاء من أي قمر اصطناعي أميركي لكن محللي الفضاء لاحظوا أنه يوجد في المدار ذاته لقمر أميركي أطلق في أبريل (نيسان) 2021

نفى مسؤول روسي اليوم الأربعاء تصريحات أميركية بأن روسيا أطلقت سلاحاً في مدار أرضي منخفض قادراً على رصد ومهاجمة أقمار اصطناعية أخرى، ووصفها بأنها "أخبار كاذبة".

كما نفى الكرملين بشكل قاطع تأكيدات مسؤولين أميركيين بأن موسكو تطور سلاحاً نووياً مضاداً للأقمار الاصطناعية في الفضاء.

وأشارت قيادة الفضاء الأميركية أمس الثلاثاء إلى إطلاق صاروخ "سويوز" في وقت سابق من هذا الشهر من موقع إطلاق بليسيتسك الروسي، قائلة إنه من المحتمل أن يتضمن "سلاحاً فضائياً مضاداً قادراً على مهاجمة أقمار اصطناعية أخرى في مدار أرضي منخفض".

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الصاروخ الذي أطلق في الـ17 من مايو (أيار) كان يحمل مركبة فضائية، لكنها لم تذكر تفاصيل عن الغرض من إطلاقها.

أخبار كاذبة

وقال المتحدث الرسمي باسم قيادة الفضاء الأميركية في بيان لـ"رويترز"، "راقبنا نشاطات عديدة وتقديراتنا تشير إلى أنه سلاح فضائي مضاد لديه على الأرجح قدرة على مهاجمة أقمار اصطناعية أخرى في مدار أرضي منخفض".

وأضاف "أطلقت روسيا سلاح الفضاء المضاد هذا في المدار نفسه لقمر اصطناعي تابع للحكومة الأميركية".

ونقلت وكالة "إنترفاكس" للأنباء عن سيرغي ريابكوف نائب وزير الخارجية الروسي قوله "لا أعتقد أننا يجب أن نرد على أي أخبار كاذبة من واشنطن".

وتابع "فليقل الأميركيون ما شاءوا، لكن سياستنا لا تتغير"، مضيفاً أن موسكو "تعارض دوماً نشر أسلحة هجومية في مدار أرضي منخفض".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونفى الرئيس فلاديمير بوتين ووزير الدفاع آنذاك سيغي شويغو تأكيدات الولايات المتحدة في فبراير (شباط) الماضي بأن موسكو تطور سلاحاً نووياً فضائياً مضاداً للأقمار الاصطناعية مصمماً لتعطيل كل شيء، بدءاً من الاتصالات العسكرية وحتى خدمات نقل الركاب عبر تطبيقات الهواتف.

وذكرت قيادة الفضاء الأميركية أن الإطلاق الذي كان في الـ16 من مايو (أيار) تضمن "كوزموس 2576"، وهي نوع من المركبات الفضائية العسكرية الروسية التي يقول مسؤولون أميركيون منذ فترة طويلة إنها تظهر سلوكاً متهوراً في الفضاء.

وأحجم دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين عن التعليق بشكل محدد على التأكيد الأميركي، لكنه قال إن روسيا تصرفت بما يتفق تماماً مع القانون الدولي.

وقال للصحافيين، "نحن لا ننتهك أي شيء. لقد دعونا مراراً إلى حظر نشر أي أسلحة في الفضاء. وللأسف رفضت مبادراتنا، بما في ذلك من الولايات المتحدة".

وكانت وكالات الاستخبارات الأميريكية تتوقع إطلاق "كوزموس 2576"، وأبلغت حلفاء بتقييمها في شأن القمر الاصطناعي قبل نشره في الفضاء، وفقاً لمسؤول أميركي مطلع. وشمل الإطلاق أيضاً نشر أقمار اصطناعية للأغراض المدنية على مدارات مختلفة.

ولم يقترب "كوزموس 2576" حتى أمس الثلاثاء من أي قمر اصطناعي أميركي، لكن محللي الفضاء لاحظوا أنه يوجد في المدار نفسه لقمر أميركي أطلق في أبريل (نيسان) 2021.

وقال ريابكوف إن برنامج الفضاء الروسي يتطور كما هو مقرر، ويشمل مهمات تهدف إلى تعزيز القدرة الدفاعية، لكنه ذكر أن "هذا ليس جديداً أيضاً".

وأضاف أن الولايات المتحدة أخطأت حين رفضت المقترحات الروسية في شأن تعزيز أمن الأنشطة الفضائية، ومن بينها مقترح في شأن إبرام معاهدة لمنع سباق التسلح في الفضاء.

سلاح الفضاء المضاد

وقالت قيادة قوات الفضاء الأميركية أمس الثلاثاء، إن روسيا أطلقت الأسبوع الماضي قمراً اصطناعياً يعتقد مسؤولون في الاستخبارات الأميركية أنه سلاح قادر على رصد ومهاجمة أقمار اصطناعية أخرى. وانطلق صاروخ "سويوز" الروسي من موقع بليسيتسك على بعد نحو 800 كيلومتر إلى الشمال من موسكو في الـ16 من مايو (أيار) الجاري، ونشر في مدار أرضي منخفض ما لا يقل عن تسعة أقمار اصطناعية من بينها "كوزموس 2576" وهو نوع من المركبات الفضائية العسكرية "الراصدة" الروسية الذي سبق أن دانه مسؤولون أميركيون بالنظر لسلوكه المتهور في الفضاء.

وقال المتحدث الرسمي باسم قيادة الفضاء الأميركية في بيان لـ"رويترز"، "راقبنا نشاطات عديدة وتقديراتنا تشير إلى أنه سلاح فضائي مضاد لديه على الأرجح قدرة على مهاجمة أقمار اصطناعية أخرى في مدار أرضي منخفض".

وأضاف "أطلقت روسيا سلاح الفضاء المضاد هذا في مدار قمر اصطناعي حكومي أميركي".

وجاء في البيان أن "كوزموس 2576" يشبه المركبات الفضائية المضادة التي نشرت سابقاً خلال عامي 2019 و2022، في إشارة إلى تكتيكات اتبعتها روسيا في الماضي لنشر أقمار اصطناعية بالقرب من أقمار تجسس أميركية حساسة.

وكانت وكالات الاستخبارات الأميركية تتوقع إطلاق "كوزموس 2576" وأبلغت حلفاء بتقييمها في شأن القمر الاصطناعي قبل نشره في الفضاء، وفقاً لمسؤول أميركي مطلع. وشمل الإطلاق أيضاً نشر أقمار اصطناعية للأغراض المدنية على مدارات مختلفة.

ولم يقترب "كوزموس 2576" حتى أمس الثلاثاء من أي قمر اصطناعي أميركي، لكن محللي الفضاء لاحظوا أنه يوجد في المدار ذاته لقمر أميركي أطلق في أبريل (نيسان) 2021.

ومنذ حربها ضد أوكرانيا في فبراير (شباط) 2022، أحاطت روسيا كثيراً من أنشطتها الفضائية بالسرية وهددت بمهاجمة الأقمار الاصطناعية الأميركية التي تساعد الجيش الأوكراني في الدفاع مثل أقمار "ستارلينك" التابعة لشركة "سبيس إكس"، وهي شبكة واسعة من آلاف الأقمار الاصطناعية للإنترنت تحلق في مدار أرضي منخفض.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات