Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

من هي الشخصيات التي أقلتها مروحية الرئيس الإيراني؟

حادثة السقوط ناجم عن الطقس السيئ ولا يمكن تأكيد إصابة أو مقتل أي من الركاب

ملخص

وذكرت وسائل إعلام محلية أن 40 فرقة إنقاذ توجهت إلى مكان الحادثة لكنها لم تتمكن بعد من العثور على المروحية التي تقل رئيسي، بسبب الجبال الوعرة والغابات المكتظة وسوء الأحوال الجوية، فيما أوضح رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية أن رجال الإنقاذ يحاولون العثور على المروحية براً. 

بينما تحف الضبابية عمليات الإنقاذ، تداولت الوكالات أسماء مرافقي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مروحيته التي تعرضت لحادثة قرب مدينة جلفا الواقعة على الحدود مع دولة أذربيجان، وفق التلفزيون الرسمي، ومن أبرز مرافقيه:

حسين أمير عبداللهيان

يشغل منصب وزير الخارجية الإيراني منذ الـ 25 من أغسطس (آب) 2021، وعمل قبل ذلك مساعداً خاصاً لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في الشؤون الدولية، كما كان مستشاراً سياسياً لوزير الخارجية الأسبق جواد ظريف وأستاذاً بكلية العلاقات الدولية بوزارة الخارجية. وقدمت أوراق ترشيحه لمنصب وزير الخارجية إلى مجلس الشورى الإيراني في الـ 11 من أغسطس 2021، بحسب اقتراح إبراهيم رئيسي في الحكومة الـ 13.

وشغل عبداللهيان منصب نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية بين عامي 2011 إلى 2016، وبعد توليه منصب وزير الخارجية أشرف على إبرام الاتفاق مع السعودية بوساطة الصين.

مالك رحمتي

محافظ أذربيجان الشرقية منذ يناير (كانون الثاني) الماضي، وشغل العام الماضي منصب رئيس "منظمة الخصخصة" في إيران، وخلف المحافظ الشاب القائد السابق في "الحرس الثوري" زين العابدين خرام الذي توفي متأثراً بأمراض مرتبطة بجراحه الكيماوية التي أصيب بها خلال الحرب العراقية - الإيرانية خلال الثمانينيات.

 

وتعد أذربيجان الشرقية أكبر المقاطعات الإيرانية الشمالية الغربية وأكثرها اكتظاظاً بالسكان، كما تضم عدداً كبيراً من السكان الأذريين.

محمد علي آل هاشم

محمد علي آل هاشم، إمام الجمعة وممثل ولي الفقيه في محافظة أذربيجان الشرقية،  وقد تولى منصب رئيس مؤسسة التوجيه المعنوي في الجيش الإيراني وكان عضواً في المجلس المركزي لمجمع رجال الدين المناضلين، وعضو مجلس أئمة الجمعة وعضو مجلس خبراء القيادة وعضو شؤون أذربيجان في مجمع تشخيص مصلحة النظام الإيراني.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ضبابية حول الحادثة

ووفق وكالة أنباء الجمهورية فإن ركاب المروحية هم الرئيس الإيراني الذي كان مسافراً إلى محافظة أذربيجان الشرقية مع الشخصيات الثلاث المذكورة، إضافة إلى طيار ومساعدة طيار ومضيفة طيران وضابط أمن وأحد الحراس الشخصيين.

 

وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن سقوط مروحية رئيسي ناجم عن الطقس السيئ، ولا يمكن تأكيد إصابة أو مقتل أي من ركابها، بينما أعلن المتحدث باسم الحكومة علي بهادري جهرمي عقد اجتماع طارئ للحكومة عقب حادثة سقوط مروحية الرئيس ومرافقيه، وقال إن المساعد التنفيذي لرئيس الجمهورية وعدداً من أعضاء الحكومة توجهوا إلى مدينة تبريز لمتابعة عمليات البحث والإنقاذ.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن 40 فرقة إنقاذ توجهت إلى مكان الحادثة لكنها لم تتمكن بعد من العثور على المروحية التي تقل رئيسي، بسبب الجبال الوعرة والغابات المكتظة وسوء الأحوال الجوية، فيما أوضح رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية أن رجال الإنقاذ يحاولون العثور على المروحية براً. 

اقرأ المزيد

المزيد من متابعات