Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

موسم استثنائي وأرقام تاريخية بعد تتويج الهلال بالدوري السعودي للمرة الـ19

فترة انتقالات أسهمت في تطوير أداء "الزعيم" في جميع البطولات

حقق الهلال خلال الموسم الحالي رقماً قياسياً على مستوى كرة القدم حول العالم وأصبح صاحب أطول سلسلة انتصارات في تاريخ اللعبة (أ ف ب)

ملخص

الهلال يحقق الدوري السعودي في موسم استثنائي، وأرقاماً قياسية غير مسبوقة بقيادة جيسوس

أسفر الموسم الكروي في الدوري السعودي للمحترفين، عن منافسة قوية كما كان متوقعاً له بعد فترة انتقالات صيفية تاريخية، بعد استقدام أبرز اللاعبين في الدوريات الأوروبية للمنافسة على لقب دوري "روشن"، الذي حصده الهلال للمرة الـ19 في تاريخه.

وقاد المدرب البرتغالي لفريق الهلال جورجي جيسوس "الزعيم" إلى لقب جديد في مسيرته ليؤكد تفوقه خلال الموسم الكروي 2023 – 2024، رغم الخروج المؤسف الذي تعرض له أمام العين الإماراتي في دوري أبطال آسيا رغم الأداء القوي في المباراتين بنهائي البطولة، ولكنه أهدى جماهيره لقب الدوري المحلي قبل نهايته بثلاث جولات.

واستعاد الهلال لقبه المفضل في المنافسات المحلية، بعد أن حصده فريق الاتحاد في الموسم الماضي بعد غياب طويل، إذ كان "الزعيم" رفع رصيده إلى 19 لقباً منها 11 منذ بداية الألفينيات.

ووسع الهلال الفارق مع أقرب منافسيه في ترتيب الأكثر تتويجاً باللقب منذ انطلاق البطولة في موسم 1974 – 1975، إذ يأتي الثنائي الاتحاد والنصر بنفس الرصيد في الوصافة بتسع نسخ، والشباب بستة ألقاب والأهلي ثلاث بطولات والاتفاق توج باللقب مرتين والفتح مرة واحدة فقط.

موسم انتقالات تاريخي

مع انطلاق الموسم الحالي كان الهلال قد تصدر الأندية الأكثر إنفاقاً في عمليات شراء اللاعبين بقيمة 353 مليون يورو (375.8 مليون دولار) وكانت أبرز صفقاته بضم البرازيلي نيمار دا سيلفا ومواطنه مالكوم، إضافة إلى التعاقد مع روبن نيفيز وألكسندر ميتروفيتش وسيرجي سافيتش وكاليدو كوليبالي وياسين بونو.

وظهرت قيمة التعاقدات من الناحية الفنية على أداء فريق الهلال في جميع البطولات، وارتفاع جودة اللاعبين سواء على مستوى المحترفين أو اللاعبين المحليين، وهو ما أسهم خلاله خبرة جيسوس.

موسوعة غينيس

وحقق الهلال خلال الموسم الحالي رقماً قياسياً على مستوى كرة القدم حول العالم، وتمكن من الدخول لموسوعة غينيس للأرقام القياسية، بعد تحقيق أطول سلسلة انتصارات في تاريخ اللعبة.

وحقق الهلال 33 انتصاراً متتالياً ليكون صاحب أطول عدد انتصارات بشكل متتال في تاريخ كرة القدم، ليضيف إنجازاً جديداً في جعبته في الموسم الاستثنائي.

أرقام قياسية

ويقدم الهلال موسماً مميزاً على جميع المستويات، بعد أن تصدر الأندية ليست فقط بأكثر من حقق نقاطاً، ولكن بأقوى خط هجوم برصيد 95 هدفاً وأقوى خط دفاع بتلقيه 20 هدفاً فقط، وهو ما يعكس على قوة المنظومة التي بناها البرتغالي في الموسم الحالي للفريق.

الهلال جمع 89 نقطة حتى الآن، وهو العدد الأكبر في تاريخ البطولة، وقد يهدي نظام الدوري السعودي للمحترفين، رقماً قياسياً تاريخياً جديداً للفريق، إذ وجود 18 فريقاً في البطولة سيعطي له فرصة الوصول إلى النقطة الـ98، وكان الرقم الأبرز باسمه في موسم 2019 – 2020 بحصد 72 نقطة وهو نفس عدد النقاط الذي توج به الاتحاد بطلاً في النسخة الماضية من بطولة "روشن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وحقق الهلال أكثر عدد انتصارات في موسم واحد بـ29 فوزاً حتى الآن، مع تبقي ثلاث مباريات في الموسم، ليعزز رقمه، بجانب تحقيقه أكبر فوز في تاريخ البطولة بنتيجة (9-0) أمام الحزم.

ولم يتمكن المنافسون المباشرون للهلال على لقب الدوري السعودي في تحقيق الفوز عليه في جميع المواجهات بينهم، إذ حقق الفوز على الاتحاد والأهلي ذهاباً وإياباً، والنصر ذهاباً ويتبقى لهما مواجهة الدور الثاني.

الخروج الآسيوي

رغم الخسارة الآسيوية في نصف نهائي دوري الأبطال أمام العين، ولكن تمكن الهلال من الفصل بين البطولتين واستمر في تحقيق انتصاراته في البطولة المحلية، إذ كان يمني جيسوس النفس في الوصول إلى النهائي القاري.

وأشاد جيسوس رغم الإخفاق. وأكد تقديمهم كل ما لديهم من أداء وجهد للتأهل ولكن لم يحالفهم التوفيق في ذلك.

وكانت من العوامل التي أدت إلى نقص صفوف الهلال في مواجهة العين هي فقدان ميتروفيتش المهاجم الأساسي للفريق في المباراتين بسبب الإصابة، وهو ما أثر بالسلب بشكل واضح وقوي على الفريق.

وكان الهلال قد فقد في بداية الموسم أقوى صفقة في الدوري السعودي للمحترفين، وهو نيمار دا سيلفا بسبب إصابته مع منتخب بلاده في التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2026 في لقاء أوروغواي وانتهاء موسمه مبكراً.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة