Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ناشطتان ثمانينيتان متهمتان بالإضرار بواجهة "ماغنا كارتا" في لندن

تنتميان لحركة "جاست ستوب أويل" وستمثلان أمام المحكمة في 20 يونيو

الناشطتان المناخيتان جودي بروس وسو بارفيت (جاست ستوب أويل/ رويترز)

ملخص

"ماغنا كارتا" هو نص يرجع إلى عام 1215 ينص على أن الملك وحكومته ليسا فوق القانون، وقد ألهم عدداً كبيراً من النصوص القانونية.

وجهت رسمياً اليوم السبت اتهامات لناشطتين بيئيتين ثمانينيتين من حركة "جاست ستوب أويل" بالإضرار بواجهة زجاجية تحمي نسخة من "ماغنا كارتا" (الوثيقة العظمى)، النص المؤسس للديمقراطية الحديثة، في "بريتش لايبرري" (المكتبة البريطانية) في لندن.

ويظهر مقطع فيديو بثته المجموعة التي اعتاد أفرادها على تحركات مماثلة، المرأتين وهما تضربان الزجاج السميك بمطرقة.

وسرعان ما أوقفتا، ووُجهت إليهما اليوم تهمة "إلحاق الضرر عبر مخالفات جنائية" وأطلق سراحهما بكفالة، ومن المقرر أن تمثل الامرأتان أمام المحكمة في لندن في الـ20 من يونيو (حزيران) المقبل.

 

وتحوي المكتبة البريطانية اثنتين من النسخ الأربع المتبقية من "ماغنا كارتا"، وهو نص يرجع إلى عام 1215 ينص على أن الملك وحكومته ليسا فوق القانون.

وتقول جودي بروس البالغة 85 سنة في مقطع الفيديو الذي نشرته "جاست ستوب أويل" إن "هذه الوثيقة تتعلق بسيادة القانون ومعارضة إساءة استخدام السلطة. وحكومتنا تنتهك قوانينها".

من ناحيتها، توضح سو بارفيت البالغة 82 سنة، "أنا مسيحية وعليّ بذل كل ما في وسعي للتخفيف من المعاناة الرهيبة التي تحدث والتي باتت ملموسة".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبحسب "جاست ستوب أويل" التي تطالب الحكومة بوضع خطة لإنهاء استخدام الوقود الأحفوري بحلول عام 2030، فإن الثمانينيتين عمدتا خلال خطوتهما إلى لصق أيديهما بعضها ببعض.

وقالت المكتبة البريطانية إن الناشطتين تسببتا في "أضرار طفيفة" للواجهة من دون الإضرار بـ"ماغنا كارتا".

وقد أُغلق "معرض الكنوز" حيث تعرض "ماغنا كارتا" التي وُقع عليها في الـ15 من يونيو 1215 من جانب ملك إنجلترا جون لاكلاند تحت ضغط من البارونات المتمردين الراغبين في الحد من الصلاحيات الملكية.

وألهمت الوثيقة عدداً كبيراً من النصوص القانونية، بما في ذلك عريضة الحقوق عام 1628 ودستور الولايات المتحدة عام 1787 والإعلان العالمي لحقوق الإنسان في 1948.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات