Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكم بإعدام إيراني بعد دعمه لـ"احتجاجات أميني"

القضاء قال إنه نشر محتوى يشرح طريقة صنع أسلحة يدوية

تفيد منظمة العفو الدولية بأن إيران نفذت حكم الإعدام بـ853 شخصاً خلال عام 2023 (رويترز)

ملخص

أكد محاميه باباك فرساني في رسالة عبر منصة "إكس" أن موكله "حكم عليه بالإعدام من قبل محكمة ثورية في أصفهان بتهمة الإفساد في الأرض".

أصدرت محكمة إيرانية حكماً بالإعدام على رجل بتهمة نشر رسائل عبر الإنترنت دعماً لحركة الاحتجاجات التي شهدتها إيران بعد وفاة الشابة مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) 2022، على ما أفاد القضاء اليوم الثلاثاء.

وذكرت وكالة "ميزان أونلاين" التابعة للسلطة القضائية في إيران أن محمود محرابي حكم عليه بالإعدام شنقاً "لنشره محتوى عبر الإنترنت ولا سيما لشرح طريقة صنع أسلحة يدوياً وللدعوة إلى تدمير ممتلكات عامة ولتحريض الناس على القتل".

وأضافت الوكالة أن الرجل الذي لم يكشف عن عمره أو طبيعة عمله، كان ملاحقاً أيضاً "من قبل 52 مدعياً خاصاً لنشره أكاذيب"، موضحة أن محاكمته جرت بحضور محاميه الإثنين وأن الحكم قابل للاستئناف أمام المحكمة العليا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأكد محاميه باباك فرساني في رسالة عبر منصة "إكس" أن موكله "حكم عليه بالإعدام من قبل محكمة ثورية في أصفهان بتهمة الإفساد في الأرض".

وقتل مئات الأشخاص بينهم عناصر من القوى الأمنية وأوقف الآلاف في تظاهرات أعقبت وفاة الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني بعد أن أوقفتها الشرطة بتهمة انتهاك قواعد اللباس في 16 سبتمبر 2022.

وأعدم تسعة أشخاص في إيران على صلة بهذه الاحتجاجات على ما تفيد منظمات غير حكومية.

وأصدرت محكمة قبل فترة قصيرة حكماً بالإعدام في حق مغني الراب الشهير توماج صالحي المسجون منذ أكثر من سنة ونصف السنة لدعمه حركة الاحتجاج هذه.

وتفيد منظمة العفو الدولية بأن إيران نفذت حكم الإعدام بـ853 شخصاً خلال عام 2023 وهو أعلى عدد منذ 2015.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط