Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فوز المحافظ خوسيه راؤول مولينو بالانتخابات الرئاسية في بنما

تعاني البلاد فساداً متجذراً وموجة جفاف شديدة فضلاً عن تدفق المهاجرين المتوجهين إلى الولايات المتحدة الذين يمرون عبر أدغالها

المرشح الرئاسي خوسيه راؤول مولينو يحيي أنصاره بعد إعلان فوزه في الانتخابات الرئاسية (رويترز)

ملخص

يحتل المراتب اللاحقة لمولينو الرئيس السابق الديموقراطي الاجتماعي مارتن توريخوس وسياسيان من يمين الوسط هما وزير الخارجية السابق رومولو روكس والسفير السابق لدى الولايات المتحدة ريكاردو لومبانا

فاز المحافظ خوسيه راؤول مولينو بالانتخابات الرئاسية في بنما بحصوله على 34 في المئة من الأصوات متقدماً بـ9 نقاط على أقرب منافسيه الذي أقر بهزيمته.

من جهته قال القنصل السابق ريكاردو لومبانا (يمين الوسط) الذي حل في المركز الثاني لأنصاره إنه يعترف بفوز "رئيس جمهورية بنما المنتخب خوسيه راؤول مولينو".

وأغلقت أمس الأحد مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها 8 مرشحين.

رئيس جديد

وتشكلت طوابير خارج مراكز الاقتراع في وقت باكر صباح أمس الأحد مع بدء نحو 3 ملايين ناخب الإدلاء بأصواتهم لاختيار رئيس جديد وأعضاء مجلس النواب والحكومات المحلية.

وتقدم المحامي المحافظ مولينو (64 سنة) بفارق كبير في استطلاعات الرأي مع حصوله على نحو 37 في المئة من الأصوات، وفق آخر استطلاع، لكنه اضطر إلى انتظار قرار المحكمة الذي وافق على ترشيحه وصدر في اللحظة الأخيرة الجمعة الماضي.

3 مرشحين

ولم يقترب غير ثلاثة من المرشحين السبعة الباقين من الحصول على نسبة تأييد تبلغ 15 في المئة في الدولة الواقعة في أميركا الوسطى، والتي تعاني فساداً متجذراً وموجة جفاف شديدة تؤثر في قناة بنما التي تحمل أهمية اقتصادية بالغة بالنسبة للبلاد، فضلاً عن تدفق المهاجرين المتوجهين إلى الولايات المتحدة الذين يمرون عبر أدغالها.

ويحتل المراتب اللاحقة لمولينو الرئيس السابق الديمقراطي الاجتماعي مارتن توريخوس وسياسيان من يمين الوسط هما وزير الخارجية السابق رومولو روكس والسفير السابق لدى الولايات المتحدة ريكاردو لومبانا.

"تحقيق الأهداف"

وحل مولينو مكان الرئيس السابق ريكاردو مارتينيلي مرشحاً عن حزب "تحقيق الأهداف" اليميني بعدما خسر مارتينيلي استئنافاً تقدّم به ضد إدانته بغسل أموال. وجرى الطعن بترشح مولينو الذي كان مرشحاً لمنصب نائب الرئيس إلى أن استبعد مارتينيلي على أساس أنه لم يفز في انتخابات تمهيدية ولم يختر نائباً للترشح معه، بموجب القانون. ورفضت المحكمة العليا هذه الشكوى في حكم رحب به مارتينيلي الذي يعتقد معظم البنميين أنه سيكون الحاكم الفعلي من وراء الكواليس، وفق استطلاع نشر أخيراً.

وبعد التصويت توجه مولينو إلى سفارة نيكاراغوا، حيث التقى مارتينيلي. وتصافح الرجلان بحرارة وتبادلا عبارة "أخي، سنفوز" بحسب مقطع فيديو نشره فريق حملة حزب "رياليزاندو ميتاس" الذي أسسه مارتينيلي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

سفارة نيكاراغوا

ولجأ مارتينيلي الذي ما زال يحظى بشعبية في بنما إلى سفارة نيكاراغوا، ويدير منها حملته الداعمة للمرشح المقرب منه. ويتوق عديد من البنميين إلى فترة الازدهار الاقتصادي في ظل حكومة مارتينيلي من عام 2009 حتى 2014 التي شهدت تطوراً في البنى التحتية شمل توسيع القناة وبناء أول خط مترو في أميركا الوسطى.

وتكشف الاستطلاعات حالياً عن أن ملفات ارتفاع كلف المعيشة والوصول إلى مياه الشرب والجريمة باتت أبرز القضايا التي تشغل الناخبين.

ورفض مولينو الذي كان رئيس الأمن العام في عهد مارتينيلي القضية الجنائية المرفوعة ضد رئيسه السابق على اعتبارها مدفوعة سياسياً، وقد يملك قريباً سلطة إصدار عفو عنه.

وسيغادر الرئيس لورنتينو كورتيزو من "الحزب الثوري الديمقراطي" (يسار وسط) منصبه بعد ولاية شهدت اتهامات بانتشار الفساد على المستوى الرسمي وتراجع الاستثمارات وازدياد الدين العام.

ولاية واحدة

وتقتصر الفترة الرئاسية في بنما على ولاية واحدة. ويحق لنحو 3 ملايين من مواطني بنما البالغ عددهم 4,4 مليون المشاركة في الانتخابات التي تجري في جولة واحدة يتطلب الفوز فيها حصد غالبية الأصوات، كما أنهم سينتخبون مجلساً وطنياً جديداً.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات