Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ضريبة الميراث تجلب 9.3 مليار دولار للخزانة البريطانية

واجبات الوفاة أصبحت تدر دخلاً كبيراً للحكومة بعد أن كانت حكراً على الطبقة الأرستقراطية والأثرياء

بلغت الزيادة في إيصالات ضريبة الميراث497.1 مليون دولار أكثر مما كانت عليه في 2022 (أ ف ب)

ارتفعت إيرادات ضريبة الميراث في بريطانيا إلى مستوى قياسي بلغ 7.5 مليار جنيه استرليني (9.3 مليار دولار) في 2023، بعد أن جمد وزير الخزانة جيرمي هانت الحد الأدنى المدفوع للخزانة.

وبلغت الزيادة في إيصالات ضريبة الميراث 400 مليون جنيه (497.1 مليون دولار) أكثر مما كانت عليه في 2022، وهي أكبر ضريبة على الميراث على الإطلاق، وفقاً لهيئة الإيرادات والجمارك البريطانية.

يأتي ذلك على رغم وصول ومرور أحداث مالية عدة في الآونة الأخيرة.

وتتحمل الأسر المالكة للمنازل، التي شهدت ارتفاع قيمة ممتلكاتها في العقود الأخيرة، العبء الأكبر من الضريبة على الثروة الموروثة، والتي تصل بمعدل قياسي قدره 40 في المئة على العقارات التي تزيد قيمتها على 325 ألف جنيه (403.8 ألف دولار)، وبقيت هذه العتبة على حالها منذ عام 2009.

وأصبحت رسوم الوفاة، التي كانت في السابق حكراً على الطبقة الأرستقراطية والأثرياء العصاميين، إحدى البقرات الحلوب العظيمة للحكومات المستفيدة مما يسمى "العائق المالي"، عندما لا تواكب العتبات الضريبية التضخم وتجذب المزيد من الناس إلى الشبكة.

ويدفع الناس الآن بالقيمة الاسمية، ثلاثة أضعاف ضريبة الميراث، وإذا ظل النظام من دون تغيير، ولذلك توقع مكتب مسؤولية الموازنة البريطانية أن تصل قيمة ضريبة الميراث إلى ما يقارب من 10 مليارات جنيه (12.4 مليارات دولار) سنوياً للخزانة مع نهاية العقد الحالي.

4 في المئة تأثروا بضريبة الميراث

وتشير آخر البيانات المتاحة، والتي مضى عليها ثلاث سنوات، إلى أن أربعة في المئة فحسب من البلاد تأثرت بضريبة الميراث.

 ومن المتوقع أن يتضاعف هذا العدد تقريباً خلال العقد المقبل، وينمو عدد الأسر المتأثرة في شمال شرقي البلاد وفي المناطق الوسطى كذلك.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتعليقاً على ذلك قال رئيس سياسة الادخار في شركة "أبردين" إلى الـ"تايمز"، إن "هذا الشهر يتزامن مع مرور 15 عاماً منذ آخر زيادة في معدل ضريبة الميراث الصفرية"، مشيراً إلى أن الضريبة تؤثر في أعداد متزايدة من الناس تفوق ما كان المقصود منها في أي وقت مضى، مطالباً بإصلاح هذا الأمر حتى تحقق ضريبة الميراث الغرض الأصلي من فرضها.

ومن المؤكد أن أخبار الضريبة القياسية ستصبح نقطة جدل قبل الانتخابات العامة المقبلة وصياغة تعهدات بيانية لأي ناخبين أثرياء معتدلين قد يستمرون في دعم حزب المحافظين.

وقبل بيان خريف العام الماضي، أنه كانت هناك تكهنات متكررة بأن هانت كان يخطط لإلغاء ضريبة الميراث تماماً.

وفي الموازنة الأخيرة، كانت هناك تكهنات بأن هانت قد يصلح أو يزيد نطاق معدل الصفر، ولكن مرة أخرى لم يتم اتخاذ أي إجراء.