Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مهمة الاتحاد الأوروبي في البحر الأحمر صدت 11 هجوما للحوثيين

بوريل: نصف السفن الـ70 التي تستخدم قناة السويس تواصل القيام بذلك حالياً لذا كان التدخل ضرورياً

بوريل متحدثاً خلال مؤتمر صحافي في بروكسيل، الإثنين 8 أبريل الحالي (أ ف ب)

ملخص

مهمة "أسبيدس" محض دفاعية ويحق لها إطلاق النار دفاعاً عن السفن التجارية أو عن نفسها، لكن لا يمكنها ضرب أهداف برية للمتمردين الحوثيين في اليمن.

أعلن مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الإثنين، أن مهمة الاتحاد في البحر الأحمر، صدت 11 هجوماً للحوثيين منذ انطلاقها منتصف فبراير (شباط) الماضي عقب هجمات على سفن تجارية.
وقال بوريل في مؤتمر صحافي إن مهمة "أسبيدس"، أي الدرع باللغة اليونانية القديمة، "رافقت 68 سفينة تجارية وصدت 11 هجوماً" للمتمردين الحوثيين.
وأوضح قائد المهمة الأدميرال اليوناني فاسيليوس غريباريس في المؤتمر الصحافي نفسه، أنه تم اعتراض تسع طائرات مسيرة، ومسيرة بحرية، وأربعة صواريخ باليستية. وأضاف بوريل أن المهمة "دليل واضح على استعدادنا وقدرتنا على تعزيز الأمن الدولي وحماية الطرق البحرية والبضائع".
وتشارك في هذه المهمة أربع سفن عسكرية أوروبية و19 دولة، من بينها فرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، واليونان، وبلجيكا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وقال بوريل إن الحركة في هذه المنطقة، حيث كان يمر 13 في المئة من التجارة العالمية قبل بدء هجمات الحوثيين، انخفضت إلى النصف. وتابع "في الوقت الحالي، فقط نصف السفن الـ70 التي تستخدم قناة السويس تواصل القيام بذلك، لذا كان من الضروري التدخل".
ومهمة "أسبيدس" محض دفاعية ويحق لها إطلاق النار للدفاع عن السفن التجارية أو الدفاع عن نفسها، لكن لا يمكنها ضرب أهداف برية للمتمردين الحوثيين في اليمن.
وشن الحوثيون، أخيراً، سلسلة من الهجمات بمسيرات وصواريخ على سفن في البحر الأحمر، رداً على القصف الإسرائيلي لقطاع غزة.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار