Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تراجع أسهم أوروبا تحت ضغط التباطؤ الاقتصادي

الذهب يستقر والمستثمرون يترقبون بيانات اقتصادية من واشنطن والدولار يرتفع على نطاق واسع

مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي يهبط  0.8 في المئة مدفوعاً بخسائر مؤشر البناء والمواد الخام (أ ف ب)
 

ملخص

يتابع المستثمرون من كثب زيارة وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الأولى إلى بكين اليوم

تراجعت الأسهم الأوروبية بنحو واحد في المئة، إذ انحسر الإقبال على المخاطرة بفعل تنامي المخاوف من تباطؤ اقتصادي ومزيد من الرفع في أسعار الفائدة عالمياً، وذلك إلى جانب تأثير معركة تجارية متصاعدة بين الصين والولايات المتحدة.
وهبط مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.8 في المئة اليوم الخميس، وذلك بقيادة خسائر مؤشر البناء والمواد الخام التي زادت على الواحد في المئة.
في غضون ذلك، أظهر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الذي صدر أمس الأربعاء أن البنك المركزي الأميركي اتفق على إبقاء أسعار الفائدة من دون تغيير في اجتماع يونيو (حزيران) الماضي لكسب الوقت وتقييم مدى الحاجة إلى مزيد من رفع الفائدة، حتى مع توقع الغالبية العظمى أنه سيحتاج في نهاية المطاف إلى مزيد من التشديد النقدي.
وفي الوقت نفسه، يتابع المستثمرون من كثب زيارة وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين الأولى إلى بكين اليوم، إذ من المحتمل أن تركز على إعادة تقويم العلاقات بين أكبر اقتصادين في العالم بعد توتر أثارته قيود جديدة فرضتها بكين على صادرات بعض المعادن.
في تلك الأثناء، زادت الطلبيات في القطاع الصناعي الألماني بأكثر من المتوقع بكثير في مايو (أيار) الماضي بدعم من الطلبيات الكبيرة للسفن والمركبات الفضائية والمركبات العسكرية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وسيراقب المستثمرون باهتمام بيانات مبيعات التجزئة في منطقة اليورو المقرر صدورها اليوم، ومن المتوقع أن تظهر الأرقام زيادة 0.2 في مايو الماضي مقارنة بالشهر السابق الذي لم يشهد نمواً.
إلى ذلك، سجل سهم "إمبريسر" أكبر الخسائر على المؤشر، إذ هبط 0.8 في المئة، بعد أن جمعت المجموعة السويدية المتخصصة في ألعاب الفيديو ملياري كرونة (182 مليون دولار) في إصدار للأسهم موجه للمستثمرين من المؤسسات.

"نيكاي" يغلق عند أقل مستوى في أكثر من أسبوع

في شرق القارة الآسيوية أغلق مؤشر "نيكاي" الياباني عند أدنى مستوى له في أكثر من أسبوع متأثراً بأسهم الشركات المرتبطة بالرقائق، إذ هبط سهم "سوسيونكست" إلى أدنى حد يومي بعد أن باع أكبر المساهمين فيها حصتهم بالكامل في شركة تصميم الرقائق سريعة النمو.
ونزل "نيكاي" 1.7 في المئة ليغلق عند 32773.02 نقطة، وهو أدنى مستوى منذ 27 يونيو الماضي، بعد أن سجل أكبر انخفاض يومي له منذ السابع من يونيو الماضي.
كما هبط مؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.26 في المئة إلى 2277.08 نقطة، بينما هوى سهم "سوسيونكست" 22.78 في المئة وتوقف تداول السهم معظم الجلسة، وذلك بعد إعلان كبار المساهمين فيها، ومنهم "باناسونيك هولدنغز" وبنك التنمية الياباني، أنهم سيبيعون حصتهم بالكامل وتبلغ قيمتها 280 مليار ين (1.94 مليار دولار).

الذهب يستقر

على صعيد المعادن النفيسة استقر الذهب اليوم، إذ يترقب المستثمرون مجموعة من البيانات الاقتصادية الأميركية التي قد تؤثر في مسار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بعد نشر محضر اجتماعه في يونيو الذي دعم توقعات رفع أسعار الفائدة لفترة أطول.
واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1918.59 دولار للأوقية (الأونصة)، في حين تراجعت العقود الأميركية الآجلة للذهب 0.1 في المئة إلى 1925.00 دولار.
والذهب شديد التأثر بارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، لأن ارتفاعها يزيد من كلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الذي لا يدر عائداً.
وعن ذلك قال الخبير الاستراتيجي في السوق لدى "آي جي" يب جونغ رونغ، "مزيد من التصعيد على تلك الجبهة بعد الاجتماع قد يضع المشاركين في السوق في موقف دفاعي".
وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.1 في المئة إلى 23.1292 دولار للأوقية، بينما تراجع البلاديوم 0.9 في المئة إلى 1248.44 دولار، واستقر البلاتين عند 915.77 دولار.

الدولار يصعد بفضل توقعات رفع الفائدة الأميركية

ارتفع الدولار على نطاق واسع اليوم بعد صدور محضر اجتماع السياسة الأخير لمجلس الاحتياطي الاتحادي، بينما حوم الين في آسيا بالقرب من مستوى 145 الرئيس مقابل الدولار، وهو المستوى الذي استدعى تدخل السلطات اليابانية في سبتمبر (أيلول) الماضي، في حين يواصل التعافي الاقتصادي المتعثر في الصين الضغط على اليوان.
ولامس اليورو أدنى مستوى في أسبوع عند 1.0843 دولار في التعاملات الآسيوية المبكرة، بينما انخفض الجنيه الاسترليني 0.08 إلى 1.26925 دولار.
وارتفع مؤشر الدولار 0.04 في المئة إلى 103.38.


وزاد الين بأكثر من 0.2 في المئة إلى 144.30 مقابل الدولار، إذ أدت المخاوف حيال تدخل محتمل من السلطات اليابانية لدعم العملة لكبح انخفاضها.
وتراجع الدولار الأسترالي 0.04 في المئة إلى 0.6651 دولار، بعد أن انخفض بأكثر من 0.5 في المئة في الجلسة السابقة وعقب مسح للقطاع الخاص أظهر زيادة نشاط الخدمات في الصين بأبطأ وتيرة في خمسة أشهر في يونيو2023.
وقال كبير الخبراء الاستراتيجيين في العملات لدى "وستباك" شون كالو، إن "الدولار الأسترالي حساس جداً لأي خبر وارد من الصين في الوقت الراهن".
وسجل اليوان الصيني في أحدث تعاملات 7.2593 للدولار في السوق الخارجية بعد أن انخفض نحو 0.4 في المئة في الجلسة السابقة.

اقرأ المزيد

المزيد من أسهم وبورصة