Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسيرة تركية ترصد مصدر حرارة يعتقد أنه حطام طائرة رئيسي

الرئيس الإيراني كان يستقل مروحية أميركية الصنع وروسيا ترسل فريق إنقاذ إلى طهران وخامنئي يصلي من أجله

ملخص

تعرضت مروحية تقل الرئيس الإيراني لحادثة في شمال غربي البلاد. وفيما قال مسؤول إيراني إن حياة رئيسي في خطر، أعلن الهلال الأحمر الإيراني أنه لتسريع عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني ليلاً ارتفع عدد طواقم الإنقاذ إلى 65 فريقاً

رصدت المسيرة التركية "أقينجي" مصدر حرارة يعتقد أنه حطام الطائرة الهليكوبتر التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وشاركت الإحداثيات مع السلطات الإيرانية، وفق ما ذكرته "وكالة الأناضول" للأنباء.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن قائد "الحرس الثوري" الإيراني قوله إنه من المعتقد أن مصدر الحرارة الذي رصد هو حطام المروحية التي كانت تقل رئيسي.

وأعلن الهلال الأحمر الإيراني أنه في طريقه إلى الموقع أفادت فرق الإنقاذ بأن رائحة الوقود تنبعث منه، مضيفاً أن المكان الذي تنبعث منه رائحة الوقود يطابق الموقع المعلن عنه لحادثة طائرة رئيسي. 

بدورها، أعلنت موسكو فجر الإثنين إرسالها عناصر إنقاذ إلى إيران للمساعدة في البحث عن المروحية التي كانت تقل رئيسي وتعرضت لـ"حادثة" وفقاً لمسؤولين إيرانيين ووسائل إعلام حكومية.

وكتبت وزارة الطوارئ الروسية في بيان على "تيليغرام"، "بناءً على طلب الجانب الإيراني، سيساعد مسعفون من وزارة حالات الطوارئ الروسية في عمليات الإنقاذ والبحث عن المروحية التي كان الرئيس الإيراني موجوداً فيها". 

وأوضحت موسكو أن الفريق "يتجه إلى تبريز"، المدينة الكبيرة في شمال غربي إيران، مشيرة إلى أنه يضم "47 متخصصاً مزودين المعدات اللازمة ومركبات لكل أنواع التضاريس ومروحية من طراز بي أو-105".

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع التركية تخصيص طائرة مسيرة من طراز "أقنجي" ومروحية مزودة برؤية ليلية للبحث عن مروحية رئيسي التي اختفت في منطقة جبلية بمحافظة أذربيجان الشرقية. 

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن طهران طلبت من أنقرة الحصول على مروحية بحث وإنقاذ مزودة بتقنية الرؤية الليلية، مشيرة إلى أنه تم إرسال فرق متخصصة في البحث والإنقاذ مكونة من عشرات العناصر المجهزين بآليات. كما عرضت دول عربية تقديم المساعدة. 

من جهتها، أفادت القناة "13" الإسرائيلية نقلاً عن مسؤولين، مساء الأحد، بأنه لا علاقة لتل أبيب بالحادثة التي تعرضت لها مروحية الرئيس الإيراني.

فريق طبي قرب مكان الحادثة

وكانت وكالة "تسنيم" نقلت عن قائد "الحرس الثوري" في محافظة أذربيجان الشرقية قوله إن فرق الإنقاذ التقطت إشارات من الطائرة التي كانت تقل رئيسي وهاتف محمول لأحد ركاب الطائرة ونسعى للوصول إلى مكان وقوع الحادثة. ونقلت الوكالة عن مسؤول إيراني قوله إنه نشر فريق طبي بجميع المعدات قرب موقع حادثة مروحية الرئيس. 

وأمر رئيس أركان الجيش الإيراني بحشد جميع موارد الجيش والحرس الثوري في عمليتي البحث والإنقاذ. وأعلن الهلال الأحمر الإيراني أنه لتسريع عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني، ليلاً، ارتفع عدد طواقم الإنقاذ إلى 65 فريقاً.

وقال مراسل محلي للتلفزيون الرسمي "لقد حل الظلام وبدأت السماء تمطر، لكن البحث مستمر. وصلت فرق الإنقاذ إلى المنطقة... لكن الأمطار خلفت طيناً، وهو ما يجعل البحث صعبًا".

من جانبه، ذكر مساعد وزير الخارجية الإيراني مهدي صفري أن ممثل المرشد الأعلى علي خامنئي في أذربيجان محمد علي آل هاشم الذي كان يرافق رئيسي في الرحلة اتصل مرتين من هاتفه بعد سقوط الهليكوبتر وأكد أن حالته سيئة.

وتضاربت الأخبار في شأن العثور على على حطام طائرة رئيسي، فبينما نقلت "رويترز" الخبر عن التلفزيون الرسمي، نفت وسائل إعلام أخرى منها وكالات"إرنا" و"تسنيم" أن يكون ذلك صحيحاً.

ونقلت قالت وكالة الأنباء الرسمية (إرنا) عن المرشد الإيراني علي خامنئي أنه يصلي من أجل سلامة الرئيس الإيراني، مضيفاً أنه يدعو الإيرانيين إلى عدم القلق مشيراً إلى أن "شؤون الدولة لن تتعطل". وقال التلفزيون الرسمي الإيراني إن سقوط مروحية رئيسي ناجم عن الطقس السيئ ولا يمكن تأكيد إصابة أو مقتل أي من ركابها.

وذكرت "إرنا" أن رئيسي كان يستقل طائرة هليكوبتر أميركية الصنع من طراز "بيل 212".

وقالت وسائل إعلام إيرانية رسمية إن فرق الإنقاذ ستصل قريباً إلى إحداثيات موقع تحطم المروحية، فيما صرح مسؤول إيراني لـ"رويترز" إن حياة رئيسي ووزير الخارجية في خطر عقب حادثة الطائرة، مضيفاً "لا نزال يحدونا الأمل، لكن المعلومات الواردة من موقع التحطم مقلقة للغاية". 

وأعلن المتحدث باسم الحكومة علي بهادري جهرمي عقد اجتماع طارئ للحكومة عقب حادثة سقوط مروحية الرئيس ومرافقيه، وقال إن المساعد التنفيذي لرئيس الجمهورية، وعدداً من أعضاء الحكومة توجهوا إلى مدينة تبريز لمتابعة عمليات البحث والإنقاذ.

وفي وقت سابق، ذكرت وسائل إعلام محلية أن 40 فرقة إنقاذ توجهت إلى مكان وقوع الحادثة، لكن لم تتمكن بعد من العثور على طائرة الهليكوبتر التي تقل رئيسي بسبب الجبال الوعرة والغابات المكتظة وسوء الأحوال الجوية، فيما أوضح رئيس منظمة الطوارئ الإيرانية أن رجال الإنقاذ يحاولون العثور على الهليكوبتر براً. 

وفي وقت سابق، قال وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن طائرة هيلكوبتر ضمن موكب الرئيس واجهت صعوبة في الهبوط، موضحاً أن رئيسي حضر مراسم افتتاح سد "قيز قلعة سي" شمال غربي البلاد، ثم تعرضت إحدى طائرات الهليكوبتر التي كانت تقله ومرافقيه لحادثة بسبب سوء الأحوال الجوية.

وفي حين لفت وحيدي إلى أن فرق الإنقاذ توجهت لمنطقة وقوع الحادثة، لكن عملية الإنقاذ قد تستغرق وقتاً طويلاً بسبب سوء الأحوال الجوية، قال رئيس منظمة الهلال الأحمر الإيراني إنه ليس لديه أية معلومات عن مصير الرئيس ومرافقيه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكالة الطلبة الإيرانيين "إيسنا" حذفت خبراً تحدثت فيه عن مقتل عدد من ركاب الطائرة التي كانت تقل الرئيس الإيراني، فيما أشارت وكالة "تسنيم" إلى أن بعض مرافقي الرئيس في المروحية تمكنوا من الاتصال بالمركز.

وتضم القافلة 3 مروحيات وصلت اثنتان تقلان بعض الوزراء والمسؤولين بسلام إلى وجهتهما، فيما تشير المعلومات إلى أن محافظ أذربيجان الشرقية وإمام جمعة تبريز آية الله هاشم ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان كانوا على متن المروحية التي تقل الرئيس الإيراني.

ولفتت "تسنيم" إلى أن فرق الإنقاذ تبذل جهوداً للبحث عن المروحية التي تقل الرئيس، كما بدأت فرق الإنقاذ التابعة للهلال الأحمر والقوات العسكرية وقوات الشرطة المساعدة في عملية واسعة النطاق للعثور على هذه المروحية، فيما يقول السكان المحليون إن حالة المروحية لا تزال مجهولة بسبب الأجواء الضبابية في المنطقة.

وفي ما يلي ردود فعل الحكومات والمسؤولين الأجانب على أنباء تحطم طائرة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية:

السعودية

أعربت الرياض عن دعمها لإيران وقالت إنها مستعدة لتوفير أية مساعدة لازمة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الخارجية قولها إن بلاده تتابع التقارير في شأن سقوط الهليكوبتر "بقلق بالغ".

روسيا

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن بلادها مستعدة لتقديم المساعدة لإيران.

وأضافت زاخاروفا لوكالة الإعلام الروسية "روسيا مستعدة لتقديم كل المساعدة اللازمة للبحث عن الطائرة الهليكوبتر المفقودة والتحقيق في أسباب الحادثة".

أميركا

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية في بيان "نتابع عن كثب التقارير التي تتحدث عن احتمال تحطم طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية".

وقالت المتحدثة باسم الرئيس جو بايدن، كارين جان بيير، للصحافيين على متن طائرة الرئاسة، إنه تم إطلاع الرئيس على الوضع. ولم تقدم مزيداً من التفاصيل.

أذربيجان

قال الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، "دعواتنا للرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له. إن جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة جارة وصديقة وشقيقة، على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة".

العراق

قالت الحكومة العراقية في بيان إنها أصدرت تعليماتها لوزارة الداخلية والهلال الأحمر و"جميع الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فقدت في شمال إيران".

قطر

قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان إن قطر مستعدة لتقديم "كل صور الدعم" لجهود البحث الإيرانية.

تركيا

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يشعر بحزن شديد إزاء حادثة سقوط هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وأشار أردوغان إلى أن تركيا على اتصال وتنسيق كاملين مع السلطات الإيرانية وعلى استعداد لتقديم أي دعم ضروري.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان "نأمل في أن يكون المسؤولون الإيرانيون، بمن فيهم الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان، بخير وبصحة جيدة".

المفوضية أوروبية

قال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشتش إن المفوضية الأوروبية فعلت خدمة رسم الخرائط عبر الأقمار الاصطناعية للمساعدة في جهود البحث عن طائرة الرئيس الإيراني بعد طلب من طهران لتقديم المساعدة.

وتوفر خدمة "كوبرنيكوس" لإدارة الطوارئ التابعة للمفوضية الأوروبية أدوات لتحديد المواقع بناءً على صور الأقمار الاصطناعية.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار