Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل زيدان الأنسب لقيادة بايرن ميونيخ الألماني خلفا لتوخيل؟

المدرب الفرنسي يوضح موقفه من تدريب "البافاري" ويتمنى فوز ريال مدريد

الفرنسي زين الدين زيدان أسطورة ريال مدريد الإسباني خلال مباراة كرة قدم خيرية في ملعب سانتياغو برنابيو (أ ف ب)

ملخص

بعد التأكد من رحيل توخيل... لماذا زيدان الأنسب لخلافة المدرب الألماني في بايرن ميونيخ في الموسم المقبل

لم يخض النجم الأسطوري لمنتخب فرنسا زين الدين زيدان، أي تجربة تدريبية بعد رحيله عن ريال مدريد منذ ولايته الثانية للفريق من موسم 2018 – 2019 إلى موسم 2020 – 2021، وذلك بعد تحقيق نجاحات مميزة رفقة العملاق الإسباني سواء في هذه الفترة أو خلال فترته الأولى الذهبية.

وكشفت تقارير صحافية، خلال الأسابيع الماضية، عن رغبة نادي بايرن ميونيخ الألماني في التعاقد مع زيدان من أجل تولي تدريب الفريق خلفاً لتوماس توخيل المدرب الحالي الذي أعلنت الإدارة بشكل رسمي عن رحيله بنهاية الموسم الجاري بسبب تراجع النتائج وذلك رغم وصوله إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ووفقاً لما نشرته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، فإن هناك اتصالات حدثت بين الطرفين، أخيراً، متمثلة في إدارة النادي الألماني ووكيل اللاعب، من أجل الوصول إلى اتفاق لتولي زيدان تدريب الفريق بداية من الموسم الجديد، كونه من أبرز المديرين الفنيين في العالم بالوقت الحالي.

وظهر أكثر من اسم قبل ترشيح زيدان لتدريب بايرن ميونيخ، وكان على رأسهم المدير الفني الإسباني لفريق باير ليفركوزن تشابي ألونسو وإمكانية تولي يوليان ناغلسمان المهمة عقب إنهاء بطولة "يورو 2024" رفقة المنتخب الألماني، وذلك من أجل إعادة "البافاري" إلى وضعه الطبيعي في جميع المسابقات إذ فقد لقب الدوري الألماني في الموسم الحالي لأول مرة منذ 11 عاماً أي من موسم 2012 – 2013.

ويعد زيدان (51 سنة) هو أبرز المرشحين خلال السنوات الأخيرة لتولي تدريب أكبر الفرق في الدوريات الكبرى في القارة الأوروبية، إذ ظهر اسمه سواء بالعودة إلى ريال مدريد في حالة رحيل المدير الفني الإيطالي كارلو أنشيلوتي، أو ترشيحه في بعض الأحيان لتولي تدريب مانشستر يونايتد الإنجليزي أو يوفنتوس الإيطالي.

وأوضح زيدان في لقاء تلفزيوني، أمس الأحد، موقفه من تدريب بايرن ميونيخ، إذ نفى الأمر، وتمنى فوز ريال مدريد على الفريق الألماني في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا المقرر له، الأربعاء المقبل.

وكان ريال مدريد قد تعادل مع نظيره بايرن ميونيخ في ذهاب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بنتيجة (2-2) في اللقاء الذي أقيم على ملعب "أليانزا أرينا" في ألمانيا.

هل زيدان الأنسب لبايرن ميونيخ؟

يعد الشق الفني الخاص بزيدان هو أقوى الأسباب التي دفعت إدارة بايرن ميونيخ إلى وضعه على رأس المرشحين لتدريب الفريق خلفاً لتوخيل، بعد أن أثبت جدارته للعمل مديراً فنياً مع ريال مدريد في فترتين حقق فيهما كثيراً من الإنجازات.

ولكن من ضمن الأسباب هو شخصية زيدان المميزة التي تستطيع السيطرة على غرفة خلع الملابس في فريق كبير مثل بايرن ميونيخ، بعد ظهور أكثر من خلاف داخل الفريق بوجود توخيل وعدم تمكنه من الحفاظ على الاستقرار مما عرضه للتراجع الفني خلال فترات مهمة في الموسم الحالي، وكلفه فقدان لقب الدوري المحلي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتمكن زيدان من فرض سيطرته على غرفة خلع الملابس في ريال مدريد التي كانت بها نجوم كبيرة آنذاك على رأسهم البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيما والإسباني سيرجيو راموس وغيرهم، وحقق ثلاثية دوري أبطال أوروبا التاريخية وسط عدم وجود أي أزمات داخل أروقة الفريق مما يدل على قوة شخصية المدرب الفرنسي.

ومن الأسباب التي قد يجدها زيدان في بايرن ميونيخ وكانت ضمن التي دفعته إلى الرحيل عن ريال مدريد، هو قدرة النادي الألماني على تدعيم صفوفه بقوة وسد احتياجات المدير الفني الفرنسي حال موافقته على تدريب الفريق خلال الفترة المقبلة.

وكان زيدان قد أوضح في تصريحات سابقة له موضحاً سبب رحيله عن ريال مدريد، إذ قال لصحيفة "أس" الإسبانية "قررت الرحيل لأنني شعرت بأن النادي لم يعد يثق بي ولا يشعرون بالدعم اللازم للفريق بسبب بناء الملعب".

وكان ريال مدريد يوفر في الإنفاق خلال السنوات الماضية، من أجل العمل على تطوير ملعب "سانتياغو برنابيو" الذي تم الانتهاء من معظم مراحل تحديثه أخيراً.

ماذا قدم زيدان في مسيرته؟

وكانت مهمة زيدان الوحيدة خلال مسيرته التدريبية كمدير فني للفريق الأول، كانت مع ريال مدريد خلال فترتين، وحقق 11 لقباً إذ قاد الفريق في 263 مباراة نجح في الفوز خلال 174 لقاءً وتعادل في 53 مباراة وتلقى 36 هزيمة.

وتوج زيدان مع ريال مدريد خلال الفترتين بالدوري الإسباني وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبية والمحلي مرتين، ودوري أبطال أوروبا ثلاث مرات متتالية في رقم قياسي تاريخي.

وكان زيدان مدرباً مساعداً لأنشيلوتي في فترته الأولى داخل ريال مدريد منذ بداية موسم 2013 – 2014 حتى نهاية موسم 2014 – 2015، التي حقق خلالها "الميرنغي" البطولة الـ10 في تاريخه بدوري أبطال أوروبا.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة